د.  سعد نصار
د. سعد نصار


قضية ورأى

مصر عضوًا فى «اليوبوف»

سعد نصار

السبت، 09 نوفمبر 2019 - 08:00 م

وافق الاتحاد الدولى لحماية الأصناف النباتية (اليوبوف) على انضمام مصر إلى عضوية الاتحاد. جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الاتحاد يوم الجمعة الموافق 1/11/2019 فى جينيف بسويسرا وبحضور الوفد الذى شكله السيد الأستاذ الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى لهذا الغرض من الدكتور سعد نصار مستشار الوزير والمستشار الدكتور حسن البدراوى نائب رئيس محكمة النقض وعضو اللجنة الوطنية للملكية الفكرية بوزارة الخارجية والمهندسة محاسن فواز مدير عام مكتب حماية الاصناف النباتية بالوزارة وبمشاركة فاعلة من السيد السفير علاء يوسف مندوب مصر الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى بجينيف والسادة معاونيه.
وقد توجه وفد مصر بالشكر والتقدير إلى السادة رئيس وأعضاء مجلس الاتحاد الدولى لحماية الاصناف النباتية ورئيس وأعضاء اللجنة الاستشارية وسكرتير عام الاتحاد ومعاونيه على تعاونهم ودعمهم موضحا ان انضمام مصر إلى عضوية الاتحاد الدولى تصب فى صالح الزراعة المصرية والمزارعين نظرا لأنه سيشجع مربى النبات المصرى والأجنبى على الاستثمار فى مصر فى مجال استنباط اصناف نباتية جديدة عالية الانتاجية والجودة ومقاومة للظروف المعاكسة كالتغيرات المناخية العالمية والحرارة والجفاف والرطوبة والملوحة والأمراض والحشرات. وينبع هذا التشجيع من ان مربى النبات سيضمن حقوقه كما ان اصنافه ستكون محمية وغير معرضة للسرقة.ويزيد من هذا التشجيع ايضا المناخ الجيد للاستثمار فى مصر وقانون الاستثمار الجديد الذى يوفر العديد من الضمانات والحوافز للمستثمرين. وسينعكس ذلك على تطوير وتنمية صناعة التقاوى فى مصر وتوفير التقاوى للمزارعين وخاصة صغار المزارعين بأسعار معتدلة بدلا من استيرادها من الخارج بأسعار باهظة. كما ان مصر يمكن بذلك ان تصبح مركزا لتصدير التقاوى إلى الدول المجاورة. وسيؤدى كل ذلك إلى تحسين انتاج وصادرات ودخول ومستوى معيشة المزارعين. هذا علاوة على أن انضمام مصر إلى عضوية اليوبوف يفى بأحد متطلبات اتفاق المشاركة المصرية الاوروبية.
هذا وقد رحب مسئولو الاتحاد الدولى لحماية الأصناف النباتية (اليوبوف) بانضمام مصر إلى عضوية الاتحاد واكدوا على ان ذلك يعد اضافة ودعما للاتحاد الدولى نظرا لما تتمتع به مصر من مكانة محورية اقليميا ودوليا علاوة على ان مصر هى اكبر دولة زراعية فى اقليم الشرق الاوسط.
وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى قد طلبت الانضمام إلى عضوية اليوبوف نظرا لما فى ذلك من مصلحة للزراعة المصرية والمزارعين. وبعد موافقة مجلس الوزراء صدر القرار الجمهورى رقم 84 لسنة 2017 بالموافقة على ذلك مع التحفظ بشرط التصديق وقد صدق مجلس النواب على القرار الجمهورى. وعليه قامت وزارة الخارجية المصرية بإيداع الوثائق المطلوبة للانضمام لدى الاتحاد إلا ان الاتحاد الدولى طلب اجراء بعض التعديلات فى احكام الكتاب الرابع ( حماية الاصناف النباتية ) من القانون المصرى لحماية حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002 وحتى يتوافق القانون مع احكام وثيقة اليوبوف 1991 وأسوة بما تم مع كل الدول الاعضاء بالاتحاد.
وبناء على اقتراح وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى وموافقة اللجنة الوطنية للملكية الفكرية بوزارة الخارجية برئاسة وزير مفوض سيف قنديل نائب مساعد وزير الخارجية للوكالات الدولية المتخصصة وعضوية السادة ممثلى كافة الوزارات المعنية وموافقة مجلس الوزراء وموافقة مجلس النواب صدر القانون رقم 144 لسنة 2019 بتعديل بعض احكام الكتاب الرابع (حماية الأصناف النباتية) من القانون المصرى لحماية حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002. وقد نشر القانون بالجريدة الرسمية عدد 31 مكرر د بتاريخ 6/8/2019. وبذلك اصبح القانون المصرى متوافقا مع احكام وثيقة اليوبوف 1991. وبالتالى جاء الترحيب والموافقة بالإجماع من مجلس الاتحاد الدولى لحماية الاصناف النباتية (اليوبوف) فى اجتماعه فى جينيف بسويسرا يوم الجمعة الموافق 1/11/ 2019 على انضمام مصر إلى عضوية الاتحاد الدولى. هذا وقد قام السيد السفير علاء يوسف والدكتور سعد نصار بإيداع وثائق انضمام مصر إلى عضوية الاتحاد وتسلمها السيد فرانسيس جارى سكرتير عام الاتحاد الدولى.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة