السنوار
السنوار


مفاوضات الأسرى تراوح مكانها.. السنوار يحدد شروط الصفقة ويؤكد زمن الهدن المؤقتة انتهى

الأخبار

الخميس، 21 ديسمبر 2023 - 08:44 م

تستمر المفاوضات بشأن إبرام صفقة تبادل اسرى جديدة، ولكن الأطراف لا تزال بعيدة عن تحقيق انفراجة، وكشفت هيئة البث الإسرائيلية «كان» أن زعيم حماس فى قطاع غزة يحيى السنوار أبلغ الوسطاء بأن الحركة مستعدة لصفقة تشمل الكل مقابل الكل، وذلك بعد وقف كامل لإطلاق النار.

وأوضحت الفصائل الفلسطينية أن «هناك قرارًا وطنيًا بأنه لا حديث حول الأسرى ولا صفقات تبادل إلاّ بعد الوقف الشامل للعدوان».وترفض حماس أى وقف مؤقت آخر للعدوان الاسرائيلى الوحشى وتقول إنها ستناقش فقط وقف إطلاق النار الدائم.

اقرأ أيضاً| القطاع تحت الجحيم.. والاحتلال يستخدم سلاح التجويع

وقال مسئولون فى حركة حماس إن إسرائيل قدمت مقترحًا لإطلاق سراح الأسرى ووقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام. لكن الفصائل الفلسطينية فى قطاع غزة - وعلى رأسها حماس - قالت ردًا على الاقتراح إن «وقت التهدئة المؤقتة قد انتهى».

وذكرت مصادر فى إسرائيل إن حركة حماس تبدو متشددة فى مواقفها. وذكرت صحيفة يديعوت احرنوت ان حماس تصر على وقف إطلاق النار بشكل كامل وانسحاب جيش الاحتلال وليست على استعداد للعودة إلى وقف إطلاق النار المؤقت، على الرغم من أن إسرائيل تعرب عن استعدادها للنظر فى وقف إطلاق نار أطول لمدة تتراوح بين أسبوع وأسبوعين - بما فى ذلك تغييرات فى الانتشار العسكرى فى غزة.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن حماس رفضت اقتراحًا إسرائيليًا بهدنة لمدة أسبوع مقابل إطلاق سراح عشرات الأسرى من الأسر فى غزة. وأضافت الصحيفة ان إسرائيل تسعى إلى إطلاق سراح 40 أسيرًا إسرائيليًا بمن فيهم جميع النساء والأطفال والمسنين الذين بقوا عند حماس. وفى المقابل، تعليق العمليات البرية والجوية فى قطاع غزة لمدة أسبوع، وضمان تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع».

وأوضحت الصحيفة إن نتيجة المفاوضات لا ينبغى تقييمها على أنها فاشلة، بل هى بالأحرى محاولة من جانب الحركة الفلسطينية لانتزاع تنازلات أكبر من إسرائيل. كما أشارت «وول ستريت جورنال»، إلى أن ممثلى حركة «حماس»، قالوا إنهم على استعداد لمناقشة عودة الأسرى الإسرائيليين فقط بعد وقف إطلاق النار.

بالإضافة إلى ذلك، تطالب حركة الجهاد الإسلامى الفلسطينية إسرائيل بإطلاق سراح جميع أعضاء الحركة من سجونها، والذين يصل عددهم إلى الآلاف، مقابل إطلاق سراح أكثر من 100 أسير إسرائيلى. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية إن حماس تصرّ على أن تشمل صفقة تبادل الأسرى المقبلة مع إسرائيل 3 قادة فلسطينيين بارزين هم عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح) مروان البرغوثى، وأمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات، والقيادى فى حركة حماس عبد الله البرغوثى.

من جانبه، قال السفير الفلسطينى لدى فيينا صلاح عبد الشافى، إن المفاوضات بين إسرائيل وحركة «حماس» بشأن وقف إطلاق النار فى قطاع غزة استؤنفت بالفعل، لكن المواقف متباعدة للغاية. وأضاف إن حركة حماس «لم ترد الاعتراف بإسرائيل كدولة لكن ظهرت إشارات حول استعدادها لذلك».

وفى واشنطن، قال الرئيس الأمريكى جو بايدن إن إدارته تواصل التركيز على «تأمين إطلاق سراح الرهائن» المحتجزين فى قطاع غزة. جاء ذلك خلال ترحيبه بعودة 10 أمريكيين أطلق سراحهم من فنزويلا، فى إطار اتفاق بين واشنطن وكراكاس توسطت فيه دولة قطر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة