داليا جمال
داليا جمال


أما قبل

نقطة ضوء فى نهاية النفق

داليا جمال

الجمعة، 28 يونيو 2024 - 04:43 م

عندما سقطت التفاحة على رأس نيوتن لم يتوقف نيوتن عند الألم الذى أصاب رأسه بسبب سقوط التفاحة، لكن السقطة أضاءت فى رأسه فكرة أن هناك شيئا يجذب التفاحة لتسقط  للأسفل ولا تصعد للأعلي، فعرف قانون الجاذبية الأرضية، وبنفس المنطق فإن ما نعيشه اليوم من أزمة انقطاع الكهرباء نتيجة نقص إمدادات الغاز الطبيعي، لا بد أن يدفعنا لتجاوز مرحلة الشعور بالألم.

والاعتماد بشكل أقوى على إنتاج الكهرباء من مصادر أفضل كالشمس والرياح والماء وغيرها من البدائل التى تمكننا من تخفيف الاعتماد على إنتاج الكهرباء من محطات الكهرباء التى تعمل بالغاز والمازوت، وأن نكثف الجهود لاستغلال توافر مساحات شاسعة من الصحراء تغطيها أشعة الشمس القوية طوال شهور السنة.

وقد آن الأوان أن تغطيها ألواح الطاقة الشمسية، ومثلما قامت الصين بتغطية جزء من أسطح الأنهار بالألواح الشمسية لإنتاج الكهرباء، فيمكننا أيضا تغطية جزء كبير من سطح بحيرة ناصر بنفس الطريقة وبنفس الكيفية، وبهذا يتم إنتاج طاقة كهربية نظيفة من الشمس، ومن ناحية أخرى يتم توفير حوالي١٠ مليارات متر مكعب من المياه التى تهدر نتيجة تبخر المياه بفعل الحرارة.

صحيح أن انقطاع الكهرباء يمثل أزمة حقيقية لأى دولة، ولكن دائما ما تكون الأزمات سببا فى البحث عن طرق بديلة أو حلول جديدة كانت غائبة للتغلب على الأزمة، ومن نعمة ربنا علينا فى مصر أننا نتمتع بشمس مشرقة طوال العام ولدينا أفضل أماكن فى العالم لإنشاء مزارع الرياح، ولدينا علماء يمكنهم تطوير أفكار غير مسبوقة للتغلب على أزمة توقف إمدادات الغاز التى يمكن أن تحدث فى أى مكان فى العالم .. ويبقى فقط أن نستعين بأهل العلم والخبرة والكفاءة لإيجاد حلول ناجحة ...بدلا من أن نكتفى بأن نلعن الظلام، ..فلازالت هناك ومضة مضيئة فى نهاية النفق.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة