أرمنيوس المنياوي
أرمنيوس المنياوي


أرمنيوس المنياوي يكتب: كلام طبيبة أورام 

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 28 يوليه 2023 - 05:08 م

قد يكون العنوان مرعبا ومخيفا ..لكنه حقيقة، والأمانة تقتضي أن نكتب الحقيقة والحقيقة وليس غيرها  ولا خيار أمامي هكذا تعودت ..حتى لو كانت الحقيقة مؤلمة . الأورام ..هكذا يطلق على أسم هذا المرض ..بعيدا يارب عن القارئيين .. مرض يطلق عليها بسطاء الناس وعلية القوم .. المرض الخبيث ..ولأنه خبيث أى قد لا تراه وقد لاتشعر به، وهو يقتحم الجسم مثل سير النار في الهشيم، مثلما يقولون، وٱن شعرت به في البداية فهذا من كرم ربنا ونعمته عليك، حتى يمكنك أن تتعامل معه وفي الغالب تنجو هكذا قالت لي الدكتورة أماني صابر جرجس أستاذة الأورام بجامعة المنيا والقائمة مقام رئيس قسم الأورام بكلية الطب ..تنصح المواطن ..وكلمة مواطن بكل تأكيدا فرضا أنك ليس مريضا لا قدر الله بهذا المرض اللعين ..النصيحة تتلخص في ضرورة عمل فحص دوري في أسوأ الظروف كل سنة مرة إن لم يكن كل ستة أشهر ..ولاتنتظر على أى ألم مستمر في أي موضع في الجسم ..بل عليك بعمل التحاليل والفحوصات والإشاعات للكشف عن الدلالة أو العلامة على وجود هذا المرض نحن في حاجة أن نعرف كيف نقي أنفسنا من التعب ومن الأمراض ومن الألم النفسي ..وبكل نحن تأكيد في حاجة لكي نعرف أسباب المرض .. وأن عرفنا الأسباب سوف نتمكن من تلافيها لكي ننفد بجلدنا من هذا المرض ..والسؤال الذي يخطر على بال البعض ..كيف ننجوا من تلك الأمراض حتى ولو بشكل مؤقت الدكتورة أماني صابر قالت :- عليك الذهاب إلى الطبيب عند حدوث أية أعراض غريبة ومتكررة أو حدوث تغيرات في عمل الأمعاء أو المثانة وحالات النزيف غير المبرر وأى بروزات في الصدر بالنسبة للسيدات أو أى بروزات في أى مكان في الجسم بالنسبة للكل رجال وسيدات، بل إن حالات البلع الصعب سواء في شرب الماء أو عند تناول الطعام أو حدوث تغير في لون أو مقياس الشامة، وأيضا حدوث سعال شديد مع بحة في الصوت، وأى إصابات تبقي   فترات طويلة ولا تلتئم 
أنا عارف ربما تهتز وتنتابك الشكوك في أحوالك الصحية وانت تقرأ هذا المقال ..لكن نعم الأعمار في يد الله ..ونحن دائما نقول تعددت الأسباب ولكن في النهاية الموت واحد وهي نتيجة حتمية لكل نفس تقطن هذه المسكونة .. لكن العناية بالصحة واجبة وتجنب التعب من هذا المرض أو غيره أمرا محمودا، ولعل النتائج التي تظهرها بعض مراكز الأبحاث في العالم تؤكد لنا أننا أمام قاتل صامت ولاسيما بعد زيادة معدلات التلوث من حولنا ولاسيما في التغير المناخي وبالتالي أثره السلبي على الغذاء بكل مشتقاته وهو ما تحذر منه منظمة الصحة العالمية كثيرا بسبب كثرة المبيدات في الزراعات كل ذلك ساعد في تفاقم وظهور هذا المرض ..وهو مرض قديم وموجود ومتوارث ولكننا لم نكن نملك في القديم أدوات اكتشاف هذا المرض ..ومن ثم مطلوب كل فترة عرض أنفسنا على طبيب في هذا التخصص ..لأن الكشف السريع والمبكر ينهي بنسبة تتجاوز التسعين في المائة هذا المرض ..أما الكشف المتاخر ده حكايته مؤلمة وبلاش أتكلم فيها لكن أنتم أذكياء ومن بين السطور تقرأون.

في مصر لا توجد إحصائيات محددة لهذا المرض ولا توجد مراكز أبحاث إلا مركزا واحدا في جامعة عين شمس والتي تفحص وتبحث عن حقيقة هذا المرض السارق الصامت ولكن بكل تأكيد توجد في مصر العديد من مراكز الأورام وقد بدأت الدولة تولي إهتماما كبيرا بهذا المرض وذلك للكشف المبكر عن هذا المرض مثلما قالت لي الدكتورة أماني صابر فهناك 18 مركزا تابعة للأمانة الطبية المتخصصة بالإضافة إلى 23 مركزا تابعا للمستشفيات الجامعية و6 مراكز تابعة لهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية المختلفة و10 مراكز تابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي .. كلها أماكن تخدم على هذا المرض وأكتشافه مبكرا.

الوفيات بسبب هذا المرض ..وتاني مش بخوفكم ولكن ننبه بعضنا البعض حتي لا ننتظر حتى يتفاقم الأمر لدينا فقد إشارات أن واحدا من أصل 8 رجال يصابون بهذا المرض وواحدة من 11 سيدة تصاب بهذا المرض يتوفون   طبعا شايفين الفرق .. مش نق ولا حاجة ..عظيمات مصر ربنا يحفظهن ورجالهن كمان.
وأنه بفحص وتشخيص  2.5 مليون حالة مابين إمرأة ورجل على مستوى العالم تبين أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي تزيد عن 11.7% وسرطان الرئة 11.4% ثم سرطان القولون 10% ثم سرطان البروستاتا 7.3% ثم سرطان المعدة 5.6%.

من الٱخر هو مرض يحتاج منا العناية والإهتمام بكل ما يؤلمنا بشكل متكرر ..لدي إحصائيات على مستوى العالم ومن وجهة نظري دائما الإحصائيات لا تكون مؤكدة بنسبة كبيرة سواء إرتفاعا أو إنخفاضا ..لأن الظروف والمكان والزمان بكل تأكيد بيلقون بظلالهم على تلك النسب ..حقيقي ده كان حصيلة جلسة أمتدت ما يقرب من ساعة مع الدكتورة أماني صابر أستاذة الأورام لكي أجي بتلك المعلومات لكم ..فأنتم في النهاية أهلي وناسي وأنا ككاتب بأبحث دايما أو هكذا المفترض على ما يفيد المواطنين.

&& ٱخر السطور

& رائعة جدا فكرة المقال، فمصر باقية أبد الآبدين..مصر باقية الي يوم الدين.
لكن ألا ينبغي أن يكون هناك ضبط للأسعار ورقابة على الأسواق والتجار..ألا يجب أن نطبق ما يعرف بفقه الأولويات، وبالطبع يأتي التعليم علي رأس القائمة.

ماذا عن الإنتاج الزراعي والصناعي .ألم تكن مصر سلة غذاء العالم وهي بلد زراعي والعهدة علي الراوي.
أين دور مؤسسات الفكر والتنوير مما يحدث في المجتمع المصري من تفسخ وانهيار أخلاقي وارتفاع معدل الجريمة .

ماذا عن العنف الأسري وتهديد السلام النفسي للصغار والكبار على حد سواء.
رسالة من الزميلة سهير غنام مدير تحرير بجريدة الأهرام تعقيبا على مقالة مصر باقية.

& حفل زفاف الوحدة الوطنية  عمري 59 سنة أول مرة أشاهد ليلة فرح بهذه الفخامة على مساحة ما تزيد على مساحة أثنا عشر متر مغطاة كلها السجاد والنجيلة الصناعي والأضواء والسرادق في ليلة حنة الأستاذ أبانوب نجل الشيخ جورج عبد الله في نجع اللابعدية قرية بني محمد سلطان بمركز المنيا ..حضر الحفل الذي كان نموذج لوحدة مصر أكثر من خمسة عشر ألف نسمة من المسيحيين والمسلمين من كافة أنحاء الجمهورية ..مليار مبروك جناب الشيخ جورج عبد الله وربنا يتمم بكل خير 

& الدكتور أحمد سعد نويصر عضو مجلس النواب والأمين المساعد لأمانة تنظيم حزب مستقبل وطن ..يجوب محافظات الصعيد  للجلوس مع قيادات الحزب بدءا من الوحدات الحزبية في القرى حتى أمانة المحافظة للوقوف على كيفية تفعيل دور الحزب في الشارع المصري وتحريك المياه الراكدة لخدمة الناس ومساندة الدولة المصرية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة