إلهام عبدالفتاح
إلهام عبدالفتاح


هجمة مرتدة

يوم عرفة

إلهام عبدالفتاح

الجمعة، 14 يونيو 2024 - 06:45 م

من نفحات الله سبحانه وتعالى على عباده أنه فاضل بين الأزمنة فجعل مواسم للخيرات وأوقاتا  للطاعات تزداد فيها الحسنات وتُكفر فيها السيئات.. ومن تلك الأزمنة العظيمة القدر العشر الأوائل من ذى الحجة وفيها يوم عرفة ذلك اليوم الذى  نزل فيه  قوله تعالى « اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا «.

إنه يوم العتق من النيران وعن جابر  رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم» وما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهى بأهل الأرض أهل السماء.. انظروا إلى عبادى جاؤونى شعثاً غبرا  ضاحين من كل فج عميق يرجون رحمتى ولم يروا عذابي.. فلم يُر يوماً أكثر عتقًا من النار من يوم عرفة».

وعرفة يوم الحج الأكبر.. وفى هذا اليوم  الفضيل كانت خطبة الوداع فى

السنة العاشرة من الهجرة فى الحجة الوحيدة التى أداها النبى صلى الله


عليه وسلم ولم يخاطب النبى أمته فقط ولكنه خاطب البشرية جمعاء بمبادىء الرحمة والإنسانية وحدد دعائم السلم والسلام وما أشد احتياجنا فى هذة الايام لأن نستعيد بعض مما تضمنته هذه الخطبة من مبادئ عظيمة.

فنجد ان النبى صلى الله عليه وسلم أكد على تحريم سفك الدماء بغير حق فقال أيها الناس إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا.

وأكد النبى هذا الأمر فى موضع آخر من الخطبة حيث قال: «أيها الناس إنما المؤمنون إخوة ولا يحل لامرئ مال أخيه إلا عن طيب نفس منه».

«فلا ترجعن بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض فإنى قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعده.. كتاب الله وسنة نبيه».
كل عام ومصر بخير

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة