أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن


بلينكن يتطلع لتعزيز الشراكة مع أنجولا خلال جولته الإفريقية

أ ف ب

الخميس، 25 يناير 2024 - 02:36 م

 بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الخميس آفاق تعزيز التعاون مع أنجولا، الشريك الإقليمي الناشئ، في ختام جولة إفريقية تمثّل هدفها بدعم الديموقراطيات التي تقيم علاقات وديّة مع الولايات المتحدة على وقع تصاعد الأزمات الدولية.

بعد سنوات من الجفاء مع واشنطن إبان الحرب الباردة، تطورّت العلاقة بين الولايات المتحدة وأنجولا في ظل وجود أرضية مشتركة تشمل التعاون للتعامل مع الاضطرابات في جمهورية الكونغو الديموقراطية المجاورة.

وصل بلينكن في وقت متأخر الأربعاء إلى لواند، عاصمة المستعمرة البرتغالية السابقة الغنية بالنفط، حيث عُلّقت لافتات تحمل صوره ترحيبا بقدومه.

يلتقي بلينكن الخميس الرئيس جواو لورنسو الذي زار الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض قبل أسبوعين فقط. وسيغادر بلينكن أنجولا في وقت لاحق من اليوم ذاته.

زار الوزير الأمريكي متحفا علميا جديدا حيث أشاد بمشاركة أنجولا في كل من البرنامج الأمريكي للتعاون في مجال الفضاء ومبادرة جديدة تهدف لجلب بذور معدّلة جينيا إلى البلدان النامية.

وقال بلينكن "عندما نلقي نظرة على بعض البذور التقليدية التي اعتمد الأفارقة عليها -- الكاسافا والدخن والذرة البيضاء -- إنها مغذيّة جدا ويمكن أيضا الآن جعلها أقدر على مقاومة تداعيات التغيّر المناخي".

وأضاف "من ثم نصل إلى مرحلة الاكتفاء الغذائي الذاتي في إفريقيا، بل واحتمال تمكنها من توفير الغذاء لأجزاء أخرى من العالم".


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة