أرمينيا كامل
أرمينيا كامل : « الباليه » ليس للكبار فقط
الجمعة، 16 يونيو 2023 - 12:22 م
رضوى خليل
فن الباليه هو أحد أشكال الأداء المسرحي، الذي يقوم على تقنيات الرقص التعبيري، يرافقة الموسيقى والمشاهد المسرحية، يقدم الباليه دراما راقصة مصغرة، تحكى بالرقص قصصا وحكايات ومعان.
أخبار النجوم إلتقت بـ “ أرمينيا كامل “ المدير الفنى لفرقة بالية الأوبرا، والتى تعتبر أول سيدة تقدم عرض باليه بشكل كامل فى دار الأوبرا المصرية، ليتطرق الحديث حول الراحلة ماجدة صالح، أول راقصة باليه فى مصر، والتى توفيت منذ أيام، وعن أسرار وكواليس فن البالية فى مصر.
فى البداية ، ماهى رسالتك للراحلة ماجدة صالح ؟
ماجدة صالح هى أحد الشخصيات المؤثرة فى حياتى، فهى تعتبر أكبر وأول راقصة بالية بمصر، فهى كانت من جيل مختلف وحققت العديد من الانجازات منها رقصها على خشبة مسرح “البولشوي”، بجانب نجاحاتها فى مصر، فهى فنانة مؤثرة فى هذا المجال وكانت أول مخرجة فنية فى دار الأوبرا المصرية، وأحمل الكثير من الذكريات معها، كنت أعشقها لأنها إمرأة قوية قادرة على التعامل مع أي شخص، وأكثر ما جذبني لشخصيتها أنها كانت صريحة لأبعد الحدود، ولو اضطرها الأمر لإبداء رأي سلبي عن أحد تقوله لكن بطريقة جيدة، ومن المستحيل أن تكتم رأيها، وبالتأكيد افتقد الوسط الثقافى المصرى شخصا مهما مثلها.
حدثينا عن مشوارك مع فن الباليه فى مصر ؟
عشقت مصر و المصريين وكان الباليه هو حلمى الوحيد فى هذة الحياة، وتزوجت من د.عبد المنعم كامل راقص الباليه الأول ورئيس دار الاوبرا الأسبق، حتى أصبحت المدربة الأولى لأعضاء فرقة الباليه، وأيضا المصممة لرقصاتهم، عشت فى كواليس الأوبرا فترة طويلة من عمري، وأشرفت على أكثر من باليه قدمته الأوبرا لكى أكون منذ سنوات المشرفة الأولى على فرقة الباليه المصرية، وكنت أول من قدم باليه كاملا فى دار الأوبرا المصرية، وهو باليه «كليوباترا» الذى إنضم إلى عروض الباليه المصرية التى تقدمها الأوبرا، وأولها هو باليه «عايدة» الذى كان من أهم عروض الباليه التى تقدم فى مختلف دول العالم. وباليه “كليوباترا” هو أول باليه تقدمه سيدة فى مصر.
ماهى القيمة الفنية لراقصات الباليه ؟
أحيانا كان يعتقد الشباب الصغير أن فن الباليه هو الفن الذى يهتم به كبار السن، لكنى كنت أرى عكس ذلك، فمنذ سنوات كنت أشاهد شباب صغار يقدرون الباليه ويهتمون بحضور عروضه، خاصة العروض التى تقام بالأوبرا، مثل “كسارة البندق، و بحيرة البجع “، ونحن حاليًا نهتم بتعليم جمهور المستقبل من الأطفال الصغار أهمية هذه الفنون مثل الباليه والموسيقى ليصبحوا مستمتعين بالحضور إلى الأوبرا، فأنا لدى تفاؤل كبير لجيل الشباب الحالى، وأيضا الجيل المستقبلى، وفى مصر هناك اهتمام خاص بفن الباليه، فهناك العديد من مدارس الباليه الخاصة والكثير من الفتيات الصغار يحرصن على تعلم هذا الفن، وهو أمر يجعلنى سعيدة للغاية لأن تعلم الباليه ليس بالأمر السهل.
هل فن الباليه مظلوم فى مصر ؟
لا أعتقد أن هذا حقيقي، ففى مصر هناك جمهور كبير يحب فن الباليه الكلاسيكى، و ما يجعلنى متواجدة هنا وأن أكون جزءًا من أوبرا القاهرة هو أن الجمهور المصري يعطى زخما يساعد على استمرارية هذه الفنون التى تقدم الفن الكلاسيكى والباليه الجديد، وأنا فخورة جدا بهذا الجمهور الذى يقدر عملنا منذ ثلاثين عاما، و هو الوقت الذى قضيته فى مصر.
وما هو أكثر بلد تقدر فن الباليه وتهتم به ؟
مصر تقدر الفن و إلا ما كنت أتيت واستقريت فيها، و وجدت الدعم لتقديم أول عرض كامل للباليه على خشبة مسرح دار الأوبرا المصرية.
وما الذي يميزه عن غيره من الفنون ؟
ممارسة رقص الباليه هو أمر صعب، لأن الجسد و القلب يجب أن يعملا معا، وأعتقد أن تعبير الجسد هو التعبير الأمثل لأي إنسان، وهذا التكامل بين الموسيقي وحركة الجسد هما أفضل تعبير للإنسانية.
هل مازال لديك أحلام تريدين تحقيقها فى فن الباليه ؟
حلمى الوحيد هو إنشاء جيل جديد يستطيع أن يكمل مسيرة الراقصين الأوائل، مثل ماجدة صالح، عبد المنعم كامل، مايا سليم، عليا عبد الرازق وغيرهم، ويتذكر هذا الجيل أن هناك جيل سابق يمكن التعلم منه والاستفادة من تجاربه.
اقرأ أيضًا : وداعاً فراشة مصر.. ماجدة صالح
الكلمات الدالة
الاخبار المرتبطة