حازم الشرقاوي
حازم الشرقاوي


مجرد ملاحظة

حازم الشرقاوي يكتب: قمة استثنائية

حازم الشرقاوي

الأربعاء، 17 مايو 2023 - 07:11 م

القمة العربية التي تستضيفها جدة يوم الجمعة، هي قمة استثنائية وتأتي في توقيت هام وفي ظل تحديات ومعطيات صعبة، يأتي فيمقدمتها الصراع السوداني على السلطة في ظل تفاوت في الآراء بين بعض الدول العربية وتعقد المشهد السوداني، مما يسهم في تسهيل تأجيج الصراع، وكذلك قيام الرئيس السوري بشار الأسد برئاسة وفد بلاده في القمة العربية بعد غياب نحو ١٢ عاما، مما يؤكد عودة سورياإلى محيطها العربي بدعم من العديد من الدول العربية وفي مقدمتها مصر والسعودية.

وتأتي القمة في ظل متغيرات إقليمية مهمة وهي التقارب السعودي الايراني و عودة فتح السفارتين في الرياض وطهران، وزياراتمرتقبة ومتبادلة بين وزراء الخارجية، ودعوات للزيارة بين القيادة في البلدين، ووعود باستثمارات متبادلة، مما يسهم في تصفير الخلافات فيمنطقة الخليج، وحدوث تهدئة في المنطقة.

فضلا عن قضية العرب الأولى وهي القضية الفلسطينة في ظل ما تشهده من انتهاكات من الكيان الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

وتلقي الأزمة الاوكرانية بظلالها على القمة في ظل المتغيرات الدولية والمخاطر التي تحيط بالعالم، والانعكاسات الاقتصادية خاصة ارتفاعمعدلات التضخم وارتفاع الاسعار في غالبية دول العالم بما فيها دول الخليج التي ظلت سنوات طويلة في حالة استقرار للأسعار.

هذا تتبنى السعودية‬⁩ مع مؤسسات مجموعة التنسيق العربية  حزمة دعم مالي تزيد عن 10 مليارات دولار لتعزيز الأمن الغذائي، لتحقيقالنمو والاستقرار الاقتصادي في المنطقة، ومواجهة حالة ارتفاع الاسعار التي تضرب العالم.

وقد استعدت السعودية مبكرا لاستضافة هذه القمة بهدف خروجها بصورة متميزة، وسخرت اجهزتها في تسهيل تنظيمها، وقيام وزارةالاعلام بقيادة الوزير سلمان الدوسري بتوفير مراكز اعلامية تضم افضل الاجهزة والتقنيات التي تساعد الاعلاميين القادمين من الخارج فينقل فعاليات هذا الحدث الكبير، فضلا عن اعداد برنامج لزيارات معالم ومعارض مدينتي جدة وينبع حتى يشاهد العالم التطورات التيتحدث في السعودية.

والشعوب العربية تتطلع إلى أهمية تفعيل التعاون العربي العربي خاصة في المجال الاقتصادي وإحداث نوع من التكامل في تبادل السلعوالمنتجات، فضلا عن اقامة صناعات عملاقة في اقاليم محددة بين بعض الدول، ومناطق لوجستية تسهم في جعل المنطقة العربية محطة هامةعلى المستوى الدولي، بالاضافة الى اقامة تحالفات اقتصادية مع دول صناعية مثل: الصين وكوريا واليابان واوربا والولايات المتحدة تسهمفي توطين الصناعات عربيا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة