صورة موضوعية
صورة موضوعية


في حالة الحمى الروماتزمية.. عملية اللوزتين ليست بديلة للعلاج الوقائي

إيمان طعيمه

السبت، 06 يناير 2024 - 07:48 م

غالبا ما يحدث التهاب اللوزتين لعدد من الأطفال  في فصل الشتاء وتتضمن علامات وأعراض التهاب اللوزتين تورمهما والتهاب الحلق وصعوبة البلع وألم العقد اللمفاوية في جانبي العنق وارتفاع درجات الحرارة، وقد يصل الأمر إلى أخطر من ذلك وهو الإصابة ب الحمى الروماتزمية، وفي هذه الحالة قد يلجأ الأهل إلى إجراء عملية استئصال اللوزتين اعتقادا منهم بأن ذلك ينهي مشكلة الحمى الروماتزمية. 

يقول د. عمرو مجاهد أبو النجا، أستاذ قلب الأطفال بطب الزقازيق، أنه يجب العلم بأن عملية اللوزتين ليست بديلة للعلاج الوقائي، حيث أن التهاب اللوزتين يحدث بسبب الإصابة بأنواع معينة من الميكروبات وهو ما يعرف بالميكروب السبحي، والتي تكون أنسجة جسم الطفل مشابهة لأنسجة البروتين الخاص بالميكروب، مما يجعل الجسم يفرز أجسام مضادة للميكروب والأنسجة الطبيعية في آن واحد، الأمر الذي يتسبب في إصابة أنسجة الجسم، وخاصة أنسجة القلب أو المفاصل وأغشية المخ فيحدث إصابة لعضلة القلب والصمامات أو مفاصل الجسم أو أغشية المخ مما تودى لحركة غير طبيعية في عضلات الجسم، وهذا ما يعرف بالحمى الروماتزمية. 

اقرأ أيضاً|4 فيتامينات مهمة لعلاج تساقط الشعر

وأوضح الطبيب أن العلاج يتمثل في الوقاية ضد الميكروب السبحى عن طريق حقن البنسلين طويل المفعول أو اريثرميسين لمن يعاني من حساسية البنسلين. 



وإذا حدث نشاط روماتزمي، فيتم تناول أدوية مضادة للاتهاب مثل الكورتيزون والأسبرين حتى تنخفض سرعة الترسيب وليس حتى اختفاء الأعراض. 


كما أشار إلى أنه عادة ما تصيب الحمى الروماتزمية  صمامات القلب خاصة الصمام الميترالى والأورطي 

أو المفاصل الكبيرة كمفصل الركبة أو الحوض وقد يكون متنقل من مفصل إلى أخر، علما بأنه يتم الشفاء عن طريق تناول الأسبرين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة