تنظيف أواني الحديد دون تلفها
تنظيف أواني الحديد دون تلفها


5 نصائح لتنظيف أواني الحديد دون تلفها

آلاء اليمانى

الجمعة، 02 فبراير 2024 - 02:09 م

منذ العصور القديمة، يُعتقد أن الطهي في الأواني والمقالي المصنوعة من الحديد هو أحد أكثر العادات الصحية، ذلك لأن الطهي في هذه المقالي قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى إطلاق فوائد الحديد في الطعام، مما يمنح هذه الأطعمة الشهية طعمًا وملمسًا مميزًا ويجعل الطعام صحيًا للغاية.

اقرأ ايضا|خطوة بخطوة.. طريقة إزالة اسمرار البشرة في المنزل

ومع ذلك، فإن التحدي الأكبر مع القدور والمقالي المصنوعة من الحديد يدور حول تنظيفها ومنع الطبقة الخارجية من التلف، و فيما يلي بعض النصائح الأساسية لتنظيف وصيانة القدور والمقالي المصنوعة من الحديد لإبقائها في حالة جيدة والحفاظ على سطحها الطبيعي غير اللاصق، وفقا لتايمز أوف إنديا.

 

- التنظيف مباشرة بعد الاستخدام

 

من الأفضل تنظيف المقلاة الحديد بعد وقت قصير من الطهي، بينما لا تزال المقلاة دافئة، و ترك القالب ليبرد قليلاً، ولكن ليس تمامًا، فهذا يجعل من السهل إزالة بقايا الطعام دون الإضرار بتوابل االمقلاة

 

- استخدام الماء الساخن وفرشاة ناعمة

 

هناك طريقة بسيطة للحفاظ على الطبقة الخارجية للمقلاة المصنوعة من الحديد وهي شطفها بالماء الساخن، مما يساعد في التخلص من بقايا الطعام المتراكمة، إضافة إلى تجنب استخدام الصابون لأنه قد يزيل لاصقة المقلاة، و استخدام فرشاة ناعمة أو قطعة قماش لفرك أي جزيئات طعام متبقية بلطف.

 

- تجنب أجهزة الغسيل القاسية


 
يجب استخدم أداة تنظيف أو فرشاة غير كاشطة لتنظيف الأواني والمقالي المصنوعة من الحديد، و تجنب الصوف الفولاذي أو أي أدوات تنظيف قاسية أخرى يمكن أن تخدش السطح، فقد تساعد طرق التنظيف اللطيفة في الحفاظ على خصائص الحديد غير اللاصقة لفترة طويلة.

 

-التجفيف جيدا


 
 بعد الغسيل، يجب تجفيف المقلاة المصنوعة من الحديد جيدًا لمنع الصدأ ومنع تكاثر مسببات الأمراض والبكتيريا، و استخدام قطعة قماش نظيفة وجافة أو منشفة ورقية لإزالة أي رطوبة متبقية، كما يمكن أيضًا وضع المقلاة على نار خفيفة على الموقد لبضع دقائق للتأكد من جفافها تمامًا.

 

-وضع طبقة رقيقة من الزيت


 
للحفاظ على قاعدة المقلاة الحديد و سحطها، يمكن وضع طبقة رقيقة من زيت الطبخ (مثل الزيت النباتي أو زيت بذور الكتان) على سطح الوعاء بعد التنظيف، و استخدام منشفة ورقية لتوزيع الزيت بالتساوي على السطح بأكمله، بما في ذلك المقبض والجزء الخارجي، فهذا يساعد على حماية المقلاة من الصدأ ويعزز طلاءها غير اللاصق.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة