يوسف القعيد
يوسف القعيد


يحدث فى مصر الآن

الحكومة تعتذر للشعب المصرى

يوسف القعيد

الخميس، 27 يونيو 2024 - 06:57 م

لعلها المرة الأولى التى يعتذر فيها د.مصطفى مدبولى رئيس الوزراء لشعبنا عن انقطاع الكهرباء فى بعض الأماكن. أيضًا توقفتُ طويلاً أمام توجيهات الرئيس السيسى بإنهاء الأزمة. وهذا معناه أن ما يجرى لنا من أمورٍ ليست بعيدة عن أعين الرئيس باعتباره المسئول الأول عن توفير حياة كريمة للمصريين.

الكهرباء سبق انقطاعها. لكننا لم نجد لدى أى حكومة سابقة تلك القُدرة الفريدة على الاعتذار للناس. بل والقول إن هذه المشكلة ستنتهى تمامًا بنهاية 2024، وأن رئيس الحكومة اعترف بمعاناة المواطنين وأن الحكومة تسعى جاهدة لحل الموضوع جذريًا.

وأتمنى مع حل مشكلة انقطاع التيار أن تُعلن حكومتنا أنه لا يوجد شِبر فى مصر يسكن فيه المصريون بدون الكهرباء. خاصة أن رئيس الوزراء كان واضحًا عندما أكد أن تخفيف الأحمال لن يمس المواطنين. لكن يمس صناعات أخرى كالصناعة والاستثمار وغيرهما.

ونحن عاصرنا موجة الحر الشديدة التى ربما كانت مستمرة للآن ومهمة الحكومة وحق المواطن على الدولة أن توفر له أسباب الحياة المعقولة. ولهذا توقفت طويلاً أمام قول د.مصطفى مدبولى أن الأمر لن يتكرر. وأن الدولة وضعت خطة شاملة لتجاوز الصيف. خاصة مع الموجات العنيفة للحرارة الشديدة.
كان وزير البترول المهندس طارق الملا قد عرض زيادة الاحتياطى الاستراتيجى من المازوت، وجرت الموافقة على تدبير 300 ألف طن بقيمة 180 مليون دولار، تعاقدت الحكومة عليها فعلاً وستصل إلى مصر ابتداء من الأسبوع القادم.

نعتذر للشعب ربما كانت المرة الأولى التى نسمعها من رئيس الوزراء د.مصطفى مدبولى ومعه وزيرا الطاقة والبترول، وقد بدأ على الفور العمل لتخصيص 1.2 مليار دولار لاستيراد شحنات إضافية من المازوت والغاز. مع أننا جميعًا كمصريين نعرف أن استهلاك الطاقة خلال الأيام الماضية سجل أرقامًا غير مسبوقة من قبل. ولم يحدث أن جرت قبل ذلك إطلاقاً.

إن مصر تستعد لكى تكون مركزًا إقليميًا للكهرباء. لديها شبكة إقليمية تربطها بالدول المجاورة. ولهذا لابد أن يكون لدينا فائض فى الإنتاج نصدره من خلال الشبكة الإقليمية للآخرين. وهكذا تُصبح راحة المواطن هدفًا أساسيًا من أهداف عمل الحكومة.

ولذلك يبدو أن مطالب المصرى العادى يُنظر إليها على أنها حقوق للمواطن على الدولة أن تُقدمها. خصوصًا أن الحكومة نجحت بالتعاون مع القطاع المصرفى فى تدبير النقد الأجنبى المطلوب للعمل على توفير السلع المختلفة. وهو ما أسهم بدوره فى تحقيق توازن الأسعار. 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة