سرطان المرئ
سرطان المرئ


تعرفي على أعراض سرطان المريء وطرق علاجه

منى إمام

الأربعاء، 02 يناير 2019 - 10:25 م


قال د.أحمد غلوش استشاري ورئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بمستشفى الشرطة بالعجوزة، وعضو الجمعية الأوروبية لدارسة أمراض الكبد، إن سرطان المريء، يحدث في المريء، يعد الرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة به.

 

وأوضح غلوش، أن سرطان المريء يعد من سادس أكثر الأسباب شيوعا لوفيات السرطان في جميع أنحاء العالم، لافتا إلى أن أعراض الإصابة بسرطان المريء، أبرزها صعوبة في البلع، فقدان الوزن، ألم بالصدر، حرقة في المعدة.

 

وأكد د. أحمد غلوش، أن هناك عوامل تزيد فرص الإصابة بسرطان المريء، أهمها ارتجاع المريء المزمن، ومرض باريت، وكذلك السمنة، وشرب الكحوليات، عدم تناول الفواكه والخضروات، الخضوع لعلاج إشعاعي للصدر وعن مضاعفات مرض سرطان المريء، موضحا أنها تتمثل في انسداد المريء، الألم، نزيف في المريء وقد يكون مفاجئا وشديد في بعض الأحيان.

 

وعن الوقاية من سرطان المريء، نصح الدكتور أحمد غلوش، بضرورة الإقلاع عن التدخين، تناول المزيد من الفاكهة والخضروات، المحافظة علي وزن صحي، التشخيص، استخدام منظار لفحص المريء وأخذ عينات من الأنسجة للتحاليل للكشف عن الخلايا السرطانية.

 

وأكد أن العلاج يعتمد على نوع الخلايا السرطانية، ومرحلة السرطان، وصحة المريض بشكل عام، مشيرا إلى أن الجراحة تمثل حجر الزواية في علاج سرطان المريء إذا كانت ظروف المريض الصحية مناسبة، وفي معظم الأحوال يتم الجمع بين العلاج الإشعاعي والكيماوي عادة قبل الجراحة، وفي بعض الأحيان قد يصبح العلاج الإشعاعي والكيماوي هو العلاج الوحيد للمريض، بالإضافة لعلاج المضاعفات مثل تركيب دعامة داخل المريء لإبقائه مفتوح لتسهيل البلع، وتوفير التغذية عن طريق أنبوبة تغذية معدية إذا كان هناك صعوبة في البلع.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة