د. مصطفى مدبولى خلال اجتماع مناقشة توطين صناعة الرقائق الإلكترونية
د. مصطفى مدبولى خلال اجتماع مناقشة توطين صناعة الرقائق الإلكترونية


خارطة طريق لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية

عمرو خليفة- منصور كامل

الأربعاء، 12 يونيو 2024 - 09:27 م

أكد د. مصطفى مدبولى رئيس الوزراء،على ما يحظى به ملف تعظيم القيمة المضافة لما تمتلكه مصر من ثروات معدنية من اهتمام، وهو ما يأتى تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى،  فى هذا الصدد، من إقامة صناعات تعتمد على هذه الثروات، كصناعة الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات، سعياً لدعم الاقتصاد المصرى وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبما يعزز من فرص المنافسة العالمية فى هذا المجال. 


جاء ذلك خلال اجتماع لمتابعة ، جهود توطين صناعة الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات،  بحضور وزراء الكهرباء ، والبترول ، والاتصالات، والدولة للإنتاج الحربى. 


وأشار رئيس الوزراء إلى ما يتم إعداده من دراسات متكاملة تتضمن تعظيم الاستفادة من مقدرات مصر من خام الرمال البيضاء والسوداء، وكذا تعزيز القدرات التصنيعية فى هذا المجال، سعياً لتوطين الصناعات الخاصة بالرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات، وذلك بالنظر لما تشهده هذه الصناعات من طلب متزايد خلال هذه الفترة، وفى المستقبل.


 وصرح المستشار محمد الحمصانى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأنه تم خلال الاجتماع استعراض تقرير تضمن ملخصا لما قامت به الأمانة الفنية للجنة الخاصة بتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية من أعمال خلال الفترة الماضية فى إطار جهود الدولة لتعظيم القيمة المضافة للثروات المعدنية المصرية، والعمل على توطين صناعة الرقائق الإلكترونية والخلايا الشمسية فى مصر.


وأشار إلى ما تم عقده من اجتماعات ولقاءات مع كبريات الشركات العاملة فى هذا المجال، لمناقشة واستعراض العديد من النقاط التى تدعم جهود توجه الدولة نحو توطين مثل هذه الصناعات المهمة، سواء ما يتعلق ببرامج التدريب المتخصصة وإعداد الكوادر البشرية، أو ما يتعلق بإتاحة المزيد من التيسيرات والحوافز جذباً لمزيد من الاستثمارات لتلك الصناعات الحيوية. 


وأضاف المتحدث الرسمى أن  الاجتماع تطرق إلى خارطة الطريق المقترحة لتوطين تصنيع الرقائق الإلكترونية، وما تتضمنه من التعاقد مع استشارى عالمى لوضع تصور واستراتيجية لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية والخلايا الشمسية، واستمرار جهود تدريب الكوادر البشرية فى مجال الإلكترونيات، بالتكامل مع جهود جذب الاستثمارات لهذه الصناعات. 
وأوضح  أنه تم خلال الاجتماع الموافقة على بدء إجراءات الطرح لاختيار استشارى عالمى، وتكليف وزارتى المالية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية بوضع المخصصات المالية المطلوبة فى الموازنة العامة للعام المالى المُقبل.


 وتابع د. مصطفى مدبولى موقف سداد مستحقات الشركة القابضة لكهرباء مصر لدى عدد من الوزارات والجهات الحكومية المختلفة بحضور وزراء الكهرباء،الاتصالات ، الإسكان ، النقل، التنمية المحلية، الطيران المدني، والدولة للإنتاج الحربي، قطاع الأعمال العام.


من ناحية أخرى شهد د. مصطفى مدبولى توقيع عدد من عقود مشروعات فى إدارة وتشغيل الموانى مع شركة موانى أبو ظبي.
كما شهد توقيع عقدى إدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم البنية الفوقية لكل من محطة دحرجة رورو ومحطة الركاب والسفن السياحية بنطاق ميناء السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ووقع العقدين كل من وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأحمد المطوع الرئيس التنفيذى الإقليمى لمجموعة موانى أبو ظبي.
كما شهد رئيس الوزراء توقيع العقد النهائى للتشغيل وتسويق وصيانة وإعادة تسليم البنية الفوقية للسفن السياحية لموانى سفاجا والغردقة وشرم الشيخ بين الهيئة العامة لموانيء البحر الأحمر ومجموعة موانيء أبو ظبي.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة