معجم لسان العرب
معجم لسان العرب


"كنوز الخالدين" فى مجمع اللغة العربية

عبدالهادي عباس

الأربعاء، 26 يونيو 2024 - 05:10 م

يحوى كل كتاب تاريخ الود المحفوظ مع قارئه، كما يحنو على هوامش التعليقات وحواشى الملاحظات، فيصبح القارئ جزءًا من الكتاب، كما يصبح الكتاب جزءًا من روح قارئه بما أخذ من وقته فى هذه الحياة، تلمس تلك الأوراق الصفراء بلهفة رقيقة وكأنها مولودك الأول، وتدهش لجمال حروف خط القلم الكوبية ودقتها، وقد تمت رقمنة معظم هذه الصفحات الخالدة قبل أن تسلك طريقها إلى الضياع.  

فى هذا المكان تطالع وثائق مختومة بخاتم طه حسين، وتوقيعات وتوصيات بخط يد العقاد، وموافقات لإبراهيم مدكور، وشوقى ضيف، وكمال بشر، وفاروق شوشة، وعشرات من رؤساء مجمع اللغة العربية وأعضائه، الذين سطروا صفحات خالدة فى كتاب لغتنا الشريفة، كما تمتلك المكتبة 60 ألف مجلد عربى وإفرنجى، قديم وحديث، وما يقرب من 245 مخطوطة مصورة، وكذلك تحوى نسخة أصلية فريدة من كتاب: (وصف مصر)، وأيضا 64 مخطوطة أصلية نادرة.

تتحدد أهمية الأمم بعدد ما يستقر على أرفف مكتباتها من كتب، وبعدد المقبلين على قراءة هذه الكتب ودراستها، وقد شهد تاريخ مصر مكتبات عديدة مثلت مناراتٍ هاديةً لطلاب المعرفة بالعالم كله على مرِّ العصور، وتمثل مكتبة مجمع اللغة العربية بالزمالك إحدى أهم تلك المكتبات المصرية العتيدة.. بعد ولوجك من باب المجمع الرئيسى تدلف إلى اليسار فى ردهة ليست بالطويلة، لتجد فى نهايتها باب المكتبة يفتح مصراعيه لأبناء العربية من مصر والعالم، حيث يرجع تاريخ إنشائها بشكلها الحالى إلى بدايات القرن العشرين، حسبما يقول د.عبد الوهاب عبد الحافظ، رئيس المجمع، بعدما كانت تتكون من غرف متجاورة فى مقر المجمع القديم بشارع مراد بالجيزة.

اقرأ أيضا| المحافظات تحتفل بالذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو

وكانت الكتب مشتتة بين الغرف، فمثلا معجم لسان العرب: الجزءان الأول والثانى منه فى الغرفة الأولى، والثالث والرابع فى الغرفة الثانية، وهكذا، وكان البحث فيها شاقًّا، ولكن بعد نقل المجمع إلى مقره الحالى سنة 1982م تم ترتيب المكتبة وتصنيفها وصنع بطاقات فهرسة بعناوين المطبوعات وأخرى بأسماء المؤلفين، وفى العامين الأخيرين تم التعاون مع مركز بحوث وصيانة الآثار لتعقيم شامل لمجموعة مصادر المعلومات بالمكتبة تعقيمًا كيميائيًا، وشملَ ذلك المخطوطات الأصلية، والنسخة الأصلية من كتاب وصف مصر.

اقرأ أيضا| رشوان: مزاعم «سي إن إن» خالية من أي معلومات أو حقائق

وتمتلك المكتبة مخزنًا ضخمًا تم تطويره فى عام 2015م ليتسع لمزيد من الكتب التى تُهدى إلى المكتبة أو يتم شراؤها، ومسايرة للتطور التكنولوجى تم تزويد المكتبة ببرنامج فهرسة محوسب يُمكن الزائر من البحث عن الكتب التى يحتاج إليها حسب الموضوعات والمؤلفين والمحققين، وتمتلك المكتبة ثلاثة مكتبات خاصة، هى: مكتبة د.إبراهيم بيومى مدكور، وتضم (4191 مجلدًا)، ومكتبة د.شوقى ضيف، وتضم: (4696 مجلدًا)، ومكتبة د. ضاحى عبد الباقى، وتضم: (690 مجلدًا)، وهى أقل المكتبات عددًا.

 

 

"كنوز الخالدين" فى مجمع اللغة العربية

"كنوز الخالدين" فى مجمع اللغة العربية

"كنوز الخالدين" فى مجمع اللغة العربية

"كنوز الخالدين" فى مجمع اللغة العربية

"كنوز الخالدين" فى مجمع اللغة العربية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة