«التنسيقية».. ٦ سنوات من إثراء الحياة
«التنسيقية».. ٦ سنوات من إثراء الحياة


«التنسيقية».. ٦ سنوات من إثراء الحياة السياسية

انطلقت من أول مؤتمرات الشباب لتتحول إلى منصة وطنية للحوار وبناء القيادات

الأخبار

الأربعاء، 12 يونيو 2024 - 09:03 م

«دعوة شباب الأحزاب والقوى السياسية لإعداد برامج وسياسات تسهم فى نشر ثقافة العمل التطوعى من خلال كافة الوسائل والأدوات السياسية»، من هنا كانت بداية الحلم والانطلاقة لتحويله إلى واقع.. دعوة الشباب هنا كانت ضمن توصيات المؤتمر الوطنى الأول للشباب برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى ديسمبر 2016 بشرم الشيخ.. مثلت هذه التوصية نواة لتكوين الكيان الأكبر والأهم والأكثر فاعلية وتأثيراً فى الحياة السياسية المصرية الحديثة، وهو «تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين»، حتى جاءت لحظة إزاحة الستار عن هذا الكيان الوطنى الملهم الواعد؛ ففى أبريل 2018، تم إعلان تأسيس التنسيقية، وذلك عقب دعوة الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى لتنمية الحياة السياسية، ودشنت التنسيقية لتكون منصة حوارية بين الشباب من مختلف التيارات السياسية.


جاء بيان التأسيس الأول والتدشين الرسمى فى 12 يونيو 2018 بمثابة شهادة ميلاد، لوليد جاء عملاقًا وكبيراً.. وفق منهج عملى سليم وخطط مدروسة بعناية لتأهيل الشباب للقيادة وإعدادهم لتولى مواقع القيادة فى الدولة المصرية الحديثة، وأعلنت التنسيقية منذ اليوم الأول لتأسيسها أن هدفها، تقوية الأحزاب، وإيجاد قنوات ومساحات اتصال وتقارب مع الدولة، من خلال المشاركة بأوراق عمل ومقترحات ومشروعات قوانين، أو الحوار المباشر مع المسئولين، بالإضافة إلى الحوارات المجتمعية، وعرض الرؤى.
فتح سياسى متفرد، صيغت به بنود خارطة طريق لمستقبل الشباب وشباب المستقبل، وكوادر الجمهورية الجديدة، وفى نوفمبر 2019 تم تعيين أول دفعة من نواب المحافظين الشباب من أعضاء التنسيقية وهم:
إبراهيم ناجى الشهابى - نائب محافظ الجيزة
محمد موسى - نائب محافظ المنوفية
بلال حبش - نائب محافظ بنى سويف
هيثم الشيخ - نائب محافظ الدقهلية
حازم عمر - نائب محافظ قنا
عمرو عثمان - نائب محافظ بورسعيد.. لتصبح التنسيقية عن جدارة واستحقاق مصنع الكوادر المؤهلة، ومفرخة للجيل الجديد من المسئولين وخط إنتاج حصريا لقيادات شبابية.

رؤساء الأحزاب والسياسيون:أمدت السلطتين التنفيذية والتشريعية بكوادر مؤهلة جيداً

«المصريين الأحرار»: جسر مهم للتواصل الجاد.. «الإصلاح والنهضة»: فخر صناعة السياسة المصرية

هنأ رؤساء أحزاب وسياسيون أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بذكرى مرور 6 سنوات على بيان التأسيس الأول والتدشين الرسمى فى 12 يونيو 2018، أكد رؤساء وممثلو الأحزاب.. أنه خلال ست سنوات فقط أصبحت التنسيقية كيانا يفرض نفسه بقوة ، لقدرتها على تخريج الكوادر الوطنية المؤهلة لخدمة البلاد فى السلطتين التشريعية والتنفيذية وحققت نجاحات فى كافة المجالات التنفيذية و التشريعية ، وهو أكبر دليل على قدرة الشباب المصرى فى التغيير والإصلاح والمساهمة الفعالة فى بناء مستقبل أفضل لمصر، وأشاروا أن ذلك يعكس  الدور الكبير الذى يلعبه شبابها فى تشكيل السياسات والتأثير فى القرارات الوطنية. 


منصة حوارية جامعة
أكد موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد أن التنسيقية نجحت منذ إعلان تأسيسها فى أن تكون أول منصة حوارية جامعة لشباب مصر ..كذلك فقد نجحت فى تحويل نفسها إلى ذلك الكيان المؤسسى الجاد المشرف الجاذب لكل الشباب الذين يطمحون فى خدمة الوطن، بشكل جاد ومسؤول، وكل الشباب الذين يريدون أن يتحولوا إلى سياسيين كبار مسؤولين يقدمون النموذج والقدوة للسياسى الوطنى. 


وتابع: كما نجحت التنسيقية فى تأهيل وإعداد وتخريج كوادر شبابية سياسية جادة وأمدت البرلمان بغرفتيه نواب وشيوخ ببرلمانيين شباب يؤدون أداء مشرفًا رصينًا يعكس جدية ودراية وتمكن من أدواتهم النيابية سواء على مستوى التشريع أو مستوى الرقابة البرلمانية على السلطة التنفيذية، كما أمدت التنسيقية السلطة التنفيذية بكوادر مسئولة على أعلى مستوى من كفاءة الأداء والدراية الإدارية بالإدارة المحلية. 


 كما أكد موسى أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أصبحت كيانًا يفرض نفسه ويفرض تواجده، وينظر إليه على أنه مؤسسة وطنية جامعة تجمع شباب الأحزاب والمستقلين وتخرج الكوادر الوطنية المؤهلة لخدمة البلاد فى السلطتين التشريعية والتنفيذية. 
تعزيز الحوار
من جانبه هنأ النائب د. عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار عضو مجلس الشيوخ تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمناسبة مرور 6 سنوات على تأسيسها. 


وقال خليل، إن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين منذ تأسيسها باتت منصة حوارية هامة للشباب من مختلف التيارات السياسية، ومن سعادتنا أننا شاهدين على ملامح تأسيسها ووجود شبابنا جنبا الى جنب مع أعضائها. 
وأشاد رئيس حزب المصريين الأحرار ، بدور التنسيقية لتعزيز  الحوار بين مختلف التيارات والايديولوجيات، وبناء جسور التواصل بين الشباب وبعضهم والنخب السياسية. معرباً عن تمنياته للتنسيقية المزيد من التوفيق والنجاح فى مسيرتها وكل وشبابنا بخير وبلادنا فى رخاء واستقرار. 
ثورة تمكين الشباب
بينما هنأ هشام عبدالعزيز رئيس حزب الإصلاح والنهضة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمناسبة الذكرى السادسة لتأسيسها واصفا التنسيقية بـ»التجربة الشبابية الرائدة» التى قادت بكل فخر ما أسماها «ثورة تمكين الشباب». 


وأضاف عبدالعزيز  أن ما قامت به التنسيقية منذ تأسيسها من بث الحلم واستعادة الأمل فى تمكين حقيقى للشباب كان له بالغ الأثر فى كسر حالة الهدوء السياسى وتحفيز العديد من الشباب للدخول فى العمل العام والسياسى بشكل خاص، كم أكد بأن كيان التنسيقية يمثل بحق فخر صناعة السياسة المصرية. 


كما هنأ اللواء دكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر، أستاذ العلوم السياسية تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمناسبة الذكرى السادسة لتأسيسها لافتا إلى أنها كيان رائد جسد بفخر وإخلاص تطلعات شباب مصر الطموح وعزيز دور الشباب فى صنع القرار نحو بناء مستقبل مشرق لوطننا العزيز مشيرا إلى أن نجاح تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين فى العمل السياسى والتشريعى والتنموى هو مصدر فخر لنا جميعا، ويعكس بوضوح قدرة الشباب المصرى على التغيير والإصلاح والمساهمة الفعالة فى بناء مصر الحديثة، حيث استطاعوا أن يقدموا مساهمات فعالة فى العمل السياسى والتشريعي. 


وأشار فرحات إلى أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بثت الأمل فى تمكين حقيقى للشباب و كسر حالة الهدوء السياسى من خلال تحفيز الشباب للدخول فى العمل العام والسياسى ونجحت فى أن تكون اول منصة حوارية تجمع شباب مصر بالإضافة إلى نجاحها فى تأهيل واعداد وتخريج كوادر شبابية سياسية جادة أمدت البرلمان بغرفتيه نواب وشيوخ بشباب يؤدون أداء مشرفا كما أمدت السلطة التنفيذية بكوادر مسؤولة على أعلى مستوى و نؤكد على دعمنا الكامل لهذه التجربة الرائدة، ونتطلع إلى المزيد من التعاون المثمر مع تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لتحقيق أهدافنا الوطنية المشتركة، والعمل سوياً من أجل مستقبل مشرق لمصرنا الحبيبة. 


الحل السحري
و أكد النائب تيسير مطر رئيس حزب إرادة جيل ووكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ وأمين عام تحالف الأحزاب المصرية المكون من 42 حزبا سياسيا، أن تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين تعتبر الحل السحرى لدعم وجود الشباب فى الحياة العامة المصرية، وتعزيز وجودهم السياسى و التنفيذي، و هى الخطة التى سارت بمرونة و تطور كبير خلال السنوات الماضية،  مقدما التهنئة لهم بمناسبة مرور 6 سنوات على إنشائها،  وهو الرقم الذى يضع مسئوليات جديدة،  تنضم للمسئوليات السابقة، وهو الأمر الذى يتوافق مع شعارها العظيم « سياسة بمفهوم جديد». 


وأضاف مطر، أن مميزات التنسيقية تتمثل فى عدة نقاط جوهرية، أهمها ارتباط الشباب بعضهم ببعض، فهم تقريبا فى سن متقارب، ولذلك نشأت بينهم علاقات إنسانية كبيرة، وهذا مسار يجب دعمه و تعزيزه بشكل مستمر، كما أن التنسيقية تميزت فى امر اخر وهو مجال تطوير و رفع القدرات، والتدريب لأعضائها، وهى شئون ترفع من قيمة الفرد داخل الكيان، ويعود بالنفع على الدولة ككل، مشيرا إلى أن تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين تمثل فرصة حقيقية وواضحة للشباب، وعليهم السير فيها، والعمل فى اطارها، والثقة فى تكوينها، لأنها قادرة على التطور والتكيف مع كافة الأوضاع، وأحلام شبابها ستسندها دائما، وستدعم كل خطط التطوير. 


كيان وطني
من جانبه أكد د. أيمن محسب، عضو مجلس النواب، عن حزب الوفد، أن هذا الكيان الوطنى نجح فى أن يصبح منصة سياسية تجمع شباب كافة الأطياف السياسية، كما أنها نجحت فى فتح قنوات اتصال بين الشباب والدولة ومؤسساتها بعد عقود من الجفاء. 
وقال محسب، إن التنسيقية نجحت أيضا فى تعزيز التكامل والتلاحم بين شباب الأحزاب والسياسيين، فضلا عن نجاحها فى إعداد وتقديم كوادر سياسية مميزة، برز دورهم بقوة داخل مجلسى النواب والشيوخ، لافتا إلى أن التنسيقية قدمت سياسة برؤية مختلفة، حيث عززت مشاركة الشباب بشكل عملى فى صناعة القرار، وممارسة العمل العام. 
وأكد عضو مجلس النواب، أنه بعد 6 سنوات من إطلاق تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، نتحدث اليوم عن نجاح الكيان فى إثراء الحياة السياسية، فخلال السنوات الماضية قدمت التنسيقية رؤى مهمة للتعامل مع عدد من القضايا المهمة، ولكننا لازلنا فى انتظار المزيد من التفاعل والرؤى المميزة فى كافة القضايا. 
واختتم  محسب حديثه قائلا:» أتمنى لكيان التنسيقية مزيدا من النجاح والتوفيق خلال الفترة المقبلة،  ولدينا من الثقة فى الكيان ما يجعلنا مؤمنين بقدرته على تطوير أدائه بما يتناسب مع تحديات المرحلة ومتطلباتها. 


سياسة بمفهوم جديد
وأكد النائب عفت السادات رئيس حزب السادات أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين رسخت لحالة سياسية وطنية جامعة، استطاعت فيها أن تصنع شبابًا قادرين على الفرز والتأثير، وتقديم رؤية وطنية منضبطة و مبتكرة فى نفس الوقت. 


وقال السادات، إن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين تعلى دائما من لغة الحوار، ونحن نرى أن الحوار هو الوسيلة الوحيدة لدراسة المشكلات ومن ثم الوصول إلى التشخيص والعلاج من أجل الوصول إلى بر الأمان فى مرحلة هى الأخطر فى تاريخ الوطن.
بدوره هنأ ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل الديمقراطى الحياة السياسية والديمقراطية المصرية بمرور 6 سنوات على إطلاق تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ،والتى كان تأسيسها تأكيدا على حاجة الوطن لمنصة حوارية تعالج العوار الذى أصاب حياتنا الحزبية وان الاختلاف بين المدارس الحزبية المختلفة يمكن أن يكون قوة من خلال ايمانها بأن الوطن يتسع للجميع .. 


أكد رئيس حزب الجيل أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عملت منذ تأسيسها  على طاقة الشباب .. مضيفا أن التنسيقية استطاعت سد الفجوة التى تعيشها حياتنا السياسية والتنفيذية من خلال تقديمها شباب السياسيين فى العمل التنفيذى لتمتلك دولتنا مسئولا سياسيا تنفيذيا قادر على أداء مهام العمل التنفيذى بروح وفكر السياسى الذى تم تدريبه.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة