صورة موضوعية
صورة موضوعية


لإحباط الهجمات الإلكترونية.. خدعة سريعة لماكي الهواتف الذكية

أحمد عبدالحميد

الخميس، 13 يونيو 2024 - 09:38 ص

خدعة مبتكرة تساعد أصحاب الهواتف الذكية في إحباط الهجمات الإلكترونية غير المرئية والمساعدة في منع المتسللين من التجسس عليهم.

وتساعد هذه النصيحة غير المعروفة على إيقاف ما يسمى بهجمات "النقر الصفري"، والتي يمكنها تنزيل برامج تجسس على الجهاز دون أن ينقر المالك على رابط أو تثبيت تطبيق مراوغ.

وتسمح تلك الهجمات غير المرئية للمتسللين بالتجسس على هاتفك من مكان بعيد، وغالبًا ما تؤدي إلى الاحتيال المصرفي بعد أن يقوم المتسللون بسرقة بيانات اعتماد الضحية.

ولكن وكالة الأمن القومي الأمريكية (NSA) كشفت أن إيقاف تشغيل هاتفك الذكي يمكن أن يمنع ذلك، ويؤدي القيام بذلك إلى السماح للجهاز بمسح بيانات الخلفية المخزنة بواسطة التطبيقات أو متصفح الإنترنت الخاص بالضحية.

كما يقوم أيضًا بتسجيل خروجهم تلقائيًا من التطبيق المصرفي وحساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، ويستغل المتسللون ثغرة أمنية في البرنامج أو الشبكة لتنفيذ هجمات النقر الصفري.

ويمكن أن يكون هذا أي شيء بدءًا من خلل في نظام التشغيل iOS وحتى شبكة Wi-Fi أو Bluetooth عامة مراوغة، ولتجنب ذلك، يُنصح بتحديث جهاز iPhone أو Android الخاص بك إلى أحدث البرامج.

تحذر كل من وكالة الأمن القومي ومكتب التحقيقات الفيدرالي من استخدام شبكات الواي فاي العامة بسبب مخاوفها الأمنية، ويستخدم الكثير من الأشخاص التطبيقات المصرفية أو يقومون بإدخال المعلومات المالية في هواتفهم الذكية أثناء استخدام شبكة Wi-Fi عامة.

ويعرض هذا السلوك هذه المعلومات للخطر إذا كان الأشخاص يستخدمون شبكة قرصنة عن طريق الخطأ.

ومن المعروف أن مجرمي الإنترنت يقومون بإنشاء نقاط اتصال Wi-Fi مزيفة في الأماكن العامة بأسماء مشابهة لتلك الخاصة بالشبكة الرسمية.

ويقول مكتب التحقيقات الفيدرالي على  موقعه على الإنترنت : "كن حذرًا عند الاتصال بشبكة Wi-Fi عامة ولا تقم بإجراء أي معاملات حساسة، بما في ذلك عمليات الشراء، عندما تكون على شبكة عامة".

ومع ذلك، يمكن للمتسللين أيضًا جذب الضحايا لتثبيت برامج تجسس لمداهمة البنوك من خلال تطبيقات مزيفة.


اقرا ايضا | خدعة سريعة لمالكي الهواتف الذكية لإحباط الهجمات الإلكترونية

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة