صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لتجنب الكسل والخمول.. نصائح بسيطة للتغذية في فصل الصيف

إيمان طعيمه

الأحد، 13 أغسطس 2023 - 02:17 م

كثيرا ما يشعر البعض بالخمول والكسل في فصل الصيف، نتيجة لارتفاع حرارة الجو والإصابة بالإجهاد الحراري وبعض المشاكل الأخرى كالجفاف، ولاشك أن التغذية تلعب دورا كبيرا في تحسين الحالة العامة للجسم، لذا تقدم أ. د. ناهد لطفى زكى، وحدة بحوث المطبخ التجريبى - معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، نصائح بسيطة للتغذية السليمة في فصل الصيف. 


1-   الإكثار من شرب الماء
يجب التأكد من تناول ما لا يقل عن 8 إلى 12 كوبًا من الماء يوميا، فالماء يمنع الإصابة بالجفاف الذي يكثر انتشاره في فصل الصيف، مع مراعاة تجنب شرب الماء المثلج لأنه يؤدي إلى الإضرار بصحة الجسم. 
اذا كان  الشخص لا يحب شرب الماء فيمكنه محاولة تحسين طعم الماء بإضافة أوراق النعناع الطازجة وشرائح الليمون للماء. 

2-   الوجبات الرئيسية
 الاهتمام بوجبة الإفطار ويجب أن تكون متوازنة من البروتينات والنشويات والدهون الصحية، وتناول مصادر البروتينات الصحية الموجودة في الدجاج والسمك واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، كما يفضل تناول أكل سهل الهضم والابتعاد عن الأغذية المطهية بالزيوت، والمسبكات.


وعليك اختيار اللحوم القليلة الدهن أو الخالية منه أن أمكن أو قم بإزالة الدهون المرئية منها، واختر الطهي بالبخار أو السلق أو الشوى بديلا عن قلي الطعام، تناول وجبات خفيفة بدلا من الوجبات الثقيلة خاصة في فترات الليل، وتأكد من أن كل ما تأكله أو تشربه نظيفا وصحيا للوقاية من الإصابة بعدوى بكتيرية ناتجة عن سوء نظافة الأطعمة أو المشروبات أو الأواني المستخدمة، كما يجب الحفاظ على طبق السلطة بشكل يومي على مائدة الطعام، مع التنويع في أنواع الخضر الموسمية. 


وأعلم أن الوجبات السريعة تعتبر من الوجبات غير الصحية على الإطلاق بشكل عام ولكن تأثيرها يزداد ضررا خلال فصل الصيف حيث إن مكوناتها مليئة بالدهون. 


وللمساعدة على عدم تناول الأطعمة بشكل مبالغ فيه أثناء المصايف لابد من الحفاظ على حالة الشبع من خلال تناول وجبات متوازنة ومشبعة. 

3-  عصائر الفاكهة الطبيعية
عصائر الفاكهة مصدر جيد للفيتامينات والمعادن وللاستفادة من هذه العناصر المهمة يفضل شرب عصائر الفاكهة بشكل فوري بعد أن يتم إعداد العصير، لأنه إذا ترك مُعرض في الهواء فإنه سيفقد جزء كبير من فيتامين ج لتعرضه للأكسدة، ويفضل الاكتفاء بسكر الفاكهة وفى حالة وضع مادة للتحلية يكون بعسل النحل أفضل من السكر لأنه غنى بالمعادن والأملاح، ومن أفضل تلك المشروبات الباردة المنعشة عصير الليمون بالنعناع وعصير البرتقال وعصير البطيخ، فهذه العصائر تقوى المناعة وغنية بفيتامين سي وتعطى الشعور بالانتعاش ومن المشروبات أيضا الكركديه البارد لمن يعانى من الضغط المرتفع وكوكتيل الفواكه باللبن مثل الموز باللبن والجوافة باللبن وعمل زبادي بالفواكه مع وضع بعض المكسرات، خاصة للأطفال. 


وبالرغم من أن المشروبات الغازية ترتبط ارتباط وثيق بالصيف وتعطي شعور مؤقت بالانتعاش إلا أنها ترفع من حرارة الجسم أثناء عملية الهضم وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السكر والصودا لذا يفضل تناول العصائر الطبيعية. وأيضا المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي تعمل كمدرات للبول مما يجعل تناولها بكثرة خلال فصل الصيف قد يضر بالجسم ويجعله أكثر جفاف.

4-  تناول الفواكه والخضروات
تناول الفواكه والخضروات يمد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة وتقوى المناعة وأفضل مصدر للفواكه هو الكانتلوب والبطيخ والشمام والعنب، فهى تعطى الجسم السكريات الأساسية التي يحتاجها لنشاطه وخاصة النشاط الذهني وألياف مفيدة للجسم وغنية بالسوائل ولا تساعد على رفع نسبة السكر بالدم ويجب اختيار الفاكهة بشكل صحيح ولا تكون بها أجزاء تالفة ويتم غسلها بطريقة صحيحة، وكذلك الخوخ من الفواكه المفيدة شرط اختيار الثمرة جيدا ولا يكون بها أجزاء سوداء أو طرية ويتم غسلها بمياه جارية ونقعها فى خل ويتم غسلها بعد ذلك بالماء والخل لإزالة آثار المبيدات والخضروات المائية مثل الخس والكابوتشى والخيار التي تعمل على ترطيب الجسم.

اقرأ أيضا|للسيدات.. كيف تحافظين على لون الملابس السوداء بعد غسلها؟


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة