جاك سميث
جاك سميث


بورتريه

جاك سميث.. شوكة فى حلق ترامب

الأخبار

السبت، 05 أغسطس 2023 - 06:58 م

سميحة شتا

يترأس المدعى الفيدرالى جاك سميث تحقيقات بالغة الحساسية بشأن الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، حيث يشرف حالياً على تحقيقين جنائيين منفصلين مع ترامب، لكن القضايا عالية المخاطر ليست جديدة على المستشار القانونى الذى لاحق مسؤولين حكوميين سابقاً داخل الولايات المتحدة وخارجها على مدى العقدين الماضيين، محققاً فى مساعيه نجاحات مبهرة، ميزته عن أقرانه، وزادت من شهرته.

وجهت هيئة محلفين كبرى، لائحة اتهام إلى ترامب الاسبوع الماضى مكونة من 40 تهمة جنائية متعلقة بسوء تعامله المزعوم مع وثائق سرية، واتهام آخر بشكل منفصل حول جهود لترامب لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020، تتويجًا لتحقيق تم فحصه بشدة بقيادة المستشار الخاص جاك سميث، المدعى العام السابق لجرائم الحرب - وثالث لائحة اتهام لترامب منذ مارس. لم يعد المدعى العام المخضرم شخصية بعيدة عن الأضواء منذ أن عُين مستشاراً خاصاً فى التحقيقين مع دونالد ترامب من قبل وزارة العدل الأمريكية.

عند إعلانه اختيار سميث لهذا المنصب، فى نوفمبر الماضي، وصفه المدعى العام ميريك جارلاند، بأنه «الاختيار الصحيح لإتمام هذه المسائل بطريقة عادلة وعاجلة». بينما وصف ترامب، سميث، بأنه رجل «مختل عقلياً» وأنه يأتى فى المقدمة من حيث تشويهه لسمعة السياسيين المعارضين له.

بصفته مستشارًا خاصًا، لا يزال سميث يطلع كبار مسؤولى وزارة العدل على تحقيقاته، لكنه يعمل بشكل أكثر استقلالية بكثير من عمل المدعى العام فى وزارة العدل، وإذا ألغى جارلاند قرارًا اتخذه سميث، فسيتعين عليه إصدار تقرير مكتوب يشرح أفعاله.

تخرج جاك سميث 54 عامًا المولود فى نيويورك، من كلية الحقوق فى جامعة هارفارد، وبدأ حياته المهنية فى النيابة العامة عام 1994 كمساعد المدعى العام فى مكتب محامى مقاطعة مانهاتن.

حصل على جائزة مدير وزارة العدل الأمريكية، بالإضافة إلى جائزة المدعى العام الأمريكى للخدمة المتميزة. على مدار العقد الماضي، صعد سميث إلى صفوف مكتب المدعى العام الأمريكى فى مقاطعة بروكلين، حيث تابع عصابات لها صيت فى العنف، ومحتالين من ذوى الياقات البيضاء وقضايا فساد عام. بدأت الفترة التى قضاها سميث بإغلاق بعض التحقيقات الطويلة الأمد مع أعضاء الكونجرس دون توجيه اتهامات، لكنه مضى قدماً فى جهود أخرى.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة