الجزر الأسود
الجزر الأسود


نصائح غذائية | 5 فوائد صحية لتناول الجزر الأسود بانتظام

شيرين الكردي

الخميس، 04 نوفمبر 2021 - 12:16 م

ربما لم ير أو يأكل الكثير من الناس جزرة سوداء من قبل ، ولكن هذا النوع من الجزر شائع جدًا في أجزاء أخرى من العالم مثل الدول الآسيوية ، وهو إضافة صحية لأي نظام غذائي، وبصرف النظر عن وجود الجزر في لونه المعتاد أي البرتقالي ، يوجد الجزر أيضًا في مجموعة من الألوان ، بما في ذلك الأسود، يمكن أن يفيد مستخلص الجزر الأسود صحتنا بعدة طرق. 

ما هي الجزر السوداء؟

الجزرة السوداء هي أحد أصناف الجزر الملونة ، وهو الأكثر شيوعًا في الصين والهند، قد يكون الجزر برتقاليًا تقليديًا في أمريكا وأجزاء أخرى من العالم ، ولكن يمكن أن يأتي الجزر بألوان عديدة ، بما في ذلك الأحمر والأرجواني والأبيض والأصفر والأسود.

 يرجع الاختلاف في اللون بشكل أساسي إلى تركيز المركبات الموجودة في الأنواع المختلفة، يشير اللون الداكن للأصناف الأرجواني والأسود إلى تركيز عالٍ من الأنثوسيانين ، في حين أن الجزر البرتقالي والأصفر يميل إلى أن يكون أعلى في بيتا كاروتين والمكونات النشطة الأخرى. 

لتخزينه بطريقة صحيحة.. أفضل طريقة لتفريز الجزر

الفوائد الصحية للجزر الأسود :

الجزر الأسود غني بالمغذيات ، ويحصل على لونه من الأنثوسيانين وله بعض الفوائد الصحية الهامة التي قد تشمل قدرته المحتملة على علاج أمراض مثل مرض الزهايمر ، وتعزيز الإدراك ، وتقليل الالتهاب ، وتحسين الهضم من بين أمور أخرى.

1- قد يعالج التهاب المفاصل الروماتويدي :

تحتوي بعض المكونات النشطة في الجزر الأسود على خصائص مضادة للالتهابات ، فضلاً عن قدراتها المضادة للأكسدة ، والتي يمكن أن تساعد في إبطاء الأمراض المزمنة والإجهاد التأكسدي ، مثل ما يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي. 

2- قد يساعد في الهضم :

يحتوي الجزر على نسبة عالية من الألياف الغذائية ، وهو أمر ضروري لصحة الجهاز الهضمي، يمكن أن تساعد الألياف في تحفيز الحركة التمعجية وتحسين امتصاص العناصر الغذائية في القناة الهضمية، علاوة على ذلك ، يمكن أن تساعد الألياف في خفض مستويات الكوليسترول وتنظيم إفراز الأنسولين ، بمعدل 11 بالمائة إذا تم تناول سبع أونصات من الجزر النيء يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع.

فالجزر ، مثل معظم الخضروات ، يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية في تلك الجذور البرتقالية ، والألياف هي أحد أهم العناصر في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

3- تقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية

الجزر مصدر غني للبوتاسيوم ، وهو موسع للأوعية الدموية ويمكن أن يريح التوتر في الأوعية الدموية والشرايين ، وبالتالي زيادة تدفق الدم والدورة الدموية ، وتعزيز وظائف الأعضاء في جميع أنحاء الجسم وتقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية.

 للبكتيريا التي تجعله مثالياً لتقوية جهاز المناعة، ليس هذا فقط ، فالجزر مصدر غني بفيتامين سي الذي يحفز نشاط خلايا الدم البيضاء وهو من أهم العناصر في جهاز المناعة للإنسان.

4- قد يكون لها إمكانات مضادة للسرطان

 وجد الباحثون أن تناول الجزر الغني بالألياف يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة تصل إلى 24 بالمائة، أظهرت دراسة أخرى أن النساء اللائي تناولن الجزر النيء كن أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بخمس إلى ثماني مرات من النساء اللائي لم يأكلن الجزر، مزيد من البحث في تطبيق كل من الجزر وبيتا كاروتين فيما يتعلق بأشكال أخرى من السرطان.

5- قد يحسن الرؤية :

لطالما اشتهر الجزر بإمداداته من البيتا كاروتين ، والتي من المعروف أنها تحمي صحة الرؤية بشكل مباشر، يعمل البيتا كاروتين كمضاد للأكسدة ، ويمكن أن يكون قادرًا على تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي وإبطاء تطور إعتام عدسة العين ، مما يساعدك على الرؤية بشكل أفضل لفترة أطول! 

- الآثار الجانبية للجزر الأسود :

على الرغم من وجود عدد من الفوائد ، إلا أن بعض الآثار الجانبية ممكنة بعد تناول الجزر الأسود ، مثل تلون الجلد وردود الفعل التحسسية وانتفاخ البطن وقضايا ضغط الدم.

 تأتي معظم هذه الآثار الجانبية عندما يتم تناول كمية زائدة من هذه الخضروات التي يحتمل أن تكون غنية بالألياف والبوتاسيوم وبيتا كاروتين. يمكن أن يكون تناول أي طعام زائد خطرًا ، خاصة على صحة الجهاز الهضمي، ومع ذلك ، فإن بعض الناس لديهم حساسية طبيعية للجزر ، لذلك يجب تجنب جميع الأنواع ، لمنع التورم والطفح الجلدي ومشاكل المعدة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة