الأفلام والسلاسل الوثائقية
الأفلام والسلاسل الوثائقية


«الفخ» و «ثنائيات الفن» و «أسرار القرن العشرين» على الوثائقية

السيد عيسى

السبت، 06 يناير 2024 - 06:43 م

أعدت القناة الوثائقية مجموعة من الأفلام والسلاسل الوثائقية للعرض خلال شهر يناير الجارى فتعرض القناة الفيلم الوثائقى «الفخ.. قبل أن يُجندوا صغارك»، وهو وثائقى مستوحى من قصة حقيقية لاستقطاب الجماعات التكفيرية للشباب، والعمل على تغيير أفكارهم المعتدلة إلى أخرى متطرفة ويسلط الضوء على طرق تواصل الجماعات التكفيرية مع الشباب من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

والألعاب الإلكترونية ويرصد دور مؤسسات الدولة والأزهر الشريف فى محاربة الجماعات التكفيرية، مشيرًا إلى الجهود التوعوية التى تبذلها المؤسسات الدينية من أجل الحفاظ على أبناء الوطن من خطر الاستقطاب من أى جماعات خارجية.

كما تعرض القناة خلال الشهر  السلسلة الوثائقية «ثنائيات فى تاريخ الفن»،التى تبحث فى العوالم الخفية لكواليس صناعة الفن الحديث .

ثنائيات فنية

تسلط السلسلة الضوء على تفاصيل تكوين أشهر الثنائيات الفنية فى التاريخ، مثل علاقة الفنان فان جوخ بالفنان جوجان، وحدود التقارب والاختلاف الأسلوبى بينهما.

كما تستعرض السلسلة شغف الفنانة فريدا كاهلو بفنها، ومدى قربها من الرسام العالمى دييجو ريفيرا، كاشفًا عما إذا نتجت عن ثنائيتهما أعمال فنية ناجحة أم لا.

كذلك تتطرق السلسلة إلى العلاقة الفنية والعاطفية المعقدة بين الفنان والرسام العالمى إدوارد مانيه والرسامة الفرنسية بيرت موريزو .

كما تعرض القناة السلسلة الوثائقية «كيف تصبح مصورًا فوتوغرافيًّا؟»، الذى يوثق رحلة تعلم فن التصوير الفوتوغرافي، والشغف به، ومراحل هذا الفن للوصول إلى لقطة رائعة تخطف العين. توضح السلسلة كيف تصبح العين «كاميرا»؟!، ومراحل التقاط الصورة الاحترافية، وتحسين جودتها، والكاميرات الاحترافية ودورها فى التصوير. وترصد السلسلة أهمية المسافات فى التقاط الصورة، والاقتراب والابتعاد من المستهدف تصويره، مستعرضة اللقطات الخاطفة التى تجذب انتباه المصورين.

أسرارالقرن العشرين

وخلال أيام الشهر نشاهد سلسلة «أسرار القرن العشرين»، تكشف كثيرًا من أسرار العالم التى ظلت مخفيَّة عقودًا طويلة مضت. وتدور السلسلة حول شخصيات تاريخية، وأحداث فارقة، ومعارك حربية لا تزال غامضة مثل: مَن حاول اغتيال أدولف هتلر؟ ومن المُنجّم الذى أنقذ الآلاف خلال الحرب العالمية الثانية؟ وكيف تم فك شفرة إنجما الألمانية؟كما تكشف السلسلة- فى أسلوب مشوِّق- الأسباب التى أدت إلى اندلاع كبرى المعارك فى أوروبا خلال القرن الماضي، وتسلط الضوء على الجوانب الإنسانية التى صاحبت تلك المعارك، وتوثق حياة عدد من الأبطال، وعدد آخر من الخونة الذين أدّوا أدوارًا مهمة فى أحداثٍ فارقة.

 والسلسلة الوثائقية «جرائم الفن»، التى تسلط الضوء على أشهر جرائم سرقات اللوحات الفنية. تكشف السلسلة الوثائقية تفاصيل تلك الجرائم باعتبارها جرائم ذات أسلوب خاص، ومرتكبوها لديهم ذوقً رفيعً ودراية عالية بقيمة الأعمال الفنية التى يسطون عليها. تناقش السلسلة الأساليب الإجرامية المختلفة فى عملية السرقات، كما تعقد مقارنة بين أشهر المجرمين فى سرقات اللوحات الفنية على مستوى العالم. كل ما يدور فى الباحات الخلفية لهذا العالم الخفى وأكثر سوف يكتشفه المُشاهد فى السلسلة الوثائقية «جرائم الفن».
عن قرب

كما تعرض الوثائقية حلقة جديدة من البرنامج الوثائقى «عن قرب» والذى يقدمه الإعلامى أحمد الدرينى بعنوان «غرفة عمليات حرب أكتوبر».
تدور حلقة «عن قرب»من داخل غرفة عمليات حرب أكتوبر 1973، وهى الغرفة التى أدار منها قادة القوات المسلحة الحرب المجيدة، بحضور الرئيس الراحل محمد أنور السادات، والتى تظهر لأول مرة على الشاشات .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة