شريف رياض
شريف رياض


فوق الشوك

فيها حاجة حلوة

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 02 سبتمبر 2020 - 06:42 م

بقدر ما تثيره وسائل التواصل الاجتماعى من أزمات ومناقشات ساخنة وحوارات بيزنطية تتجاوز أحيانا حدود اللياقة إلا أنه يبقى فيها دائما «حاجة حلوة» عندما تلقى الضوء على النماذج الناجحة من أناس أو مشروعات كما حدث منذ أيام حينما تصدر فيديو «بائع الفريسكا» كل المواقع وتفاعل معه الناس بإيجابية شديدة وتقدير واحترام لهذا الشاب القدوة الذى حصل على الثانوية العامة من مدرسة حكومية مجانية بالاسكندرية بمجموع 99.6٪ يؤهله لدخول كلية الطب وحدد هدفه أن يكون جراحا.
كلام ابراهيم عبدالناصر دخل القلوب مباشرة.. كفاءته وصبره وتفوقه رغم قسوة ظروفه قدمته للرأى العام  كأروع نموذج للعطاء.. حديثه البسيط الهادئ كشف ثقته بنفسه وإيمانه بقدراته وفرحته بعدما حقق لوالده حلمه أن يراه طبيبا.
تقدير الناس لتفوق هذا الشاب وكفاحه لمساعدة والده «بائع الفريسكا» امتد أيضا إلى تقدير الدولة له وقرار د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى بتخصيص منحة دراسية له فى كلية طب الاسكندرية مع إقامة كاملة فى المدينة الجامعية.
ولأن تشجيع الحكومة وتقديرها للمتفوقين موقف ثابت فقد تكرر هذا التكريم مع طالبة أخرى حصلت فى الثانوية العامة على 99.5٪ وكانت إلى جانب دراستها تعمل بائعة أحذية على «فرشة» والدها المريض فى أحد شوارع شبراخيت بمحافظة البحيرة لمساعدة أسرتها.. الطالبة آية طه حسين تشجعت وأرسلت رسالة إلى رئيس جامعة الاسكندرية د. عصام الكردى الذى بادر على الفور بالاستجابة لطلبها وأرسل لها رسالة  بأن الجامعة ستتكفل بجميع مصروفاتها الدراسية طوال دراستها بكلية الطب وقال لها: «أنت نموذج يفرح القلب وفتخر كلنا به».
أخيرا.. لقد انشغلنا بتكريم بائع الفريسكا ونسينا أن نشكر المواطن الذى لمس فى هذا الشاب «حاجة حلوة» تستحق أن تصل الى الناس فاستوقفه وهو يبيع «الفريسكا» على أحد شواطئ الساحل الشمالى وحاوره وشجعه وطلب منه رقم تليفونه ليعرفه كل الناس ويتواصلوا معه. مصر فيها المئات مثل إبراهيم عبدالناصر وآية طه حسين.. ليتنا نستطيع أن نصل إليهم جميعا.
انتخابات مجلس الشيوخ
72 ساعة تفصلنا عن جولة الإعادة فى انتخابات مجلس الشيوخ التى تبدأ يوم الأحد القادم بالتصويت فى الخارج يومى 6، 7 سبتمبر وفى الداخل يومى 8، 9 سبتمبر.
وكانت الجولة الأولى قد حسمت الانتخابات على المقاعد الفردية فى 13 محافظة حيث أعلن فوز 74 مرشحا ولهذا تجرى جولة الإعادة فى 14 محافظة لاختيار 26 نائبا من بين 52 مرشحا.. وتعلن النتيجة يوم الاربعاء 16 سبتمبر ليكتمل بذلك ثلثا عدد أعضاء المجلس المنتخبين «مائة على المقاعد الفردية ومائة بنظام القائمة المغلقة المطلقة» حيث فازت فى الجولة الأولى القائمة الوطنية من أجل مصر التى تضم ممثلين لــ 11 حزبا بقيادة حزب مستقبل وطن بعد أن حصلت على أكثر من 5٪ من اجمالى أصوات الناخبين المقيدين بجداول الانتخابات.. ولا يتبقى إلا صدور القرار الجمهورى بتعيين مائة عضو من الخبراء والاستشاريين فى مختلف التخصصات يمثلون الثلث الأخير من اجمالى عدد الأعضاء.
انشغل الرأى العام بالتعليق على نسبة المشاركة فى الانتخابات التى بلغت 14.23٪ لكن خبراء الانتخابات لم يتوقعوا أكثر من هذه النسبة لعدة أسباب أدت إلى عزوف الناخبين عن الإقبال على صناديق الاقتراع منها  اجراء الانتخابات فى شهر أغسطس حيث يشتد الحر واختيار موعدها بعد أيام من انتهاء امتحانات الثانوية العامة وما صاحبها من توتر جعل الأولوية للإجازات والمصايف.
أتمنى أن تشهد جولة الاعادة فى 14 محافظة اقبالاً واهتماما أكبر من الناخبين بعدما تحسن الجو وتأكد نجاح الاجراءات الاحترازية التى اتخذتها الدولة لحماية الناخبين من الإصابة بالكورونا.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة