إيمان راشد
إيمان راشد


حديث وشجون

إيمان راشد تكتب: بين رحايا الفيروس والفطر

إيمان راشد

الأحد، 30 مايو 2021 - 07:06 م

ناشدت فى مقالتى السابقة الاطباء والمتخصصين تعريف الفطر الاسود.. اسبابه واعراضه وعلاجه والوقاية منه... وقد بادر الاستاذ الدكتور مجدى كرم الدين ضيف استاذ الدراسات الطبية بجامعة عين شمس مشكورا بالرد موضحا تواجد هذا الفطر فى اشياء واماكن كثيرة نتعامل معها يوميا دون ان نصاب به فالفكرة ليست فى وجوده انما تكمن فى مدى مناعة الجسم فمرضى المناعة المنخفضة خاصة مرضى السكر اكثر عرضة للاصابة بهذا الفطر وكذلك مرضى الايدز وقد اضيف اليهم مؤخرا مرضى كوفيد او كورونا فقد يصابون بالفطر اثناء المرض او بعد التعافى ففقد حاسة الشم قد يتحور بعد فترة من الشفاء إلى ما يسمى بالباروسميا...

او قد يحدث خلل يجعل الاجسام المناعية تهاجم خلايا الجسم نفسها كالاعصاب والنخاع الشوكى.. هذا سبب، والسبب الآخر هو كثرة تناول المضادات الحيوية والكورتيزون خاصة مع مرضى السكر مما يؤدى إلى نشاط زائد للفطريات... هذه الاسباب تجعل من الجسم مزرعة سخية للفطريات خاصة فى الانف والجيوب الانفية فتتلون باللون الاسود ومن الممكن حدوث نزيف وقد يمتد إلى العين او الرئتين.. وقد يمكن العلاج بمضادات الفطريات ولكن الافضل استئصال الجزء المصاب.

ويضيف الدكتور مجدى ان الوقاية خير من العلاج ومنها تنظيم نسبة السكر فى الدم والاقلال او الابتعاد عن العلاج بالكورتيزون كذلك الاهتمام بالغذاء المتكامل المتضمن طبقا من السلطة وأهم من ذلك البعد تماما عن القلق النفسى والخوف الوهمى فمناعة الجسم تتأثر سلبا بهما كذلك لابد من تناول منشطات المناعة مثل عسل النحل وحبة البركة وزيت الزيتون والاهتمام بالنظافة الشخصية، خاصه نظافة الانف عن طريق الاستنشاق.

- انتهى توضيح الدكتور مجدى وإذ أشكره جدا فلا أجد ما اضيف سوى: اللهم بلغنا سترك والطف بنا إنك سميع عليم.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة