أحمد عزت
أحمد عزت


من القاهرة

إفريقيا تفاجئ العالم

أخبار اليوم

الجمعة، 01 سبتمبر 2023 - 06:43 م

تفاجئ أفريقيا العالم، حكومات وأجهزة وشعوبا، بانقلابات عسكرية على السلطة، تتجاوز مجرد «الثورة» على الحاكم، وصولا إلى «التمرد» ورفع راية العصيان فى وجه دول الغرب صاحبة الوصاية والإرث الاستعمارى البغيض!

وعلى مدى الأعوام الثلاثة الماضية فقط، شهدت أفريقيا ثمانية انقلابات عسكرية، كان آخرها فى الجابون، وقبلها بالنيجر ومالى وبوركينا فاسو وغينيا وتشاد! ويتوقف كثيرون أمام دلالات هذه الانقلابات، واعتبارها خسارة فادحة لفرنسا على وجه التحديد، خصوصا فى النيجر ومالى وأخيرا الجابون التى تعد أحد أكبر الأسواق لباريس فى وسط القارة وبين دول المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط أفريقيا التى تضم أيضا الكاميرون وأفريقيا الوسطى وتشاد والكونغو وغينيا الاستوائية!

ويظهر تزايد الانقلابات أن الغرب وليس فرنسا وحدها فى طريقه لخسارة النفوذ فى أفريقيا، بما فى ذلك الولايات المتحدة التى تتعامل مع ما يجرى بحذر شديد. وبعدما كانت بعض دول الغرب تضمر نوعا من التشفى فى باريس لخسارة الأخيرة نفوذا تاريخيا لها فى القارة، بدأت العواصم الكبرى فى التفكير ومراجعة مواقفها فى ضوء المخاوف من تمدد نار الانقلابات!

الغريب أنه وبينما تحاول العواصم الغربية، الأوروبية والأمريكية، استيعاب ما يجرى، والإمساك بالعصا من المنتصف لعدم خسارة موقعها الجيوسياسى فى القارة، تكسب روسيا والصين ببيانات دعم ومساندة للعسكريين الصاعدين للحكم فقط!


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة