استهداف قوات الاحتلال للمدنيين من الأطفال والنساء فى غزة
استهداف قوات الاحتلال للمدنيين من الأطفال والنساء فى غزة


تزايد الضغط الدولى على إسرائيل.. والأمم المتحدة تعتبر الوضع فى غزة «جحيمًا»

الأخبار

الأربعاء، 13 ديسمبر 2023 - 06:22 م

عواصم- وكالات الأنباء

تصاعدت حدة الضغوط الدولية على إسرائيل بإصدار الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأغلبية ساحقة، قراراً غير ملزم يدعو إلى «وقف إطلاق نار إنساني» فى قطاع غزة الذى أصبح وفقاً لمسؤول أممى «جحيماً على الأرض» نتيجة قصف لا يتوقف وأوضاع إنسانية لا تنفك تتدهور.

وفى نيويورك، صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية 153 صوتاً من أصل 193 على قرار يدعو إلى «وقف إطلاق نار إنسانى فوري» وإلى حماية المدنيين وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية و»الإفراج الفورى وغير المشروط» عن كلّ الرهائن..

وصوتت عشر دول من بينها الولايات المتحدة وإسرائيل ضد القرار، بينما امتنعت 23 دولة عن التصويت.. وبعد أكثر من شهرين على اندلاع الحرب، وصف المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازارينى الوضع فى غزة بأنه «جحيم على الأرض»، ووصف أيضا بـ»المروع» تسجيلا مصورا يظهر نسف مدرسة تابعة للوكالة.

وأكد مندوب الصين فى الأمم المتحدة، أن ما يحدث بغزة مأساة ويتعين علينا أن نفعل أكثر.

ووصف السفير الفلسطينى فى الأمم المتحدة رياض منصور قرار الجمعية العامّة بأنه «يوم تاريخي». بدورها، رحبت حماس بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة.

فى غضون ذلك، حذر رؤساء حكومات أستراليا وكندا ونيوزيلندا فى بيان مشترك من أن «ثمن هزيمة حماس لا يمكن أن يكون المعاناة المستمرة لكل المدنيين الفلسطينيين»، معربين عن قلقهم «إزاء تقلص المساحة الآمنة المتاحة للمدنيين فى غزة».

فى سياق متصل، ناقش البرلمان البريطانى مقترحات ومطالبات بشأن موقف المملكة المتحدة من عدوان الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة. وذلك خلال انعقاد لجنة النقاش التابعة للبرلمان للنظر فى 3 التماسات شعبية بهذا الخصوص.

ويدعو الالتماس الأول إلى البقاء على الحياد وسحب الدعم لإسرائيل، أما الثانى فيحث الحكومة الإسرائيلية على السماح بدخول الوقود والكهرباء والغذاء إلى قطاع غزة، فيما يدعو الثالث إلى تبنى وقف إطلاق النار وإنهاء الاحتلال فى الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويلزم الدستور البريطانى البرلمان بنقاش الالتماسات التى يتجاوز عدد التواقيع عليها 100 ألف، من خلال لجنة فرعية فى البرلمان. ويعد هذا غير ملزم للحكومة التى تلتزم بنقاشات جلسات البرلمان التشريعية والتى تضم 650 نائبا.

ودعت مجموعة من منظمات حقوق الإنسان، بما فيها منظمة هيومن رايتس ووتش، فى رسالة مشتركة إلى وزير الخارجية البريطانى ديفيد كاميرون إلى «الوقف الفوري» لشحنات الأسلحة من بريطانيا إلى إسرائيل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة