زكريا عبدالجواد
زكريا عبدالجواد


رٌكن الحواديت

فنان بحرب الاستنزاف

زكريا عبدالجواد

الجمعة، 07 أكتوبر 2022 - 09:32 م

 فى ضيافة الفنان المحارب د. أحمد نوار تأملت ديكًا كان يصيح بالصمت، قال إنه من البرونز، ومن أعمال الفنان محمد الفيومي. وحين لامستُ تمثالا صنعه من شظايا حرب الاستنزاف قال: أشم فيه رائحة الفخر والنصر.

كان قناصًا فى ثغرة الديفرسوار، وتمكن من قنص 15 إسرائيليا، باستخدام الفن، وبخبرته كمبدع استنتج أنه كلما اقترب ظل الإنسان على الخيش من الحجم الطبيعى فهذا يدل على أنه ملاصق للمكان المتوارى خلفه، فقنص أحد القادة الإسرائيليين بهذه الطريقة، ليؤكد وثيق الصلة بين الفن والحرب.

وشارك فى حرب الاستنزاف بأكثر من فيلم، يوضح الفترة من عام 68 حتى سبتمبر 1970 وأكد أن حرب الاستنزاف كانت نواة الإعداد لهذا العبور العظيم.
واعترف الرجل بأن الفن لم يرسم بطولات أكتوبر ولا حرب الاستنزاف كما يجب، وتحسّر أن إسرائيل المهزومة أنتجت 3 أفلام روائية عن الحرب زورت فيها التاريخ أنها انتصرت! 

وقال إنه فى الثمانينيات طرح فكرة إنتاج فيلم أو مجموعة أفلام مع أفلام صغيرة توثق للبطولات الفردية، وخلال هذه الفترة كان معظم الأبطال الحقيقيين والقيادات أحياء، وعرض توثيق أكتوبر سينمائيًا على الرئيس الأسبق مبارك، وتم البدء فى سلسلة من الإجراءات، ولكن مع الأسف لم يتم تفعيل أى خطوة!


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة