براءة اختراع الخرسانة المغناطيسية
براءة اختراع الخرسانة المغناطيسية


براءة اختراع| الخرسانة المغناطيسية.. خطوة نحو شحن الأجهزة لاسلكيًا

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 11 يونيو 2024 - 04:47 م

تخيل أنه بإمكانك مستقبلا وضع سيارتك الكهربائية مساء فى المرآب لتجدها فى الصباح، وقد أصبحت مشحونة، أو أن بإمكانك وضع هاتفك المحمول، على منضدة خرسانية، لتحصل عليه مشحونا بعد فترة، دون أن تضطر إلى توصيله بمصدر كهرباء. هذا الخيال بات أقرب إلى الواقع بعد أن وضع فريق من طلاب قسم التشييد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة قدمًا على طريق تحقيق هذا الحلم، عبر إنتاجهم «خرسانة مغناطيسية»، سيتم توصيلها بمصدر كهرباء، لتقوم الخواص المغناطيسية فى الخرسانة بتوصيل الكهرباء إلى الأجهزة.

وتعرف «الخرسانة المغناطيسية»، بأنها نوع متخصص من الخرسانة يتضمن مواد تمنحها الخصائص المغناطيسية، ويسمح هذا التعديل الفريد لها بالاستخدام فى العديد من التطبيقات المبتكرة. وعملت فرق بحثية بالخارج على إثبات إمكانية استخدام الخرسانة المغناطيسية فى تطبيقات مثل «تعزيز الأمان»، عبر استخدامها فى الأنظمة الأمنية.

مثل تضمين أجهزة استشعار مغناطيسية فى الجدران أو الأرضيات للكشف عن الوصول أو الحركة غير المصرح بها، وتدخل أيضا فى الأغراض العسكرية، عبر استخدامها فى بناء المخابئ العسكرية الأخرى التى تتطلب الحماية من النبضات الكهرومغناطيسية. ولكن التصميم المبتكرلـ «الخرسانة المغناطيسية» الذى أنجزه طلاب قسم التشييد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، تحت إشراف د. محمد نجيب أبو زيد ود.محمد عبد الرؤوف، يتيح استخدامها فى الشحن اللاسلكى للأجهزة، ذلك لأن المواد المختارة لإعطاء الخواص المغناطيسية للخرسانة، موصلة جيدة للكهرباء.

وقام الفريق البحثى المكون من الطلاب هنا النعاس ورند أبو العنين و ياسين زيدان  وعبد الله محمود، بتجربة أكثر من خلطة خرسانية، وصولا إلى الخلطة المثالية التى تعطى أعلى خواص مغناطيسية، بما يؤهلها لأن تكون موصلة جيدا للكهرباء، وهى المكونة من المياه والأسمنت والركام الناعم و الفولاذ المقاوم للصدأ (ستانلس ستيل) و الماجنتايت و السيلاج (بودرة) وبرادة الحديد.

اقرأ أيضا| دراسة تحذر من انتشار مادة سامة داخل السيارات

ويقول ياسين زيدان عضو الفريق البحثى لـ «الأخبار»: «اختبرنا خاصية التوصل الكهربائى من خلال اختبار الحث (Inductance test )، وكانت نتائج الخلطة المثالية التى توصلنا لها مبشرة للغاية».

ويضيف أنهم بصدد الإنتهاء من كتابة ورقة بحثية حول هذا الإنجاز، سيتم عرضها فى مؤتمر دولى حول تقنيات التشييد والبناء بكندا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة