يسرى الفخرانى
يسرى الفخرانى


فنجان قهوة

أصله ماعداش على مصر

أخبار اليوم

الجمعة، 04 فبراير 2022 - 06:16 م

 أنا أُصدق أن الفنانة شادية قالت لبليغ حمدى وهى تسمع منه أغنية ياحبيبتى يامصر على العود لأول مرة فى بيتها فى الجيزة ( الغنوة دى يابليغ هتفضل عايشة حتى بعد مانموت ) ! كان الشاعر محمد حمزة يجلس بينهما يشعل سيجارة عاشرة وقد إنتهى من كتابة كوبليه جميل وصف فيه مشاعر غاية فى الصدق ( ولا شاف النيل فى أحضان الشجر .. ولا سمع مواويل فى ليالى القمر .. أصله معداش على مصر ) .


هل تصدق أن هذه الأغنية عمرها ٥٢ سنة ، وأن شادية بكت وهى تغنيها لأول مرة على المسرح ، وأن سنة ١٩٧٠ التى ولدت فيها هذه الأغنية كانت من أصعب السنوات على مصر بعد مرور ثلاث سنوات على نكسة ١٩٦٧ ، مع ذلك استطاع حمزة وبليغ صناعة أغنية وطنية مُلهمة لشعب يمر بهزيمة وأيام بلا أمل !


بعد ثلاث سنوات أخرى تحولت ( ياحبيبتى يامصر ) إلى أيقونة نصر فى ١٩٧٣ ، وكان مقطع منها يجعل القلب يرتجف وشادية الرقيقة تُغنى بحماس طفل ( ماشافش الرجال .. السُمر الشداد .. فوق كل المحن .. ولا شاف العناد .. فى عيون الولاد .. وتحدى الزمن ) .


يقول الأستاذ جمال الغيطانى أن الجنود على جبهة القتال كانت هذه الأغنية التى تبثها الإذاعة المصرية تبدو مثل رسائل مشفرة تحثهم على النصر ) .
بعد ٥٢ عاما تشتعل البيوت بعد الفوز فى مباريات كرة القدم بنفس الأغنية ، يغنيها الكبير والصغير فى قوة وفخر .


فجر أمس كانت ياحبيبتى يامصر هى نشيد المصريين فى البيوت والمقاهى والشوارع بعد الفوز على الكاميرون ، حماس بلا حدود ، ليس فقط للفوز وهو انتصار جميل على اليأس والفشل ، لكن لأننا فعلا نحب مصر حبا من القلب ، نحب الأرض والعلم والتاريخ والاسم ، نحن شعب عاشق لبلده إلى حد السماء ، نستخدم أغنية ياحبيبتى يامصر عنوانا لما نريد أن نقوله لأنفسنا ولأعدائنا ، هذه بلدنا الكبيرة العظيمة التى نتمسك بالخوف عليها والحب الكبير لها .


ياحبيبتى يامصر أغنية فريدة لأنها أغنية حب وليست أغنية حرب ، أغنية نصر وليست أغنية إنتظار للنصر ، أغنية فى وصف نبضات قلوبنا ليست أغنية مغشوشة !


 يا بلادى ياأحلى البلاد يابلادى ، بسيطة لكنها مثل زهرة نبتت فى كف يد كل مصرى . شكرا لمن صنعوا لنا أغنية عابرة للزمن مُعبرة فى كل زمان .
دائما منتصرة يابلدى .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة