صحيفة The US Sun
صحيفة The US Sun


خداع العين بالذكاء الاصطناعي.. خبير يحذر من ترقيات «التزييف العميق»

أحمد عبدالحميد

الأربعاء، 12 يونيو 2024 - 11:16 ص

أصبحت DEEPFAKES خطيرة بشكل متزايد بعد سلسلة من ترقيات الذكاء الاصطناعي.

وقال خبراء لصحيفة "The US Sun" إنه أصبح من الصعب الآن بشكل متزايد التمييز بين مقاطع الفيديو المزيفة التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي وبين مقاطع الفيديو الحقيقية.

اقرأ أيضا :- شركات السيارات الصينية تستخدم الذكاء الاصطناعي في التصنيع

وتستخدم تقنية Deepfakes الذكاء الاصطناعي لإنشاء مقاطع فيديو مقنعة لأشخاص حقيقيين يقومون بأشياء لا يقومون بها عادةً.

ومن خلال تقنية رسم الخرائط الصوتية، يمكنهم أيضًا إنشاء صوت زائف - مما يجعل شخصًا ما يبدو وكأنه يقول ( أو حتى يغني... ) شيئًا لم يفعله أبدًا.

يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي أيضًا "استنساخ" صوتك بحيث يبدو مثلك تمامًا، ولا يحتاج إلا إلى بضع ثوانٍ من الصوت ليعتمد عليه.

وكشف آدم بيلتون، مستشار الأمن السيبراني في CyberSmart، ورقيب المحقق السابق، الذي يحقق في الجرائم الإلكترونية، كيف تتحسن التكنولوجيا بسرعة.

وأوضح آدم أن "الذكاء الاصطناعي أصبح متطورًا بشكل متزايد"، مضيفاً: "تتزايد دقة الإجابات، كما زاد عدد الأدوات والموارد التي يمكننا الوصول إليها بشكل كبير، بدءًا من الاستجابات النصية البسيطة وحتى الصور والصوت والفيديو والمزيد، إننا نشهد عمليات تزييف عميق تحتوي على تعبيرات وجه وحركات شفاه وتركيب صوتي أكثر واقعية، وهذا سيجعل من الصعب تمييزها عن مقاطع الفيديو والصوت الحقيقية".

وأضاف: "هذا ليس كل شيء: أصبح إنشاء التزييف العميق أسهل أيضًا، ويوجد الآن العديد من التطبيقات والخدمات المختلفة التي تساعد المستخدمين على إنشاء التزييف العميق، كما أن الوقت المستغرق لإنشاء التزييف العميق يتقلص أيضًا".

وأوضح "آدم" أن "أدوات إنشاء التزييف العميق أصبحت أكثر سهولة في الاستخدام ويمكن الوصول إليها، مما يقلل من الحاجز التقني أمام المهاجمين، والحلول المستندة إلى السحابة والمنصات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي تجعل هذا الأمر أكثر سهولة".

وأضاف "آدم" لصحيفة "The US Sun" إنه على الرغم من أن التزييف العميق أصبح أكثر تقدمًا، إلا أن الطرق التي يمكننا من خلالها اكتشافها أصبحت أيضًا أكثر تقدمًا.

في حين أنه من الصعب الاعتماد على اكتشاف الأخطاء البصرية أو السمعية بنفسك، فإن التكنولوجيا تتحسن في الكشف عن مقاطع الفيديو المزيفة بعمق.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة