الناتج المحلي الإجمالي للصين يتجاوز 100 تريليون يوان
الناتج المحلي الإجمالي للصين يتجاوز 100 تريليون يوان


الناتج المحلي الإجمالي للصين يتجاوز 100 تريليون يوان

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 20 يناير 2021 - 12:22 م

عقد المكتب الإعلامي لمجلس الدولة الصيني مؤتمرا صحفيا حول وضع الاقتصاد الصيني في عام 2020، حيث قال نينغ جي زهي مدير المكتب الوطني للإحصاء إن الناتج المحلي الإجمالي للصين قد تجاوز علامة 100 تريليون يوان، مما يعني أن القوة الاقتصادية للصين وقوتها العلمية والتكنولوجية وقوتها الوطنية الشاملة قفزت إلى مستوى جديد. إنه ذو أهمية رمزية كبيرة لبناء مجتمع رغيد الحياة بطريقة شاملة وبدء رحلة جديدة لبناء دولة اشتراكية حديثة بطريقة شاملة.

 

في محافظة بانغ آن لمدينة نانتشونغ في مقاطعة سيتشوان تروج المرساة لمنتجات زراعية خاصة في البث المباشرة عبر الإنترنت للمساعدة في زيادة دخل المزارعين.


أولاً، تجاوز الناتج المحلي الإجمالي للصين علامة 100 تريليون يوان، مما يعكس التعزيز المستمر للقوة الوطنية الشاملة للصين. وفي عام 2020، بلغ الناتج المحلي الإجمالي للصين 101.6 تريليون يوان، متجاوزا 100 تريليون يوان لأول مرة في التاريخ. وفي عام 2000، بلغ الحجم الاقتصادي الإجمالي للصين 10 تريليونات يوان، وتجاوز 50 تريليون يوان في عام 2012 وتجاوز 100 تريليون يوان في عام 2020. وفي غضون 20 عامًا، توسع الحجم الاقتصادي الإجمالي إلى 10 مرات. وفقًا لمتوسط سعر الصرف السنوي المقدر حاليًا، سيصل الناتج المحلي الإجمالي للصين إلى حوالي 14.7 تريليون دولار أمريكي في عام 2020، ليحتل المرتبة الثانية في العالم ويمثل حوالي 17 ٪ من الاقتصاد العالمي. وفي عام 2020، تجاوز نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 10000 دولار أمريكي لمدة عامين متتاليين، حيث احتل مرتبة ثابتة بين البلدان ذات الدخل المتوسط الأعلى، واستمرت فجوة التنمية مع البلدان ذات الدخل المرتفع في التقلص.

 

وفي 24 نوفمبر 2020، أطلق صاروخ لونغ مارش-5 بنجاح مسبار "تشانغ آه-5" لاستكشاف القمر.

ثانيًا، تجاوز الناتج المحلي الإجمالي للصين 100 تريليون يوان، مما ساعد القوة العلمية والتكنولوجية للصين على إحراز تقدم مستمر. استمرت الإنجازات العلمية والتكنولوجية الكبرى في الظهور في العام الماضي. هبطت مسبار "تشانغ آه-5" بنجاح على القمر وعادت مع عينات. تم إطلاق مسبار المريخ تيانوين 1 بنجاح، وتم افتتاح التلسكوب الراديوي الكروي ذو الفتحة البالغ طولها خمسمائة متر رسميًا للتشغيل. وتم افتتاح نظام الملاحة العالمي بيدو 3 رسميًا. غطت غواصة "الكفاح" المأهولة أكثر من 10000 متر. وتم تطوير الكمبيوتر الكمي جيو تشانغ بنجاح. ويزداد نشاط الابتكار العلمي والتكنولوجي ويضخ حيوية جديدة في التنمية الاقتصادية عالية الجودة.

 

في بلدة فوتشونجيانغ بمدينة تونغ لو في مقاطعة تشجيانغ، تعبر الطريق السريع بين هانغتشو وجينغدتشن والسكة الحديد عالية السرعة بين هانغتشو وهوانغشان النهر جنبًا إلى جنب.


ثالثًا، تجاوز الناتج المحلي الإجمالي للصين علامة 100 تريليون يوان، مما يعني أن القوة الاقتصادية للصين قد زادت بشكل كبير وأن قدرة الإنتاج الصناعي والزراعي في الصين قد زادت بشكل كبير. وفي عام 2020، وصل إجمالي إنتاج الحبوب إلى مستوى قياسي واستمر في المرتبة الأولى في العالم. تحتل كمية الإنتاج لأكثر من 220 نوعًا من المنتجات الصناعية المرتبة الأولى في العالم، ومن المتوقع أن تحتل القيمة المضافة للصناعة التحويلية المرتبة الأولى في العالم لمدة 11 عامًا متتالية. وتم تحسين البنية التحتية بشكل مستمر، وبلغ إجمالي الأميال لتشغيل السكك الحديدية عالية السرعة 38 ألف كيلومتر، وتجاوز عدد الأميال التي قطعتها الطرق السريعة 155 ألف كيلومتر، وتجاوز عدد وصلات محطات الجيل الخامس 200 مليون، لتحتل المرتبة الأولى في العالم. استمرت صناعات الخدمات الحديثة مثل المعلومات والتجارة والبحث والتطوير والتسويق في التطور، وازدادت القدرة الاقتصادية الحقيقية للخدمات المالية. ووصلت الإنتاجية الاجتماعية في الصين إلى مستوى جديد.


قال نينغ جي زهي إنه في الوقت نفسه، يجب أن ندرك بوضوح أيضًا أن الصين لا تزال أكبر دولة نامية في العالم، وأن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للصين لا يزال أقل قليلاً من المتوسط العالمي. بالمقارنة مع الدول المتقدمة الكبرى، لا تزال هناك فجوة كبيرة. لم تتغير الظروف الوطنية الأساسية للصين في المرحلة الأولية للاشتراكية، ولا تزال مشكلة التنمية غير المتوازنة وغير الكافية بارزة، ولا تزال فجوة التنمية بين المناطق الحضرية والريفية كبيرة نسبيًا، ولا تزال القدرة على الابتكار لا تفي بمتطلبات تنمية عالية الجودة. من أجل تحقيق الهدف طويل الأمد للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وبناء الصين دولة اشتراكية حديثة، ما زلنا بحاجة إلى العمل الجاد وبذل جهود متواصلة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة