أحمد عباس
أحمد عباس


تساؤلات

لا تتورط

أحمد عباس

الأحد، 11 ديسمبر 2022 - 07:45 م

المذيع منطقى جدا إذا أراد ان يجد للأشياء منطقًا واذا أراد نفيها ينفيها فورا بنفس المنطق، الرجل بارع فى ايجاد مخارج ومداخل لكل شىء بلا استثناء، اذا اراد ان يجعلها غامقة يسودها واذا ارادها وردية زهزهت منه على الآخر، فالأولى أن لا تتورط فى المشاهدة من بابه لا التصديق.


الناس يجلسون بالأمكنة العامة المفتوحة يتكلمون فيما آلت اليه الحال مصروفات المدارس ودروس خصوصية وساندويتشات الصباح، وأدوات مدرسية وباص المدرسة وخلافه، وأنت حقيقة الأمر متورط فى هذه المسائل كلها بفعل الواقع المفروض عليك، فلا تتورط أيضًا فى الحديث عنها ليل نهار مع من هم أدنى أو أعلى منك، صدقنى الحديث بلا جدوى فى هذا الشأن، شرايين وصمامات وأوردة قلبك ستستهلك بفعل فاعل فلا تكن أنت فاعلها ولا تتورط.
اللافتة معلقة هناك فى السوبر ماركت الكبرى على الأرفف الخاصة بشاى العروسة تستجدى الزبائن عدم شراء أكثر من عبوة واحدة فقط وهذا أمر غريب جدا، لكن ماشى، لاتتوتر فأنت أصلا لا تملك سوى ثمن عبوة واحد فى جيبك ولا تحتاج سوى واحدة الآن، فلا تتورط فى التمسك بشراء أكثر من باب المحاولة أو الخوف، لا داعى لذلك.
الناس فى كل نهار تترقب زيادات جديدة ووشيكة على أسعار الخدمات العامة كهرباء ووقود وغيرها ولا تعرف كيف ستتواءم مع الحاصل حولها وتحدث بعضها عن ذلك، فتشيع حالة الزعل وتنتقل من أب الى آخر ومن ربة أسرة الى موظفة الى عاملة، والنتيجة حالة عامة من الزعل تطغى على وجوه الجميع وحتى روح البيوت، أرجوك لا تتورط فى هكذا أحاديث كلنا يمارس مضمونها وتضغطنا كلنا بلا تفريق.
مفاجآت كأس العالم تتوالى والناس فرحة للغاية لصعود منتخب المغرب الشقيق وتشاطره فرحته وتدفع ثمن المشاريب بلا مناهدة كلما يفوز منتخب الأسود، لا تتورط أنت مع هؤلاء الذين يندبون حظوظ المنتخب المصرى وعدم تأهله ولا تتفاخر بانه هزم منتخب المغرب من قبل، المحصلة اننا هنا وهم هناك، فلا تتورط فى نقاشات بائسة ما دام الحال هو الحال ولم يتغير شيء.
الناس أمام الهايبر ماركت تتعرف على أغراب آخرين لا لشىء الا لتتمكن من شراء كيس أرز اضافى ماركة الضحى عبوة وزن كيلو جرام، ذلك ان السلاسل الكبرى تشترط كيسا واحدا فقط وهذا لا يكفى اسرة واحدة كبيرة لوجبة وحيدة، المهم اذا كنت لا تعانى من مشكلة كهذه، لا تتورط فى سماعها فأنت أولى بأقراص دواء الضغط القليلة الباقية، لا تتورط وتهدرها هباء، لديك اولوية أهم.
أعلنت الفاتورة الالكترونية والايصال الالكترونى فصفق الجميع: الله هو ده الكلام، هكذا يجب ان يسير التحول الرقمى ونحن على خطى سليمة، ثم أخفق النظام فى تحقيق قبول ورضا من فئاته المستهدفة، فاضطرت الحكومة لتعطيله تحت ضغوط، فهتفوا بنفس الحناجر: أيوه كده، مش وقته كان يجب دراسته جيدا والتعامل مع المهن بحذر حتى نتمكن من انجاحه!، لا تتورط فى مشاهدة هؤلاء أو أولئك تحديدا لمرضى السكرى ذلك ان الانسولين ارتفع سعره، ولا ينبغى ان يكون موتا وخراب ديار.


الغاية مما سبق ليست توريطك فى القراءة انما هى انك ببساطة اذا كنت متورطًا فى واحدة على الأقل من هذه الأشياء خفف على نفسك ولا تحملها ما لا طاقة لها -نفسك- به، اذا كانت أرواحنا تذبل مما نرى ونسمع ونشاهد فلا تجعلها تموت بفعل فاعل، اهدأ قليلا واتركها لمن وصل بك الى الآن، من أتى بك الى هنا لن يتركك أنا واثق، المهم ألا تتورط.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة