سوناك يفتتح أمس مؤتمر تعافى أوكرانيا فى لندن
سوناك يفتتح أمس مؤتمر تعافى أوكرانيا فى لندن


إحباط هجوم أوكرانى بـ 3 مسيرات فى موسكو

واشنطن ولندن تدعمان كييف بـ 4.3 مليار دولار لإعادة الإعمار

الأخبار

الأربعاء، 21 يونيو 2023 - 09:54 م

عواصم- وكالات الأنباء

أعلنت روسيا أمس أنها اعترضت ثلاث مسيرات فى موسكو من بينها اثنتان قرب قاعدة عسكرية متهمة كييف بالوقوف وراء الهجوم، فى حين قالت أوكرانيا أنها اسقطت ست مسيرات روسية متفجرة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية فى بيان «أفشلت محاولة لنظام كييف بشن هجوم إرهابى بثلاث مسيرات على مواقع فى موسكو. بينما قال سلاح الجو الأوكرانى أمس أنه رصد ست مسيرات متفجرة من طراز شاهد 136/131 إيرانية الصنع أطلقتها روسيا فى هجوم ليلى جديد.

فى هذا السياق، أوضح سلاح الجو الأوكرانى أن كل الطائرات من دون طيار التى أطلقت من الشمال أُسقطت فوق منطقة خميلنيتسكى فى غرب أوكرانيا حيث تؤكد روسيا بانتظام أنها تهاجم أهدافا عسكرية أوكرانية تقع على بعد مئات الكيلومترات وراء خط الجبهة.

وقال حاكم منطقة موسكو أندرى فوروبيوف على تليجرام «تحطمت مسيرتان قرب مستودعات قاعدة عسكرية» فى قرية كالينينتس بقطاع نارو فومينسك على مسافة حوالى خمسين كيلومترا جنوب موسكو.

وأضاف الحاكم «عثر على الحطام، وليس هناك أضرار ولا ضحايا» داعيا السكان إلى «الحفاظ على هدوئهم». ولم يتضح على الفور إذا كانت المسيرة الثالثة تستهدف القاعدة العسكرية أو موقعًا آخر.

نادرا ما استهدفت موسكو ومنطقتها الواقعة على مسافة أكثر من 500 كيلومتر من الحدود الأوكرانية بمسيرات منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية فى فبراير 2022، فى حين تزايد هذا النوع من الهجمات فى مواقع أخرى من روسيا.

فى غضون ذلك، أعلن وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن أمس عن مساعدة اقتصادية أمريكية جديدة لأوكرانيا مقدارها 1٫3 مليار دولار تركز على حاجات الطاقة والبنى التحتية، لدى مشاركته فى المؤتمر الدولى لإعادة إعمار هذا البلد المنعقد فى لندن. وقال بلينكن «مع استمرار روسيا فى التدمير، نحن هنا لمساعدة أوكرانيا على إعادة البناء - إعادة بناء الحياة وإعادة بناء بلدها وإعادة بناء مستقبلها».

ومن جهته، أعلن رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك أمس الأول أن بلاده تعتزم دعم الاقتصاد الأوكرانى بنحو 3 مليارات دولار على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة.

وتستضيف لندن اليوم مؤتمرا لدعم أوكرانيا بدأ أمس يحضره أكثر من ألف شخصية أجنبية من 61 دولة إلى جانب أقطاب الصناعة والاستثمار فى العالم . ويسعى «المؤتمر الدولى لتعافى أوكرانيا 2023» إلى حشد مزيد من المساعدات من مستثمرين فى القطاع الخاص لتعزيز الموارد المالية للدولة التى أنهكتها الحرب. ومن شأن الدعم البريطانى أن يساعد أوكرانيا فى الحصول على قروض من البنك الدولى لتعزيز خدماتها العامة، بما فى ذلك المدارس والمستشفيات.
 

إقرأ أيضاً|بوتين: روسيا سلمت بيلاروسيا مجموعة أولى من الرؤوس النووية

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة