الرئيس الصيني شي جين بينغ
الرئيس الصيني شي جين بينغ


خلق مستقبل أفضل للتعاون بين الصين وآسيا الوسطى

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 22 مايو 2023 - 09:43 ص

أقام الرئيس الصيني شي جين بينغ وعقيلته بنغ لي يوان مراسم استقبال ومأدبة على شرف قادة دول آسيا الوسطى اللذين يحضرون قمة الصين وآسيا الوسطى في مدينة شيآن الصينية مساء الخميس.

وبعد المأدبة شاهد شي وعقيلته مع الضيوف الكرام عرضا فنيا بمناسبة افتتاح فعاليات العام الثقافي والفني بين الشعب الصيني وشعوب دول آسيا الوسطى والمهرجان الفني لشباب الصين وآسيا الوسطى. الصورة تظهر الرئيس الصيني شي جين بينغ وهو يلقي كلمة رحب فيها بقادة دول آسيا الوسطى نيابة عن الحكومة الصينية والشعب الصيني.

وأشار شي جين بينغ في كلمته إلى تقارب الشعوب وتشابه المفاهيم والأهداف بين الصين ودول آسيا الوسطى، معربا عن ترحيبه بدول آسيا الوسطى للاستفادة من تنمية الصين السريعة وخلق مستقبل أفضل للتعاون بين الصين وآسيا الوسطى.

وتعد قمة الصين وآسيا الوسطى أول حدث دبلوماسي كبير تستضيفه هذا العام، كما أنها المرة الأولى التي تعقد فيها الصين ودول آسيا الوسطى الخمس قمة على أرض الواقع منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية فيما بينها قبل 31 عاما.

 ومع تسارع التغيرات غير المسبوقة في العالم، اجتمع قادة الصين ودول آسيا الوسطى الخمس لمناقشة الخطط الكبرى، ورسم مخطط جديد للعلاقات بين الصين وآسيا الوسطى، وتعزيز بناء مجتمع مصير مشترك أوثق بين الصين وآسيا الوسطى، وتحقيق المزيد من عناصر اليقين في هذا العالم الذي يشهد حالة من عدم اليقين، وضخ طاقة إيجابية في السلام والاستقرار والرخاء على الصعيدين العالمي والإقليمي.

وعلى مدى السنوات الـ31 الماضية، احترمت الصين ودول آسيا الوسطى بعضها البعض، وتحلت بحسن الجوار والصداقة، وعملت معا لتحقيق المنفعة المتبادلة، وحققت قفزة تاريخية في العلاقات فيما بينها، من حسن الجوار والصداقة إلى شراكة استراتيجية ثم إلى مجتمع ذي مصير مشترك، لتصبح نموذجا لبناء نمط جديد من العلاقات الدولية بما يقدم إسهامات جديدة لتعزيز بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.

وقال شي جين بينغ إن مقاطعة شنشي نقطة بداية شرقية لطريق الحرير القديم وهي شاهدة على الصداقة العميقة الممتدة لأكثر من 2000 عام بين الصين ودول آسيا الوسطى، مضيفا أنه على مدى آلاف السنين، تبادلت الصين وشعوب آسيا الوسطى المعلومات وتعلمت من بعضها البعض، وخلقت مجد طريق الحرير القديم وكتبت فصلا مرموقا في تاريخ التبادلات بين الحضارات الإنسانية.

  أقام الرئيس الصيني شي جين بينغ وعقيلته بنغ لي يوان مراسم استقبال ومأدبة على شرف قادة دول آسيا الوسطى اللذين يحضرون قمة الصين وآسيا الوسطى في مدينة شيآن الصينية مساء الخميس وبعد المأدبة شاهد شي وعقيلته مع الضيوف الكرام عرضا فنيا بمناسبة افتتاح فعاليات العام الثقافي والفني بين الشعب الصيني وشعوب دول آسيا الوسطى والمهرجان الفني لشباب الصين وآسيا الوسطى. هذه صورة جماعية التقطها شي وعقيلته مع الضيوف الكرام أمام مبنى تسي يون.

مراسم استقبال أقيمت يوم الخميس في حديقة فو رونغ لسلالة تانغ الواقعة في مدينة شيآن بمقاطعة شنشي

إقامة عرض فني بمناسبة قمة الصين وآسيا الوسطى مساء يوم الخميس

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة