جرافات تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلى خلال مداهمة فى جنين
جرافات تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلى خلال مداهمة فى جنين


الاحتلال يحول جنين لمدينة أشباح|

الأخبار

الخميس، 14 ديسمبر 2023 - 06:37 م

الضفة الغربية- وكالات الأنباء

استشهد أربعة فلسطينيين بينهم طفل وأصيب 10 آخرون بينهم حالة حرجة، فجر أمس في قصف طائرات الاحتلال المسيّرة الحي الشرقي في جنين بالضفة الغربية، مع تواصل العدوان الإسرائيلي على المدينة ومخيمها وسط تصدٍّ واشتباكات بطولية من المقاومة منذ فجر الثلاثاء الماضي مما يرفع عدد شهداء العدوان إلى 11 شهيدًا. وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة إن الوضع الصحي في مستشفيات محافظة جنين صعب للغاية.

وأضافت أن مستشفيات محافظة جنين تتعرض في هذه الأثناء لهجمة شرسة من قوات الاحتلال الإسرائيلي التي تحاصرها وتعرقل وصول الجرحى إليها وتقوم بتفتيش واعتقال كوادر عاملة فيها.

كما تعتدي على سيارات الإسعاف وتطلق النار عليها وتقوم بتفتيشها وعرقلة حركتها. وقال رئيس بلدية جنين نضال عبيدى إن جنين تحولت إلى مدينة أشباح منذ عدة أيام، مشيرًا إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي والجرافات والآليات العسكرية المدججة بالسلاح منتشرة في الشوارع. وأضاف أن البلدية اضطرت لإغلاق 5 مقابر بسبب امتلائها بالأعداد المهولة من الشهداء.

وقالت منظمة «أطباء بلا حدود» إن جيش الاحتلال أطلق النار على سيارة إسعاف تابعة لها أثناء نقل مريضة من المستشفى، مما أدى إلى إصابتها.

وطالبت المنظمة بضرورة وقف الهجمات وإطلاق النار على المستشفيات وسيارات الإسعاف، مؤكدة أن الفلسطينيين في جنين يموتون لأنهم لا يتمكنون من الوصول إلى المستشفيات. وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن «الوضع بمخيم جنين في تدهور مستمر».

وأضافت أن «هناك عشرات النداءات والاستغاثات لحالات مرضية ولا تستطيع طواقم الإسعاف الوصول إليها» بسبب الجيش الإسرائيلي. وأشارت الجمعية إلى أن «عشرات المواطنين يعانون من نقص حاد في حليب الأطفال، والخبز حيث يحتل الجيش الإسرائيلي منازلهم ويمنعونهم من الخروج منها».

ووصفت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، العام 2023 بأنه «الأكثر دموية» في الضفة الغربية منذ بدء الأمم المتحدة في تسجيل وتوثيق عدد ضحايا ممارسات الجيش الإسرائيلي والمستوطنين في الضفة في عام 2005..

كما اقتحمت القوات الإسرائيلية عددا من مساجد المخيم. وفي خطوة استفزازية، استخدم الجنود مكبرات صوت المساجد للغناء، مما أدى لاندلاع مواجهات عنيفة حيث قام الأهالي بالتكبير في مكبرات الصوت في عدد من المساجد، ردا على هذه الأعمال الاستفزازية.

ونشرت قناة 14 العبرية التابعة للمستوطنين لقطات للجنود وهم يقتحمون المساجد ويقيمون حفلا لإنارة شموع «عيد الحانوكا» داخل مسجد في جنين. ورسم الجنود نجمة داود على واجهات المنازل وتعليق علم إسرائيل أعلى المساجد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة