يسرى الفخرانى
يسرى الفخرانى


فنجان قهوة

مليون مشروع من البيت

أخبار اليوم

الجمعة، 06 مايو 2022 - 07:44 م

 يجب أن نتحمس من اليوم لإعادة إحياء أفكار المشروعات متناهية الصغر ، وهى مشروعات تبدأ برأس مال لا يتجاوز خمسة آلاف جنيه ، ويمكن أن يقوم بها صاحب رأس المال ، يصبح هو المدير والموظف والعامل والبائع والمحصل ، ويمكن أن تبدأ فى مكان صغير للغاية من البيت!


 أعرف عشرات من المشروعات الناجحة التى بدأت بخمسمائة جنيه وأقل وأصبحت فى أقل من عامين مشروعات رأس مالها يصل إلى مليون جنيه ويعمل فى كل مشروع حوالى عشرين شخصا.


 الأفكار كثيرة ربما أنجحها مشروعات الحرف اليدوية التى تعتمد على أدوات بسيطة ومكان صغير مثل حرف الكورشيه والتطريز والحلى والجلود والطباعة على الأقمشة والخزف ، وروعة الحرف اليدوية أنها فنون تحتاج إبداع ، ويمكن أن يتعلم أى شخص أسرارها من خلال دورات بسيطة لا تستغرق ثلاثة شهور.


 منتجات الحرف اليدوية المميزة يتم بيعها دون انتظار فى المعارض ومن خلال صفحات السوشيال ميديا ويمكن تصدير بعضها إلى الخارج بأسعار جيدة للغاية!


 إننى أتمنى أن نُطلق ( صندوق تنمية المشروعات متناهية الصغر ) وأن نشجع كل شاب وفتاة فى عمر ١٦ سنة أن يبدأ المشروع بعد تقديم مجموعة من الأفكار لهم ودورات تدريبية فى التصنيع والتسويق ، حماس مليون شاب وفتاة لبداية مشروعاتهم فى هذا العمر المبكر وتحملهم المسئولية ودعمهم لثلاث سنوات قادمة هو عين العقل لكى نوفر فرص عمل جيدة ومفيدة ونختصر من أزمة البطالة ، مليون مشروع هو ثلاثة ملايين فرصة عمل على الأقل ، هو ١٢ مليار دولار قيمة تصدير منتجات مصرية إلى الخارج بعد العام الأول ، هو مساعدة مليون بيت فى زيادة دخل الأسرة!


 لابد أن نبدأ اليوم وليس غدا فى تطوير الفكرة من خلال مؤسسات الدولة القوية التى تملك إعادة الروح إلى فكرة المشروعات متناهية الصغر التى يمكن أن تصبح واقعا غدا ، أن يعمل مليون شخص مشروعهم بشكل رسمى من البيت ، وأن نستدعى مئات من أصحاب قصص النجاح لكى يقفوا على المسرح ويرووا حكايتهم مع النجاح وخطواتهم الأولى وكيف تغلبوا على العقبات والعثرات حتى أصبحوا أصحاب مشروعات ناجحة!


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة