القاهرة الإخبارية
القاهرة الإخبارية


خبراء الإعلام: «القاهرة الإخبارية» خطوة لاستعادة ريادة مصر الإعلامية

الأخبار

الأحد، 02 يونيو 2024 - 07:49 م

رغم عمرها القصير الذى لم يتجاوز العامين استطاعت قناة «القاهرة الإخبارية» أن تحصد إشادات واسعة من جانب الكثير من الخبراء والمتخصصين وحتى من المشاهدين العاديين الذين أعلنوا سعادتهم بوجود قناة مصرية بمواصفات عالمية قادرة على أن تضعهم فى قلب الأحداث. «القاهرة الإخبارية» هى أول  قناة إخبارية إقليمية مصرية وتأتي ضمن قطاع الأخبار الذي أسسته الشركة المتحدة ويرأسه الكاتب الصحفى أحمد الطاهري.

حول كيف يرى خبراء الإعلام القاهرة الإخبارية ودورها فى استعادة ريادة مصر الإعلامية نتحدث فى السطور التالية.

عودة الريادة

تقول د.ليلى عبد المجيد عميدة كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق: إن «القاهرة الإخبارية» أعادت الريادة الإعلامية المصرية إلى الصدارة مجددًا، حيث أصبح يلتف حولها المشاهد العربى ليستقى منها الأخبار وحقيقة الأحداث التى تدور بالمنطقة العربية، وحتى على المستوى العالمى، أصبح لها تواجد قوى بين وسائل الإعلام المختلفة، وهذا نتاج مجهود كبير قام به القائمون على إدارة القناة التى ولدت عملاقة.

وأهم ما يميز الإخبارية أنها تنقل الأحداث من موقعها مثل ما شاهدناه فى الحرب على غزة، مما منحها نوعا من الثقة بينها وبين المشاهد العربى.

ولدت عملاقة

بينما يرى طارق سعدة نقيب الإعلاميين: أن القاهرة الإخبارية ولدت عملاقة فى عالم التغطيات الإخبارية، وهى واحدة من القنوات المصنفة فى المنطقة العربية والشرق أوسطية بل وعلى المستوى العالمى، حيث تمد كثيرا من وسائل الإعلام بالأخبار من مكان حدوثها، ولعل من أبرز هذه الأحداث الحرب على غزة منذ انطلاقها فى أكتوبر الماضى، كما أن القناة تسعى جاهدة لتغطية كافة الأحداث فى الكثير من العواصم العربية والعالمية وخاصة المناطق الساخنة والتى تشهد أحداثا سياسية مختلفة. ويضيف سعدة: القناة أصبحت رقما كبيرا فى المعادلة الإعلامية، والتى كان يتعطش إليها المشاهد العربى.

تحليلات حيادية

أكدت ميرفت الطرابيشى عميد كلية إعلام السادس من أكتوبر الأسبق أنها معجبة بقناة القاهرة الإخبارية لأنها فى الحقيقة تقدم تحليلات وليس فقط أخبارا، وهذا أمر مهم جدا للصحافة التليفزيونية الآن، لأن هناك قنوات عديدة تقوم بإعطاء الأخبار ولكن الأهم الآن هو التحليل، لأن المشاهد يريد معرفة ما وراء الخبر، والحصول على الرأى والرأى الآخر، كما أن القناة حيادية بشكل كبير إذا قارناها بقنوات أخرى، بالإضافة إلى تقديمها مستوى عاليًا من الأداء بمراسليها المنتشرين فى أنحاء العالم، فهى نموذج مشرف يحتذى به.

نموذج للريادة

وأضاف د.صفوت العالم عميد كلية إعلام القاهرة الأسبق أن القاهرة الإخبارية هى محاولة فعالة لاستعادة دور مصر الريادى فى المنطقة والعودة للريادة الإعلامية مرة أخرى وأعتقد أن القناة تحتاج الكثير من الدعم حتى تستطيع أن تستمر فى المنافسة بنفس الأداء القوى، كما تحتاج القناة إلى أن يكون لها عدد أكبر من المراسلين فى كل دول العالم فى جميع المجالات وليس مجالا واحدا، حتى تقوم بتغطية الأخبار المتخصصة بشكل حصرى، لمعالجة النقص الإخبارى المتواجد فى المنطقة، والقاهرة الإخبارية هى نموذج نحتاج إليه لعودة الريادة الإعلامية مرة أخرى.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة