الصين
الصين


الصين تطرح ثلاثة تدابير تهدف إلى تعزيز التعاون العملي بين الصين وأفريقيا والمساهمة في تكامل أفريقيا وتحديثها

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 31 أغسطس 2023 - 11:05 ص

ترأس الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا يوم الخميس حوار القادة الصينيين والأفارقة في جوهانسبرج، حيث تم إصدار البيان المشترك لحوار القادة الصينيين والأفارقة، وأصدرت الصين مبادرة لدعم التصنيع في أفريقيا، وخطة الصين للمساعدة في التحديث الزراعي في أفريقيا، وخطة التعاون الصينية الأفريقية لتدريب المواهب.
وفي خطابه، شدد شي جين بينغ على أن الشعوب الأفريقية هي التي تقرر مسار التنمية الأكثر ملاءمة لأفريقيا. مؤكدا أن تعزيز التكامل هو طريق التحديث الذي تختاره الدول والشعوب الأفريقية بشكل مستقل، والصين تدعم دائما بقوة وترغب في أن تكون رفيقا على طريق تحديث أفريقيا.
وطرحت الصين ثلاثة تدابير مفصلة كالتالي:
  أولا، الصين مستعدة لإطلاق "مبادرة دعم التصنيع في أفريقيا". وستقوم الصين بتعبئة الموارد وتحفيز شركاتها للتعاون مع إفريقيا ودعم تنمية الصناعات التحويلية وتحقيق التصنيع والتنويع الاقتصادي في أفريقيا، وتعزيز المساعدات والاستثمار لمشروعات التصنيع.
  ثانيا، الصين مستعدة لتنفيذ "خطة الصين للمساعدة في التحديث الزراعي في أفريقيا". وستساعد الصين أفريقيا على توسيع زراعة المحاصيل الغذائية، وتشجيع الشركات الصينية على زيادة الاستثمار في القطاع الزراعي في أفريقيا، وتعزيز التعاون في العلوم والتكنولوجيا الزراعية مثل البذور، ومساعدة التحول الزراعي في أفريقيا والارتقاء به. وفينوفمبر من هذا العام، ستستضيف الصين المنتدى الصيني الأفريقي الثاني للتعاون الزراعي في هاينان، وستقدم دفعة جديدة من المعونة الغذائية الطارئة إلى بعض البلدان الأفريقية المحتاجة.
  ثالثا، الصين مستعدة لتنفيذ خطة التعاونالصينية الأفريقيةبشأن تدريب المواهب. وتخطط الصين لتدريب 500 من رؤساء ومعلمي المدارس المهنية في أفريقيا كل عام، وتدريب 10 آلاف من الأشخاص الذين يجيدون اللغات الصينية والمهارات المهنية، ودعوة 20 ألف مسؤول حكومي أفريقي ومواهب فنية للمشاركة في التدريبات والندوات. ومن أجل دعم أفريقيا في تعزيز قدرتها في مجالات العلوم والتعليم والابتكار، ستنفذ الصين أيضا "خطة التعاون بين 100 جامعة صينية وأفريقية وستطلق 10 مشاريع تجريبية لمعاهد البحوث الشريكة بين الصين وأفريقيا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة