عايز مياها للرش أو لدى حديقة منزلك وغسل سيارتك.. اذهب إلى شركة المياه و اطلب «المياه العكرة» لتوفير مياه الشرب النقية للشرب والطهي.

بالطبع رفعت شركة المياه هذا الشعار لرخص تكلفة المياه العكرة وعدم لجوء المواطن لاستخدام مياه الشرب في الري أو غير الغرض المرخص له.. والمياه العكرة هو الناتج عن غسيل المرشحات بمحطات مياه الشرب وفي الغالب يتم التخلص منها لكن مدينة ٦ أكتوبر قررت الاستفادة منها في ري الحدائق وغسيل السيارات بمحطات البنزين..

بدأت تقنية توفير الماء العكرة منذ شهر وأصبح الشعار الآن المياه العكرة نادرة ولا عزاء للمياه الحلوة.

ويقول العميد محيى الصيرفي مستشار رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أن المياه العكرة بها نسبة من الكلور والشبة التى تستخدم فى تنقية مياه الشرب داخل المحطات وحين يتم غسيل المرشحات بهذه المحطات ينتج عنها مياه مخلوطة بالمواد العالقة فى المرشحات مثل الكلور والشبة وبالتالى تصبح المياه غير نقية وغير صالحة للشرب لذا فبعض المحطات تقوم بالتخلص من هذه المياه فى شبكات موزعة على بعض المناطق السكنية وخاصة مناطق الفيلات والعمارات مثل مدينة ٦ أكتوبر حيث يتم استخدام هذه المياه في ري الحدائق والزراعات المنتشرة بأنحاء المدينة أو الملحقة بالفيلات والعمارات، وأشار إلى أن مدينة القاهرة الجديدة كانت تقوم بالاعتماد على المياه العكرة فى رى الحدائق ولكن تم استبدالها بمياه الصرف الصحى المعالجة والتى يتم تنقيتها بحيث تصلح لرى الزراعات والحدائق.


وأضاف الصيرفي أن هناك بعض المناطق فى القاهرة يتم تغذيتها بالمياه العكرة مثل مدينة نصر ووسط المدينة والاوتوستراد حيث أن هناك بعض محطات التموين بوسط المدينة تقوم بالاعتماد على الماء العكر كما أنه يتم ري الحدائق في مدينة نصر والاوتوستراد به، وعن أسعار المياه العكرة فقال أنه فى البداية كان سعر الطن يبلغ ٦ جنيهات وتم زيادة سعره بعد مقارنته بسعر المياه بوزارة الري بينما من يثبت استخدامه لمياه الشرب فى الرى يتم محاسبته تجاريا.


وأشار إلى أنه يوجد ٢٧٠٢ محطة مياه فى مصر منها ٢١٩ سطحية كبيرة و٨١٤ سطحية صغيرة و١٦٢٩ ارتوازية و٤٠ محطة تحلية.. وأضاف أن ٨٨٪ من مصادر المياه سطحى و١١٪ ارتوازى و٫٢٪ تحلية وأن هذه المحطات تنتج ٢٤٫٣ مليون متر مكعب يوميا، مؤكدا أن طول شبكات المياه ١٥٧ ألف كيلو متر ومتوسط نصيب الفرد ٢٩٠ لترا يوميا.

وتوجد لدينا ٣٩١ محطة صرف صحى ١٧٪ منها معالجة ابتدائية و٨١٪ ثانوية و٢٪ ثلاثية وأن هذه المحطات تنتج ١٠٫٥ مليون متر مكعب يوميا ويبلغ طول شبكات الصرف الصحى ٤٤٠ ألف كيلو متر ومتوسط نصيب الفرد ١٢٧ لترا يوميا. يبقى ان الشركة القابضة لمياه الشرب اتخذت خطوات اضافية للحفاظ على ثروتنا من المياه، حيث اتفقت مع وكالة التعاون الألمانى وشركة مياه الشرب بالقاهرة على تنفيذ مشروع لتقليل الفاقد بشبكات المياه بمحافظة القاهرة وسيتم البدء بخمس مناطق هى (الوايلى الزمالك ـ الخلفاوى شبرا الخيمة ـ الزيتون) واصدر رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بالقاهرة المهندس مصطفى احمد الشيمى تعليماته للبدء بمنطقة الزمالك وذلك بوضع اجهزة قياس التصرف والضغط على الخطوط المغذية للمنطقة لتسجيل إجمالى التصرف والضغط فى بداية العمل وتسجيل قراءات العدادات فى نفس الوقت كما سيتم عمل مسح ميدانى بالمنطقة للكشف عن مناطق التسرب وعلاجه ثم تسجيل قراءات العدادات فى أول الشهر التالى وتسجيل قراءات أجهزة القياس لحساب الفاقد بالمنطقة.