4 تغييرات في روتينك
4 تغييرات في روتينك


 لموازنة الهرمونات.. 4 تغييرات في روتينك

آلاء اليمانى

السبت، 22 يونيو 2024 - 12:49 م

تحقيق التوازن الهرموني بشكل طبيعي يمكن أن يحسن الصحة العامة والرفاهية، كما إنه يمكن أن تساعد تعديلات نمط الحياة البسيطة في تنظيم الهرمونات، مما يؤدي إلى تحسين المزاج والطاقة والأداء البدني.

 

من خلال هذا الموضوع يمكنك التعرف على 4 تغييرات بسيطة في روتينك اليومي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على التوازن الهرموني والعيش حياة أكثر سعادة وتوازنًا، كما جاء بتايمز أوف إنديا.

 

اقرأ أيضا|«3 أطعمة وتمارين».. نصائح للنساء للهروب من اكتئاب سن اليأس


-تناول نظام غذائي متوازن


يعتمد توازن الهرمونات على تناول نظام غذائي غني بالأطعمة الكاملة، بما في ذلك الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية، وتعتبر بذور الكتان والسلمون من الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعزز إنتاج الهرمونات وتساعد على تقليل الالتهاب.

 

- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وأسلوب حياة نشط


يتطلب التوازن الهرموني نشاطًا بدنيًا منتظمًا، لغرض التحكم في مستويات الوزن والطاقة،  وتساعد التمارين الرياضية على خفض مستويات الأنسولين ورفع حساسية الأنسولين، بالإضافة إلى ذلك، فهو يقلل من هرمون التوتر الكورتيزول ويزيد من إنتاج الإندورفين، ويمكن أن يكون للجمع بين تدريب القوة والتدريب على المرونة والتمارين الهوائية مجموعة واسعة من التأثيرات الإيجابية.

 

-ادارة الضغوط والتعامل معها

 

الإجهاد لفترة طويلة يرفع مستويات الكورتيزول، مما يؤثر سلبًا على هرمونات الغدة الدرقية والهرمونات التناسلية، ويمكن أن يسبب الفوضى في التوازن الهرموني في الجسم، وتعتبر تمارين التنفس العميق واليوجا والتأمل الذهني وقضاء الوقت في الطبيعة من بعض ممارسات تقليل التوتر التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكورتيزول ودعم التوازن الهرموني بشكل عام.

 

-إعطاء أهمية للنوم


النوم السليم ضروري للسيطرة على الهرمونات، إذ يشفي الجسم ويولد هرمونات النمو، لذلك يجب المحافظة على جدول نوم منتظم ومحاولة الحصول على ما بين سبع إلى تسع ساعات من النوم المتواصل كل ليلة، كما يمكن تحسين جودة النوم من خلال وضع جدول ليلي، وتقليل وقت الشاشات قبل النوم، والتأكد من أن بيئة النوم مريحة.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة