فيصل مصطفى
فيصل مصطفى


بدون روتوش

فيصل مصطفى يكتب: 100 مليون صحة .. ثورة طبية وعلاجية

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 12 أبريل 2023 - 02:32 م


أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي فى كلمته التى ألقاها بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس منظمة الصحة العالمية  ، على التعاون بين مصر والمنظمة، في القضاء على فيروس الالتهاب الكبدي "C" بمصر، في إطار مبادرة "١٠٠ مليون صحة" التي اعتبرتها منظمة الصحة العالمية، مبادرة غير مسبوقة، في نطاقها الهائل، وجودة وسرعة تنفيذها.
أهمية مشروع 100 مليون صحة ، تكمن فى وصول الخدمات الطبية إلى أوسع نطاق ممكن من الشعب مجانا ، وبدون مقابل ، وهو مشروع تم تخصيص كافة المستشفيات الحكومية ومكاتب الصحة لتنفيذه . وتطور نشاطه واتسع ، بحيث شمل النقابات المهنية والعمالية والتجمعات الشعبية والشبابية ، ووصل إلى الملايين بلا مبالغة من المواطنين ، وتم فحصهم طبيا وتحديد حالتهم الصحية فى محاولة جدية حقيقية للوصول إلى خريطة صحية دقيقة للشعب المصرى ، وأيضا تحقيق خدمة صحية ، تحقق العدالة الإجتماعية .
 هذا المشروع ، قد نجح وبشكل كبير فى تقليل قوائم الإنتظار للمرضى ، والذين ينتظرون دورهم فى إجراء عمليات جراحية مختلفة ، سواء صغيرة أو متوسطة أو كبيرة أوعمليات ذات مهارة خاصة . وهو الأمر الذى يُشكل ملامح ثورة طبية وعلاجية ، إمتدت آثارها الإيجابية إلى كافة قرى ونجوع مصر ، وقدمت خدماتها مجانا للجميع بلا تمييز بين مواطن وآخر . 
ولعل من أهم النقاط التى يجب الإشارة إليها ، أن هذا المشروع مع تعميمه وشموله ، له جوانب أخرى متعددة فى العملية الصحية والطبية ، منها أنه سوف يؤدى ، وبعد سنوات قليلة إلى إرتفاع المستوى الصحى بين أبناء الشعب ، بحيث يقترب من المستويات الصحية الدولية المعترف بها ، وفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية . 
ويكفى للإشارة فى هذا المجال إلى أن مصر نجحت تقريبا فى القضاء على مرض الكبد الوبائى وفيروس C ، مثلما نجحت فى فترات سابقة فى القضاء على البلهارسيا وشلل الأطفال والجدرى وغيرها .
وأختتم حديثى ببعض ما قاله الرئيس عبدالفتاح السيسى فى ذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية ، حيث أشار إلى 
إن هذه الجهود وغيرها، تمثل نموذجًا واضحًا؛ على إيماننا العميق، بأهمية التضامن الصحي والتزامنا الكامل، بتعزيز وحماية الصحة العامة، ودعم مبادئ المساواة والعدالة، التي تحقق للإنسانية جمعاء أمنا صحيًا مستدامًا.
[email protected]

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة