الإمساك والتهابات المسالك البولية عند الأطفال
الإمساك والتهابات المسالك البولية عند الأطفال


ما العلاقة بين الإمساك والتهابات المسالك البولية عند الأطفال

سارة شعبان

الأحد، 17 ديسمبر 2023 - 02:45 م

يعد الإمساك والتهابات المسالك البولية من المشكلات الصحية الشائعة لدى الأطفال والتي يمكن أن تؤثر على صحة الأطفال، وهناك علاقة معروفة بين الإمساك والتهابات المسالك البولية عند الأطفال.

ويمكن أن يساهم الإمساك في الإصابة بالتهابات المسالك البولية عن طريق التسبب في احتباس البراز، مما يؤدي إلى الضغط على المثانة والمسالك البولية، ويمكن أن يعيق هذا الضغط التدفق الطبيعي للبول، مما يخلق بيئة مواتية لنمو البكتيريا والعدوى عند الأطفال.

ويعتبر الإمساك مصدر قلق شائع، ويمكن أن تشمل الأسباب اتباع نظام غذائي منخفض الألياف، وعدم كفاية تناول السوائل، وقلة النشاط البدني، والعوامل النفسية، وأن الأعراض الشائعة هي حركات الأمعاء النادرة، والألم أو الانزعاج أثناء حركات الأمعاء، والبراز الصلب والجاف، وآلام البطن، والانتفاخ، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.

اقرأ أيضا:أعراض التهاب المسالك البولية عند الأطفال

ويحدث التهاب المسالك البولية عندما تدخل البكتيريا إلى الجهاز البولي، مسببة العدوى. وفي حين أن عدوى المسالك البولية أكثر شيوعًا عند النساء البالغات، إلا أن الأطفال، وخاصة الفتيات، يمكن أن يصابوا بها أيضًا.

وتترافق عدوى المسالك البولية عند الأطفال مع حالات مثل الإمساك، حيث أن البراز المنضغط يمكن أن يضغط على المثانة، مما يعيق التدفق الطبيعي للبول.

وأن الأعراض الشائعة هي الألم أو الحرقة أثناء التبول، وكثرة التبول، والإلحاح على التبول، وآلام في البطن أو الظهر، والحمى، وهناك علاقة وثيقة بين الجهاز البولي والأمعاء السفلية (المستقيم) حيث أن كلا النظامين لهما أصل مشترك أثناء النمو، ويشتركان في إمداد عصبي مشترك، ويشتركان في نفس المنطقة في حوض الطفل.

وعندما يصاب الطفل بالإمساك ويحتفظ بالبراز لفترة أطول من المعتاد، هناك طريقتان يؤثر فيهما ذلك على الجهاز البولي - الأولى، وجود فرط نمو بكتيري وهذه البكتيريا الموجودة في البراز هي التي تسبب عادةً التهاب المسالك البولية.

ثانياً، عندما يتواجد الكثير من البراز في المستقيم، فإن ذلك يقلل من قدرة المثانة على تفريغ البول، ومن ثم يحدث التهاب المسالك البولية بسبب البول الفاسد في المثانة، كما أنه يعمل في كلا الاتجاهين، ويمكن أن تؤدي عدوى المسالك البولية المتكررة أيضًا إلى تغيير عادات الأمعاء لدى الطفل، ولهذا السبب فإن المحادثة الجيدة مع طبيبك حول كلا النظامين ستكون مفيدة للغاية ويجب اعتبار كل طفل يعاني من الإمساك أكثر عرضة لخطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة