أكلة أهل سيناء الذهبية
أكلة أهل سيناء الذهبية


حكايات| "اللصيمة" أكلة أهل سيناء الذهبية

صالح العلاقمي

الثلاثاء، 25 يونيو 2024 - 04:24 م

اللصيمة أكلة من ذهب لدى أبناء سيناء "بدو وحضر"، وتتكون من الطماطم وعجر البطيخ والفلفل العرايشي الحراق، وزيت الزيتون والليمون والطحينة والدقيق والبصل والثوم، وتسوي علي الحطب، وتعد "اللصيمة" من الأكلات الشعبية السيناوية التي يقبل عليها المواطنون خاصة الشباب، فهي رفيقة رحلات الحصاد والصيد وسهرات الشباب على شواطئ البحر وفي الصحاري، حيث يتهافت عليها الغني والفقير، من مختلف الأعمار. 

ويقول عبدالعزيز الغالي، عضو اتحاد كتاب مصر ومؤلف كتاب مطبخ سيناء، إن اللصيمة أحد مفردات التراث السيناوي، وأن السيناويين يشتركون مع أهل جنوب فلسطين في عشقها لبساطتها وسهولة تحضيرها، ويحرص الجميع على تناولها ويتم تداولها جيلاً بعد جيل، مشيرًا الى أن هذه الأكلة الشعبية موجودة في سيناء منذ القدم، وقد عرفها أهل الطور بجنوب سيناء أولاً في وادى طور سيناء ثم انتشرت منه إلى باقى مدن سيناء،  ولقد عرف أهل الأردن وبلاد الشام هذه الأكلة وأسموها (القرص) كما عرفت قديماً لدى أهل دول الخليج العربى ويطلقون عليها اسم (القُرْصَان).

وقال، إن اللصيمة جاءت استجابة لرحلات أهل سيناء السنوية فيما يسمى بموسم (الحصيدة)، حيث كانوا يذهبون ناحية أرض فلسطين فى موسم حصاد القمح، حيث يجمعون القمح ويطحنونه بالرحاية ويصنعون منه قرص (الملة) على هيئة أقراص دائرية تشبة البيتزا .

ولأنهم كانوا فى الصحراء فلا توجد أفران معدة للخبيز، فكان الحل هو التعامل مع الطبيعة بإيقاد النار من جذوع الأشجار المتواجدة وشى البطيخ غير الناضج والمسمى بالعجر أو الباذنجان والبندورة (الطماطم) ثم إلقاء قرص العجين ودسه فيما تبقى من رمضائها الملتهبة حتى ينضج ويقطع خبز القرصة ويخلط مع العجر المشوى، والطماطم ويصب عليه زيت الزيتون بعد إضافة البصل والفلفل والثوم والليمون والطحينة وتناول الزيتون المخلل .

اقرأ أيضامن المطبخ الإيطالي .. طريقة تحضير عجينة البيتزا المطاطية

وأضاف الغالي، أن العجر يوضع على نار الحطب الهادئة ثم يتم تقشيره بعد الشواء ووضعه في وعاء أكل كبير ، ليتم هرسه جيدًا مع إضافة الفلفل والملح والثوم والطماطم حتي يصبح خليطًا .

من جانبه قال حسن سلامة، الباحث في التراث السيناوي، إن مكوناتها لا تعدو أن تكون من المشهيات حين تصنع كسلاطة، ولكنها تصبح طبقًا رئيسيًا حين يضاف إليها الخبز (قرص الملة)  الذي ينضج على الفحم  ليكتسب طعمًا ومذاقًا لا يقاوم، وأصبح لها موسم يتزامن مع بشاير البطيخ والتي تسمى "العجر" ، ويفضل تناولها في ليالي الصيف المقمرة .

وللصيمة فوائد كثيرة فهي تمنح الشخص طاقة كبيرة خاصة في فصل الشتاء، كما أنها مضاد حيوي طبيعي لنزلات البرد وأمراض الشتاء، وكذلك خلال أشهر الصيف، بالإضافة إلى أن زيت الزيتون يساعد على هضم الطعام، كما يعمل كملين للمعدة، والفلفل الأخضر يحارب كثيرًا من الفيروسات داخل الجسد.

 

 

"اللصيمة" أكلة أهل سيناء الذهبية

"اللصيمة" أكلة أهل سيناء الذهبية

"اللصيمة" أكلة أهل سيناء الذهبية

"اللصيمة" أكلة أهل سيناء الذهبية

"اللصيمة" أكلة أهل سيناء الذهبية

"اللصيمة" أكلة أهل سيناء الذهبية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة