بدء أعمال تغطية ترعة رمسيس بالبر الغربى
بدء أعمال تغطية ترعة رمسيس بالبر الغربى


تغطية ترعة رمسيس بالبر الغربى وتجميل مدخل معابد هابو

محسن جود

السبت، 25 مايو 2024 - 07:03 م

انتهت محافظة الأقصر من تطوير ورصف وتجميل طريق مدخل معابد مدينة هابو بالبر الغربى للأقصر الذى تم تنفيذه ضمن مشروع ضخم يشمل تنفيذ تغطية ترعة رمسيس بطول 600 م. طولى، بما يليق كمدخل رئيسى لأحد أهم المعابد بمنطقة البر الغربى.

شملت أعمال تطوير الطريق التى تمت برعاية المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر تغطية ترعة رمسيس بطول 600 م، وتطهير كامل مسطح الطريق من الزراعات والمخلفات، وتوسعة الطريق ليصل عرضه إلى 22 مترًا بعد أن كان يتراوح ما بين 6 و7 مترات، كما تم رصف الطريق بطول 750 مترًا، وتقسيمه إلى حارتين بالإضافة إلى تنفيذ جزيرة فى المنتصف بعرض 2٫5 متر تشمل أعمال انترلوك وأحواض زراعية ونباتات وأشجار زينة، كما تم تنفيذ أعمال تركيب أعمدة إضاءة حديثة، وتغيير أعمال مرافق شبكات مياه الشرب بالطريق، ورفع كفاءة وطلاء واجهات المبانى بمنطقة المعبد.

ويعتبر معبد مدينة هابو هو أهم المعابد الجنائزية فى الأقصر وهذه المعابد كان يقام فيها الصلاة على المتوفى قبل دفنه وشيده الملك رمسيس الثالث لإقامة تلك الطقوس الجنائزية له ولعبادة المعبود آمون.

اقرأ أيضا| الانتهاء من تطوير وتجميل مدخل معابد مدينة هابو بالبر الغربي بالأقصر

يقول المهندس أسعد مصطفى مسئول الجهاز المركزى للتعمير بالأقصر إن الأعمال الخاصة بالمشروع شملت تغطية ترعة رمسيس مدخل مدينة هابو الأثرية وهى عبارة عن عملية إنشاء بربخ من الخرسانة المسلحة بطول ٤١٠ أمتار طولية.

  وشمل المشروع تغطية ترعة رمسيس فى طريق معبد هابو (بربخ خرسانى بفتحة 1.8 -1.8 ) وانتهت بالفعل أعمال إنشاء 170 م ط خرسانة عادية و130م ط خرسانة مسلحة بوكس أو بربخ مع عمل man holes للصيانة وعمل مواسير فرعية لرى الأراضى الجانبية، بنسبة تنفيذ بلغت ٣٥٪.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة