صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


نصائح غذائية: الفراولة من أكثر الفواكه الآمنة لمرضى السكري

شيرين الكردي

الأحد، 20 مارس 2022 - 09:52 ص

تحتوي الفراولة على نسبة منخفضة جدًا من السكر، على الرغم من مذاقها الحلو. نظرًا لأنها لا تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ، يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري استهلاكها بانتظام.

ما مقدار السكر المناسب في اليوم لمرضى السكري؟

في الواقع ، لا يوجد عدد مثالي من الكربوهيدرات أو السكريات ، يجب أن يستهلك الشخص المصاب بمرض السكري يوميًا ، العديد من العوامل مهمة. على سبيل المثال ، يلعب حجم الجسم ومستويات النشاط دورًا رئيسيًا. 

كقاعدة عامة ، يجب على مرضى السكري تجنب الإفراط في تناول الحبوب المكررة والخضروات النشوية والفواكه الغنية بالسكريات.

الحد الأقصى للكمية اليومية الموصى بها من السكر هو 30 جرامًا للبالغين، هذه الجرعة تعادل 7 ملاعق صغيرة من السكر، بالتأكيد ، يجب عليك استشارة طبيبك عن جرعتك اليومية المثالية من السكر.

على الرغم من أن الفاكهة مليئة بالفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية المعززة للصحة ، يجب على مرضى السكر تجنب تناول الكثير، من ناحية أخرى ، هناك فواكه تحتوي على نسبة منخفضة جدًا من السكر ، مثل الفراولة. في الواقع ، تعتبر الفراولة مثالية لإرضاء أسنانك بالسكر!

- كم كمية السكر في الفراولة الواحدة؟

في الواقع ، تحتوي الفراولة على نسبة منخفضة جدًا من السكر ، على الرغم من مذاقها الحلو.

 تحتوي حبة فراولة صغيرة على 0.3 جرام فقط من السكر. كوب من الفراولة المقطعة (165 جم) يحتوي على حوالي 8 جم من السكر، لذلك ، تعتبر الفراولة فاكهة قليلة السكر.

- هل يمكن لمرضى السكر أكل الفراولة؟

يمكن لمرضى السكري تناول الفراولة بانتظام! لا تزيد نسبة السكر في الدم من ارتفاع نسبة السكر في الدم ، لأن الفراولة تحتوي على نسبة منخفضة جدًا من نسبة السكر في الدم. 

الأطعمة التي تحتوي على نسبة السكر في الدم أقل من 10 لا تزيد نسبة السكر في الدم. يمكن لمرضى السكري تناول هذه الأطعمة بانتظام.

- لماذا لا تؤثر الفراولة على مستويات السكر في الدم بنفس القدر؟

أولاً ، تحتوي على نسبة منخفضة من السكر.
ثانيًا ، إنها غنية بالألياف والماء. تحتوي الفراولة على 91٪ من الماء.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي كوب الفراولة على 3.3 جم من الألياف ، أو 11٪ DV (القيمة اليومية). لذلك ، نشبع قبل تناول الكثير من الفراولة. علاوة على ذلك ، تؤخر الألياف امتصاص الكربوهيدرات ولا تسبب ارتفاعًا في نسبة الجلوكوز في الدم.

علاوة على ذلك ، فإن الفراولة غنية جدًا بفيتامين سي حيث يحتوي الكوب على حوالي 90 مجم من فيتامين سي ، وهي الجرعة اليومية الموصى بها! يجب أن يحصل مرضى السكري على جرعات عالية من فيتامين سي من الطعام.

 يلعب فيتامين ج دورًا رئيسيًا في الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، حيث يمنع الإجهاد التأكسدي ، ويحسن سكر الدم أثناء الصيام ، ويقلل من مقاومة الأنسولين، كما يعزز فيتامين سي فقدان الوزن ، علاوة على ذلك ، قد تكون جرعة فيتامين سي اليومية البالغة 1000 مجم مفيدة في خفض مستويات السكر في الدم ، وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات لدى مرضى السكري من النوع 2. 

من المؤكد أن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بفيتامين ج وقليلة السكريات ، مثل الكيوي والبروكلي والقرنبيط والفلفل والطماطم مفيد لمرضى السكري.

أخيرًا وليس آخرًا ، تحتوي الفراولة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، يمكن للمركبات الفينولية الموجودة في الفراولة أن تخفض مستويات السكر في الدم. 

الميلاتونين الموجود في الفراولة مفيد لمرضى السكر!
بالإضافة إلى ذلك ، يجب على مرضى السكري تناول كميات معقولة من الفراولة ، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الميلاتونين. 100 جرام تحتوي على 1.12 ميكروجرام من الميلاتونين.

- يلعب الميلاتونين دورًا حيويًا في إفراز الأنسولين، يُعرف الميلاتونين أيضًا بهرمون النوم. ينظم إيقاع الساعة البيولوجية الداخلية، يمكن أن يؤدي اضطراب هذا الإيقاع إلى عدم تحمل الجلوكوز! 

- كم عدد الفراولة التي يمكنني تناولها في اليوم ، إذا كنت أعاني من مرض السكري؟

كثير من مرضى السكري معتادون على حساب الكربوهيدرات، أسهل طريقة هي الحد من الكربوهيدرات حتى 15 جرامًا لكل وجبة.

لذلك ، يمكن لمرضى السكر تناول كوب كامل من شرائح الفراولة. يحتوي على حوالي 13 جرام من الكربوهيدرات (فقط 8 جرام من السكريات)! علاوة على ذلك ، فإن الفراولة مفيدة لفقدان الوزن، الكوب يحتوي على 53 سعرة حرارية فقط، قبل كل شيء ، يجب عليك استشارة طبيبك حول اختياراتك الغذائية.

اقرأ أيضا |قبل رمضان| أسهل طريقة لإعداد سلطة الفراولة والريحان


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة