هندسة المواد فى حجم أقل من «شعرة»
هندسة المواد فى حجم أقل من «شعرة»


الموسوعة: النانو.. هندسة المواد فى حجم أقل من «شعرة»

الأخبار

الثلاثاء، 11 يونيو 2024 - 05:02 م

أصبحت «النانو» من الكلمات الرائجة حاليا، حيث إن كثيراً من الإنجازات العلمية فى مجالات تطبيقية متنوعة قائمة على هندسة المواد فى هذا الحجم متناهى الصغر.

والنانومتر، يساوى واحداً على مليار من المتر، أى ما يعادل 1 إلى 8 آلاف من عرض شعرة الإنسان.

وتتضمن تقنية النانو، معالجة المادة والتحكم فيها على المستوى النانوى لإنشاء مواد وأجهزة ذات خصائص جديدة، حيث يسمح هذا المقياس بالهندسة الدقيقة على المستوى الذرى والجزيئى، مما يتيح التقدم فى العديد من المجالات العلمية والصناعية، بما فى ذلك الطب والإلكترونيات والطاقة وعلوم المواد. 

ويقول الخبراء إنه غالبا ما تنشأ الخصائص الفريدة للمواد النانوية، لأنه على هذا النطاق من الحجم، تزداد مساحة السطح إلى نسبة حجم المواد بشكل كبير، مما يؤدى إلى تعزيز التفاعل والقوة.

اقرأ أيضا| العثور على كوكب  ليس له غلاف جوي 

وتستخدم تقنية النانو فى العديد من التطبيقات، ففى مجال الطب، تدخل فى أنظمة توصيل الأدوية والتصوير وأجهزة التشخيص، وفى الإلكترونيات، تتيح الترانزستورات النانوية والمكونات الأخرى تطوير أجهزة إلكترونية أصغر حجمًا وأسرع وأكثر كفاءة.

 وتعمل تقنية النانو فى مجال الطاقة على زيادة كفاءة الإنتاج وحلول التخزين، وتوفر المواد النانوية، مثل أنابيب الكربون النانوية، خصائص ميكانيكية وحرارية وكهربائية فائقة، مما يؤدى إلى التقدم فى مختلف الصناعات.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة