لأطفال السكر
لأطفال السكر


بداية تطبيق تكنولوجيا جديدة لأطفال السكر «بلا إبر»

إيمان طعيمه

الأربعاء، 08 مارس 2023 - 11:21 ص

أجاب دكتور أسامة حمدي، مدير برنامج السمنة والسكر، بمركز جوزلين للسكر، والأستاذ المشارك بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، عن السؤال الدائم من أمهات وآباء مرضى السكر من الاطفال، متى سيُرحم أطفالنا من شكشة الإبر لفحص السكر وحقن الانسولين؟

أفاد قائلًا: أصبح لدينا إجابة، ربما تفرحهم وتناسب الأطفال تمامًا. بالأمس فقط وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على ربط أصغر جهاز لقياس السكر المستمر، فريستايل ليبري ٣ Freestyle Libre 3 مع البنكرياس الصناعي، سواء كان اومنيبود ٥ Omnipod 5، أو تيسليم t:slim Control IQ، وجهاز القياس الجديد حجمة صغير جدًا، ويناسب الأطفال، فقطره لا يتعدى واحد سنتيميتر، ويستخدم من سن سنتان، ويرسل قياس السكر مباشرة وباستمرار للتليفون المحمول بدون تدخل. واتصاله بمضخة Omnipod 5 الجديدة التي تلصق على الجلد بدون أنابيب وبسهولة شديدة سيخلق بنكرياس صناعي متكامل يناسب جميع الأطفال، بلا شكة أصبع للتحليل، وبلا وخذ إبر لحقن الانسولين، مع الأمان شبه التام من انخفاض وارتفاع نسبة السكر، والتنبيه المسبق عند قرب حدوثهما. 

موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية


يتبقى موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام هذا البنكرياس الصناعي لسن سنتين، فهو مرخص به فقط حتى الآن لسن ٦ سنوات، ولكن الأبحاث اكتملت وأظهرت نجاحًا مبهرًا لهذا السن الصغير، وتقوم الشركة الآن بدمج جهاز القياس الجديد والصغير جدًا مع هذا البنكرياس الصناعي الذي يلصق على الجسم ولن يستغرق ذلك سوى شهر أو اثنان على الأكثر، ليصبح لدينا بنكرياس صناعي سهل، ويناسب الأطفال من سن ٦ سنوات، ثم قريبًا وربما قبل نهاية العام يستخدم لسن سنتان فيما فوق. 


يمكن رؤية عمل الجهاز والتحكم فيه من خلال التليفون المحمول، فيستطيع الآباء مراقبة سكر أطفالهم عن بعد.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة