طائرة المساعدات الأردنية لغزة
طائرة المساعدات الأردنية لغزة


الأردن يرسل طائرة لدعم غزة.. ومباحثات سعودية-إيرانية حول التطورات

الأخبار

الخميس، 12 أكتوبر 2023 - 11:30 م

وصلت مطار العريش أمس أول طائرات المساعدات الإغاثية من العاصمة الأردنية عمان تحمل مساعدات إنسانية بنحو 20 طنًا موجهة لأبناء الشعب الفلسطينى فى قطاع غزة تمهيداً لإدخالها عبر معبر رفح البري. وتبذل مصر مساعى حثيثة مع الجانب الإسرائيلى لوقف إطلاق نار موقت لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وقال أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية الدكتور حسين الشبلى إنه ومنذ صدور التوجيهات الملكية، بدأت الهيئة باتخاذ الإجراءات لتجهيز أولى الإمدادات الطبية العاجلة لقطاع غزة، وتأمين المستشفيات والجهات العاملة فى هذا المجال بمواد طبية وأدوية للوقوف بجانب الأهل فى غزة.

اقرأ ايضاً| العدوان يتوحش ويقطع شرايين الحياة عن غزة

وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات الأمنية المعنية وسلاح الجو والشركاء من القطاع الطبي.من جانبه، بحث الرئيس التونسى قيس سعيد خلال لقائه بوزير الدفاع عماد مميش، إمكانية إرسال المساعدات إلى الفلسطينيين. وخلال ترؤسه جلسة عمل بقصر قرطاج، بحث الرئيس التونسى سبل دعم الشعب الفلسطينى على المستوى الدبلوماسى وفى المجال الصحى لا سيما من خلال توفير ما يحتاجه الفلسطينيون من أدوية وأدوات جراحة والتبرع بالدم، بالإضافة إلى توجيه مولدات كهربائية ميدانية خاصة بعد قطع التيار الكهربائى على جزء كبير من قطاع غزة.

وقالت الرئاسة التونسية فى بيانها  أن هناك اتصالات أجريت بين الهلال الأحمر التونسى والفلسطينى لتحديد ما يحتاجه الفلسطينيون فى مواجهتهم لإسرائيل، مشيرة إلى أنها عرضت إمكانية نقل عدد من الجرحى الفلسطينيين إلى تونس، علاوة على إمكانية توجيه إطارات تونسية طبية وشبه طبية مختصة إلى فلسطين.

وفى أول مكالمة هاتفية بين الزعيمين منذ اتفاق توسطت فيه الصين بين طهران والرياض لاستئناف العلاقات ، بحث الرئيس الإيرانى إبراهيم رئيسى مع ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان الصراع الفلسطينى الإسرائيلي. وأكد ابن سلمان أن المملكة تبذل الجهود الممكنة بالتواصل مع كافة الأطراف الدولية والإقليمية، لوقف أعمال التصعيد الجاري، فى حين كشفت وسائل إعلام إيرانية بأن الاجتماع ناقش ضرورة إنهاء جرائم الحرب ضد فلسطين.وتضامنا مع الشعب الفلسطيني، وجه مجلس الوزراء الكويتى أمس بوقف مظاهر الاحتفال فى البلاد ، وتأكيدا على موقف الكويت المساند للقضية الفلسطينية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة