الإمساك المزمن عند الأطفال
الإمساك المزمن عند الأطفال


طرق بسيطة لعلاج «الإمساك» المزمن عند الأطفال 

ريم الزاهد

الأربعاء، 07 فبراير 2024 - 06:54 م

طرق بسيطة لعلاج "الإمساك" المزمن عند الأطفال يعاني بعض الأطفال من "الإمساك" المزمن وعدم الشعور بالراحة عند الدخول إلى الحمام، وتعاني معهم الامهات من رفضهم للطعام على مدار اليوم لعدم استقرار الأمعاء لديهم، وبهذا يعيشان الأثنان حالة من القلق الدائم بسبب هذا العرض المزعج، ولهذا نقدم لكل أم طرق بسيطة للتخلص أو السيطرة على "الإمساك" والتعامل معه بدون ادوية ملينة لكي لا يتعود الطفل عليها في عملية الإخراج اليومي وجعلها طبيعية لديه. 

اقرأ أيضًا| علاجات منزلية للإمساك عند الأطفال.. تعرف عليها

1    – تحسين النظام الغذائي: 
يعتبر تحسين النظام الغذائي أحد العوامل الرئيسية في علاج الإمساك المزمن، لذا يفضل زيادة الحصول على الألياف من خلال تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة من أجل استغلال فوائدها التي تعمل على زيادة حجم وكمية البراز وتسهم في تسريع حركة الأمعاء.

2 - زيادة كمية السوائل: 
يؤدي ضمان تناول الطفل كمية كافية من السوائل دورًا هامًا في تليين البراز وتسهيل عملية الهضم، لذا يفضل تشجيعه على شرب الماء والعصائر الطبيعية والمشروبات الخالية من السكر بشكل منتظم ومعتدل.

3 - تحديد وقت ثابت للتبرز: 
إن إنشاء جدول ثابت للتبرز يعلم الأطفال على الرغم من العمر الصغير أهمية هذه العملية، لذا يجب تحديد وقت يومي ثابت لزيادة هذه الفرصة بانتظام، من أجل تعزيز هذه العادة الصحية لدى الطفل.

4 - ممارسة الرياضة بانتظام: 
تؤدي ممارسة النشاط البدني دورا هاما في تحفيز نشاط الأمعاء، لذا يفضل تشجيع الأطفال على المواظبة على هذا الفعل بانتظام، حتى وإن كان عبارة عن أنشطة بسيطة مثل المشي أو اللعب في الهواء الطلق.

5 - استشارة الطبيب: 
في حال استمرار المعاناة من هذه المشكلة، يجب استشارة الطبيب لتقييم الحال واقتراح طرق تضمن علاج الامساك المزمن للاطفال بأسرع وقت.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة