صورة موضوعية
صورة موضوعية


الولادة المائية.. إيجابياتها وسلبياتها 

آلاء اليمانى

الإثنين، 04 مارس 2024 - 06:12 م

اكتسبت الولادات المائية المعروفة أيضًا باسم العلاج المائي الاهتمام كوسيلة بديلة للولادة، حيث تقدم للأمهات الحوامل تجربة ولادة فريدة وغامرة.

يمكن غمر الأم جزئيًا في الماء الدافئ أثناء المخاض والولادة باستخدام هذه الطريقة التي تتم في حوض الولادة المصمم خصيصًا، وفقا لتايمز أوف إنديا.

اقرأ أيضاً| قبل رمضان.. طريقة تحضير عجينة قطايف بدون خميرة

على الرغم من أن الولادة في الماء لها العديد من المزايا المحتملة، إلا أنه من المهم النظر في المزايا والعيوب قبل اختيار مسار العمل المختلف هذا.

إيجابيات الولادة في الماء:

تخفيف الألم: يعتبر هذا أحد الفوائد الرئيسية التي  توفرها الولادة في الماء، إذ تصبح العضلات والتقلصات أقل توتراً بسبب تأثيرات الماء الدافئ المهدئة والمريحة، ومن خلال القيام بذلك، قد تكون الولادة أكثر راحة وتتطلب تقنيات طبية أقل لإدارة الألم.

يتعرض جسم الأم لجاذبية أقل بسبب طفو الماء، مما يزيد من قدرتها على الحركة، و يصبح من الأسهل التحرك والعثور على أوضاع مريحة أثناء المخاض، مما يشجع على عملية ولادة أكثر سهولة وديناميكية.

هناك فرصة أقل للإصابة بالصدمات، بما في ذلك التمزقات، بعد الولادة في الماء، وهذا قد يساعد الأم على التعافي بسرعة أكبر.

خصائص الماء المهدئة يمكن أن تساعد في تقليل التوتر والقلق أثناء الولادة، و قد تكون الأم قادرة على التركيز على التنفس وعملية الولادة في محيط هادئ لحمام الولادة، مما قد يؤدي إلى ولادة أكثر سلاسة وخالية من التوتر.

سلبيات الولادة في الماء:

 1. قد يظل حوض الولادة معديًا حتى مع إجراءات التنظيف الحذرة، فقد يحتوي الماء الدافئ الذي لم يتم تنظيفه جيدًا على البكتيريا، مما يزيد من خطر إصابة الأم والطفل بالعدوى.

2. من الصعب مراقبة الأم والرضيع بشكل مستمر أثناء الولادة المائية، فقد يجد الأطباء صعوبة في مراقبة نبضات قلب الجنين والعلامات الحيوية للأم عن كثب إذا كانت أجهزة المراقبة الخاصة بهم لا تعمل بشكل صحيح في الماء.

3. بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من حالات طبية معينة أو اللاتي يحملن أطفالًا معرضين للخطر، لا ينصح بالولادة في الماء في جميع الحالات، و يجب على الأمهات الحوامل التحدث مع أطبائهن لتحديد ما إذا كانت الولادة في الماء آمنة ومناسبة لظروفهن الخاصة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة