د. إلهـــام سيـــف الدولـــة حمـــدان
د. إلهـــام سيـــف الدولـــة حمـــدان


مهرجان الموسيقى العربية.. وبصمات الإبداع المصرية

أخبار النجوم

السبت، 19 نوفمبر 2022 - 09:49 ص

‬بعد‭ ‬تقديم‭ ‬ليالٍ‭ ‬رائعة‭ ‬امتدت‭ ‬على‭ ‬مدى‭ ‬خمسة‭ ‬عشر‭ ‬يومًا‬؛‭ ‬بدأت‭ ‬من‭ ‬20‭ ‬أكتوبر‭ ‬حتى‭ ‬3‭ ‬نوفمبر‭ ‬من‭ ‬العام‭ ‬2022؛‭ ‬طوى‭ ‬مهرجان‭ ‬ومؤتمر‭ ‬الموسيقا‭ ‬العربية‭ ‬صفحة‭ ‬دورته‭ ‬الـحادية‭ ‬والثلاثين؛‭ ‬إنها‭ ‬الدورة‭ ‬التي‭  ‬تبارى‭ ‬فيها‭ ‬العشرات‭ ‬من‭ ‬الفنانين‭ ‬المصريين‭ ‬والعرب؛‭ ‬لتقديم‭ ‬ما يقرب‭ ‬من‭ ‬خمسة‭ ‬وسبعين‭ ‬ساعة‭ ‬من‭ ‬الإبداع‭ ‬؛‭ ‬الذي‭ ‬تراوح‭ ‬بين‭ ‬العزف‭ ‬والغناء؛‭ ‬لتستمع‭ ‬وتستمتع‭ ‬بكل‭ ‬هذا‭ ‬العطاء‭ ‬والإبداع‭ ‬الفني؛ ‬آذان‭ ‬ووجدان‭ ‬ما يقرب‭ ‬من‭ ‬خمسة‭ ‬وعشرين‭ ‬ألف‭ ‬مشاهد‭ ‬على‭ ‬مقاعد‭ ‬صالات‭ ‬مسارح‭ ‬الأوبرا‭ ‬والإسكندرية‭ ‬ودمنهور‭ ‬ومسرح‭ ‬معهد‭ ‬الموسيقا‭ ‬العربية؛‭ ‬ولتحصد‭ ‬إيرادات‭ ‬المهرجان‭ ‬ـ‭ ‬بحسب‭ ‬الإحصائيات‭ ‬ـ‭  ‬ما يقارب‭ ‬من‭ ‬16‭ ‬مليون‭ ‬جنيه؛‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬مشاهدي‭ ‬المواقع‭ ‬الإلكترونية‭ ‬وصفحات‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي‭ . ‬

ولكن‭ ‬ما يعنينا‭ ‬في‭ ‬المقام‭ ‬الأول‭ ‬ـ‭ ‬قبل‭ ‬إحصاءات‭ ‬الإيرادات‭ ‬ـ‭ ‬هو‭ ‬جوهر‭ ‬المادة‭ ‬الفنية‭ ‬الإبداعية‭ ‬التي‭ ‬قام‭ ‬المهرجان‭ ‬بتقديمها؛‭ ‬وماذا‭ ‬كَتَب‭ ‬في‭ ‬أضابيره‭ ‬من‭ ‬توصيات؛‭ ‬ثلة‭ ‬التوصيات‭ ‬التي‭ ‬نتمنى‭ ‬أن‭ ‬تدخل‭ ‬في‭ ‬حيز‭ ( ‬القرارات‭ ) ‬المُلزمة‭ ‬بالتطبيق‭ ‬والمساءلة‭ ‬عمَّا‭ ‬تم‭ ‬تنفيذه‭ ‬منها‭ ‬في‭ ‬الدورة‭ ‬القادمة؛‭ ‬وحتى‭ ‬لا تكون‭ ‬"حبرًا‭ ‬على‭ ‬ورق‭ "‭ !‬

وأود‭ ‬أن‭ ‬أشير‭ ‬إلى‭ ‬بعض‭ ‬النقاط‭ ‬المهمَّة‭ ‬في‭ ‬التوصيات‭ ‬التي‭ ‬قدمها‭ ‬المهرجان‭ ‬في‭ ‬ختام‭ ‬دورته‭ .. ‬وقبل‭ ‬أن‭ ‬يُسدل‭ ‬الستار‭ ‬وتُطفأ‭ ‬الأنوار‭ ‬في‭ ‬قاعات‭ ‬وصالات‭ ‬خشبات‭ ‬المسارح‭ ‬في‭ ‬أماكن‭ ‬انعقادها؛‭ ‬وأتمنى‭ ‬أن‭ ‬أنول‭ ‬شرف‭ ‬المحاولة‭ ‬ـ‭ ‬قدر‭ ‬الإمكان‭ ‬ـ‭ ‬في‭ ‬أن‭ ‬أوجزها‭ ‬فيما‭ ‬يلي‭ :‬

‭*‬دعوة‭ ‬وزارات‭ ‬الثقافة‭ ‬العربية‭ ‬إلى‭ ‬تبنِّي‭ ‬مبادرة‭ ‬إحياء‭ ‬المسرح‭ ‬الغنائي‭ ‬العربي؛‭ ‬كأحد‭ ‬أشكال‭ ‬الإبداع‭ ‬الفني‭ ‬الذي‭ ‬تجتمع‭ ‬فيه‭ ‬الفنون؛‭ ‬وعلى‭ ‬رأسها‭ ‬الموسيقا؛‭ ‬ويتحقق‭ ‬معها‭ ‬التواصل‭ ‬المباشر النابض‭ ‬بأنفاس‭ ‬الجماهير‭ ‬في‭ ‬قاعات‭ ‬العرض؛‭  ‬والدعوة‭ ‬موجهة‭ ‬للهيئات‭ ‬السيادية‭ ‬لتنشيط‭ ‬حركة‭ ‬إعادة‭ ‬تقديم‭ ‬تراث‭ ‬المسرح‭ ‬الغنائي‭ ‬بشكله‭ ‬الأصلي‭ ‬ـ‭ ‬وأضيف‭ ‬ملاحظتي‭ ‬الشخصية‭ : ‬كما‭ ‬كان‭ ‬يفعل‭ ‬الفنان‭ ‬زكريا‭ ‬الحجَّاوي‭ ‬في‭ ‬تقديم‭ ‬التراث‭ ‬الشعبي‭ ‬بـ‭ ‬“عَـبَـلُـه‭ ‬“‭ ‬كما‭ ‬يقول‭ ‬العامة‭ ‬في‭ ‬نجوع‭ ‬مصر‭ ‬وكفورها‭ ‬ــ‭ ‬؛‭ ‬أو‭ ‬برؤى‭ ‬معاصرة‭ ‬؛‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬ربط‭ ‬شباب‭ ‬الجيل‭ ‬الحالي‭ ‬والأجيال‭ ‬القادمة‭  ‬بتراثهم‭ ‬الفني‭ ‬الأًصيل؛‭ ‬وبشكلٍ‭ ‬يتماشى‭ ‬مع‭ ‬التغيرات‭ ‬السريعة‭ ‬والمتلاحقة‭ ‬في‭ ‬الحياة‭ ‬الاجتماعية‭ ‬التي‭ ‬تسود‭ ‬الآن‭ ‬في‭ ‬مصر‭ .. ‬والوطن‭ ‬العربي‭ . ‬

‭* ‬دعوة‭ ‬القائمين‭ ‬على‭ ‬مهرجان‭ ‬ومؤتمر‭ ‬الموسيقا‭ ‬العربية؛‭ ‬إلى‭ ‬تبنِّي‭ ‬تقديم‭ ‬عمل‭ ‬مسرحي‭ ‬غنائي‭ ‬كل‭ ‬عام‭ ‬ضمن‭ ‬برنامج‭ ‬حفلات‭ ‬المهرجان‭ ‬السنوي‭ . ‬

‭* ‬تبنِّي‭ ‬إقامة‭ ‬مهرجان‭ ‬أو‭ ‬ملتقى‭ ‬فني‭ ‬سنوي‭ ‬للمسرح‭ ‬الغنائي‭ ‬العربي؛‭ ‬تشارك‭ ‬فيه‭ ‬الفرق‭ ‬المسرحية‭ ‬المختلفة‭ ‬“الرسمية‭ ‬والمستقلَّة”‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬أنحاء الوطن‭ ‬العربي‭ . ‬

‭* ‬إقامة‭ ‬مسابقة‭ ‬فنية‭ ‬أو‭ ‬تكليفات‭ ‬تُحفِّـز‭ ‬المبدعين؛‭ ‬وبخاصة‭ ‬من‭ ‬الشباب‭ ‬على‭ ‬تأليف‭ ‬أعمال‭ ‬جديدة‭ ‬للمسرح‭ ‬الغنائي؛‭ ‬حتى‭ ‬إن‭ ‬كانت‭ ‬قصيرة‭ ‬لتنشيط‭ ‬حركة‭ ‬الإبداع‭ ‬المسرحي‭ . ‬وفي‭ ‬الوقت‭ ‬نفسه‭ ‬توجيه‭ ‬دعوة‭ ‬إلى‭ ‬اختيار”‭ ‬إبداع‭ ‬عمل‭ ‬مسرحي‭ ‬غنائي‭ ‬قصير”‭ ‬موضوعًا‭ ‬لمسابقة‭ ‬التأليف‭ ‬القادمة‭ ‬بالمجمع‭ .‬

‭*‬دعوة‭ ‬المؤسسات‭ ‬الثقافية‭ ‬والفنية‭ ‬الرسمية‭ ‬وغير‭ ‬الرسمية؛‭ ‬إلى‭ ‬تبنِّي‭ ‬حركة‭ ‬جادة‭ ‬في‭ ‬جمع‭ ‬وتوثيق‭ ‬وأرشفة‭ ‬تراث‭ ‬المسرح‭ ‬العربي؛‭ ‬مع‭ ‬تسجيلات‭ ‬سمعيـَّة‭ ‬وبصريَِـة‭ ‬ووثائق‭ ‬ومدوَّنات؛‭ ‬ورقمنتُـه‭ ‬لإتاحته‭ ‬للباحثين‭ ‬والدارسين‭ ‬والفنانين‭ ‬المهتمين‭ ‬وتشجيع‭ ‬حركة‭ ‬تناول‭ ‬هذا‭ ‬التراث‭ ‬بحثًا‭ ‬ودراسةً‭ ‬وأداءً‭ ! ‬

‭*‬دعوة‭ ‬وسائل‭ ‬الإعلام‭ ‬الرسمية‭ ‬وغير‭ ‬الرسمية؛‭ ‬إلى‭ ‬إعادة‭ ‬تقديم‭ ‬تراث‭ ‬المسرح‭ ‬الغنائي‭ ‬العربي‭ ‬المسجَّل‭ ‬لديهم؛‭ ‬إنعاشًا‭ ‬للذاكرة‭ ‬الفنية‭ ‬لهذا‭ ‬التراث؛‭ ‬وتحقيقًا‭ ‬للتواصل‭ ‬بين‭ ‬الأجيال‭ ‬المختلفة؛‭ ‬مع‭ ‬دعوة‭ ‬مؤسسات‭ ‬الإنتاح‭ ‬الفني‭ ‬إلى‭ ‬الاستفادة‭ ‬من‭ ‬التطور‭ ‬في‭ ‬إنتاج‭ ‬وتقديم‭ ‬الأعمال‭ ‬الدرامية‭ ‬على‭ ‬منصَّات‭ ‬المشاهدة؛‭ ‬مع‭ ‬الأخذ‭ ‬في‭ ‬الاعتبار‭ ‬تقديم‭ ‬إنتاج‭ ‬جيد‭ ‬لأعمال‭ ‬مسرحية‭ ‬غنائية‭ ‬يتم‭ ‬تقديمها‭ ‬بشكل‭ ‬جديد؛‭ ‬أسوة‭ ‬بتجربة‭ ‬مسرح‭ ‬التليفزيون‭ ‬في‭ ‬بداية‭ ‬انطلاقه‭ ‬في‭ ‬مصر‭ .‬

‭* ‬دعوة‭ ‬المعاهد‭ ‬الموسيقية‭ ‬والكليات‭ ‬والأكاديميات‭ ‬المتخصصة‭ ‬إلى‭ ‬الاهتمام‭ ‬بتدريس‭ ‬تراث‭ ‬المسرح‭ ‬الغنائي‭ ‬العربي‭ ‬لطلابها؛‭ ‬ومساندة‭ ‬المشروعات‭ ‬الفنية‭ ‬التي‭ ‬تعهتم‭ ‬بإعادة‭ ‬تقديم‭ ‬هذا‭ ‬التراث‭ ‬والإبداع‭  ‬فيه‭ ‬بكل‭ ‬التجليات‭ ‬الإنسانية‭ ‬المخلصة‭ ‬لقضية‭ ‬إحياء‭ ‬التراث‭.

‬وبعد‭ ‬استعراض‭ ‬توصيات‭ ‬ومقررات‭ ‬المهرجان‭ ‬؛‭ ‬فإنني‭ ‬أتمنى‭ ‬ـ‭ ‬بصفتي‭ ‬الأكاديمية‭ ‬والعلمية‭ ‬ـ‭ ‬ألا‭ ‬يقتصر‭ ‬مهرجان‭ ‬الموسيقى‭ ‬العربية‭ ‬على‭ ‬فعالياته‭ ‬“سنويًا‭ ‬“‭ ‬على‭ ‬“مهرجانٍ‭ ‬واحد‭ ‬“‭ ‬في‭ ‬أماكن‭ ‬بعينها‭ ‬تتكر ركل‭ ‬عام؛‭ ‬فلماذا‭ ‬لا ننتهز‭ ‬فرصة‭ ‬الأعياد‭ ‬القومية‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬محافظة‭ ‬مصرية‭ ‬ـ‭ ‬وهي‭ ‬تقترب‭ ‬من‭ ‬الثلاثين‭ ‬محافظة‭ ‬ــ‭ ‬لنستعرض‭ ‬موسيقاها‭ ‬المحلية‭ ‬؛‭ ‬وبخاصة‭ ‬المحافظات‭ ‬الساحلية‭ ‬أصحاب‭ ‬آلة‭ ‬السمسمية‭ ‬ــ‭ ‬؛‭ ‬كما‭ ‬حدث‭ ‬من‭ ‬الاهتمام‭  ‬في‭ ‬الدورات‭ ‬السابقة‭ ‬بآلة‭ ‬“الربابة”‭ ‬الشعبية‭ ‬وشاعرها‭ ‬المتجوِّل‭ ‬في‭ ‬أطراف‭ ‬الصعيد‭ ‬ودلتا‭ ‬النيل؛‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬ازدياد‭ ‬الحراك‭ ‬الثقافي‭ ‬والفني‭ ‬في‭ ‬تلك‭ ‬المحافظات‭ ‬المتعطشة‭ ‬إلى‭ ‬توثيق‭ ‬هذا‭ ‬اللون‭ ‬الرائع‭ ‬من‭ ‬الفنون‭ ‬؟‭! ‬على‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬الهدف‭ ‬الأسمى‭ ‬والأجمل‭ .. ‬هو‭ ‬اكتشاف‭ ‬المواهب‭ ‬وبخاصة‭ ‬المصرية‭ ‬وصقلها‭ ‬بالعلم‭ ‬والمعرفة؛‭ ‬فهؤلاء‭ ‬هم‭ ‬كنز‭ ‬الفن‭ ‬الحقيقي‭ ‬في‭ ‬ربوع‭ ‬مصرنا‭ ‬المحروسة؛‭ ‬فقد‭ ‬تلاحظ‭ ‬طغيان‭ ‬الوجود‭ ‬غير‭ ‬المصري‭ ‬على‭ ‬ساحة‭ ‬الغناء‭ ‬بقدر‭ ‬يفوق‭ ‬احتفاء‭ ‬المهرجان‭ ‬بالمواهب‭ ‬الشابة‭ ‬الواعدة‭ ‬والنجوم‭ ‬المصريين‭ ‬وهذا‭ ‬لا يعني‭ ‬أن‭ ‬يحتكروا‭ ‬المشهد‭ ‬لكن‭ ‬أحقية‭ ‬تسليط‭ ‬الأضواء‭ ‬على‭ ‬أصحاب‭ ‬الفرح‭ ‬يجب‭ ‬وضعها‭ ‬في‭ ‬الاعتبار أليس‭ ‬كذلك؟‭!  ‬فالإبداع‭ .. ‬مقاومة‭ ‬لكل‭ ‬أشكال‭ ‬القُبح‭ ‬والتطرف‭ ‬والإرهاب‭ ‬الفكري‭ ‬والعقائدي‭ ! ‬وهو‭ ‬حائط‭ ‬الصد‭  ‬القوي‭ ‬القادر‭ ‬على‭ ‬مواجهة‭ ‬أصحاب‭ ‬الهجمات‭ ‬الشرسة‭ ‬ضد‭ ‬الفن‭ .. ‬وأهل‭ ‬الفن‭ ‬بصفةٍ‭ ‬خاصة‭ . ‬

‭ ‬وأخيرًا‭ .. ‬فإنني‭ ‬أحيِّى‭ ‬كل‭ ‬المجهودات‭ ‬المبذولة‭ ‬في‭ ‬سبيل‭ ‬تحقيق‭ ‬نجاحات‭ ‬لهذا‭ ‬المهرجان‭ ‬ومؤتمره‭ ‬ببصمات‭ ‬الإبداع‭ ‬المصرية‭ ‬المعهودة؛‭ ‬وأخص‭ ‬بالذكر‭ ‬الدكتورة‭ ‬نيفين‭ ‬الكيلاني‭ ‬ـ‭ ‬وزيرة‭ ‬الثقافة‭ ‬المصرية‭ ‬ــ‭ ‬التي‭ ‬قامت‭ ‬خلال‭ ‬حفل‭ ‬افتتاح‭ ‬المهرجان‭ ‬بتكريم‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الشخصيات‭ ‬الفنية‭ ‬الذين‭ ‬قدموا‭ ‬أعمالاً‭ ‬متميزة‭ ‬عبر‭ ‬مسيرتهم‭ ‬الإبداعية‭ ‬الطويلة‭ .‬

إنها‭ ‬مصرنا‭ ‬المحروسة؛‭ ‬التي‭ ‬قدمت‭ ‬أول‭ ‬الآلات‭ ‬الموسيقية‭ ‬في‭ ‬العالم؛‭ ‬وترك‭ ‬المصري‭ ‬بصماته‭ ‬الإبداعية‭ ‬على‭ ‬جدران‭ ‬المعابد‭ ‬والمسلاَّت؛‭ ‬والعديد‭ ‬من‭ ‬المنحوتات‭ ‬التي‭ ‬تعبر‭ ‬عن‭ ‬اهتمامه‭ ‬بفن‭ ‬الموسيقا؛‭ ‬وكيف‭ ‬كان‭ ‬رجع‭ ‬الصدى‭ ‬في‭ ‬أرجاء‭ ‬أماكن‭ ‬العبادات‭ ‬المقدسة‭ ‬بتراتيله‭ ‬التي‭ ‬لم‭ ‬تمحُها‭ ‬عوامل‭ ‬الزمن‭ ‬وتقلباته‭ .‬

رئيس‭ ‬قسم‭ ‬الإنتاج‭ ‬الإبداعي‭ ‬الأسبق‭ ‬بأكاديمية‭ ‬الفنون‭ ‬وعضو‭ ‬اتحاد‭ ‬كتاب‭ ‬مصر.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة