صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


مفاجأة.. اللبان يزيد مهارات الطلاب في هذه المادة

دينا درويش

الأربعاء، 16 مارس 2022 - 05:26 م

كشفت دراسة أمريكية أن مضغ «اللبان» قد يحسن المستوى الأكاديمي للطلاب في سن المراهقة، ولكن عادة يتم حظر تناولها لأن الأطفال غالبا ما يتخلصون منه بلصقه تحت المقاعد أو الطاولات.

 

ووجد فريق البحث أن الطلاب الذين يتناولون اللبان أثناء حصص الرياضيات كانوا يحصلون على أعلى الدرجات في اختبار الرياضيات الموحد بعد 14 أسبوعا ودرجات أفضل في نهاية الفصل الدراسي مقارنة مع  الطلاب الآخرين في الصف الذين لا يتناولونه.

 

ودرس الباحثون في «بايلور» أربعة حصص الرياضيات ووجدوا 108 طلاب تتراوح أعمارهم بين 13 و16 عاما؛ حيث حصل نصف الطلاب على لبان خالي من السكر لتناوله خلال الحصة وأداء الواجبات المنزلية والاختبارات.

 

ومضغ كل طالب قطعة واحدة على الأقل حيث قضى الطلاب 86% من الوقت في حصص الرياضيات و36% من الوقت في أداء الواجبات المنزلية، ولم يحصل النصف الآخر على اللبان.

 

وكانت النتيجة أن بعد مضي 14 أسبوعا زادت درجات الرياضيات لدى الطلبة الذين تناولوا اللبان بنسبة ثلاثة في المئة، وهذا يعتبر تغييراً صغيراً ولكنه ذو دلالة إحصائية ومع ذلك فإن مضغ اللبان ساعد في الحصول على علامات نهائية أفضل مقارنة مع الآخرين الذين لم يتناولونه.

 

ووجدت دراسة أخرى أن طلاب الجامعات في المختبر الذين أدوا بعض المهام الصعبة في الكمبيوتر كان لديهم معدلات قليلة من هرمون الإجهاد الكورتيزول عندما كانوا يمضغون اللبان مقارنة عندما لم يمضغوها.

 

ويعتقد بأن اللبان يساعد على الحد من التوتر بحيث يتمكن الطلاب من القيام بأفضل عمل لديهم، وبينما هو على علم بأن الكثير من المدارس لديها نظرة غير واضحة على تناول الطلاب للبان أثناء الحصص ولكنه يأمل في أن تتغير النتائج قليلا.

 

وقال الباحثون «إنها ليست مسألة مضغ.. إنها مسألة التخلص من اللبان»، وأن ذلك يمكن التغلب عليه عن طريق تعليم السلوكيات وكيفية التخلص السليم للبان.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة